خاص

دفعات جديدة من العمالة المنزلية القادمة للكويت قريباً

خالد الدخنان لـ الجريدة•: ننسق مع «بالسلامة» لزيادة الطيران المباشر إلى 5 رحلات شهرياً

نشر في 30-05-2021
آخر تحديث 30-05-2021 | 00:04
رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية خالد الدخنان
رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية خالد الدخنان
يشهد سوق العمل المنزلي، خلال الفترة القليلة المقبلة، انفراجة واسعة في أعداد العمالة المستقدمة من الفلبين، من خلال وصول دفعات جديدة منها، عبر مضاعفة رحلات الطيران المباشر من مانيلا، بواسطة الخطوط الجوية الكويتية.

وكشف رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية خالد الدخنان أن الاتحاد على تواصل مباشر ومستمر مع مسؤولي منصة "بالسلامة"، لضمان زيادة الرحلات المباشرة، التي تنقل العمالة المنزلية من الفلبين إلى الكويت، إلى 5 رحلات شهريا، بدلا من رحلتين حاليا، ليتسنى سد النقص الحاد الذي يعانيه السوق من هذه العمالة منذ نحو 18 شهرا.

وأوضح الدخنان، لـ"الجريدة"، أنه اعتبارا من الأسبوعين الجاري والمقبل ستباشر معظم مكاتب الاستقدام المحلية استقبال العمالة المنزلية القادمة بواسطتها من الفلبين، وهي أعداد ليست بقليلة، مشيرا إلى أن "ذلك يأتي عقب موافقة اتحاد تصدير العمالة في مانيلا على طلبنا الخاص بمراجعة الضوابط والاشتراطات التي قد تؤخر عملية الاستقدام، وإيجاد حلول عاجلة تضمن تسريع وتيرة وصول هذه العمالة".

وأضاف أن "الاتحاد الفلبيني وافق على طلبنا بشأن استثناء العمالة القادمة إلى الكويت من الدورة التدريبية التي يجب على العمالة الجديدة، التي لم تعمل من قبل بأي من دول الخليج، اجتيازها في معهد حكومي متخصص، لتُمنح في المعاهد الأهلية المماثلة هناك، بما يضمن زيادة أعداد العمالة الحضور بالدورة الواحدة، وينعكس ايجابا على مضاعفة طلبات العمل هناك".

وبينما أكد الدخنان عودة عملية الاستقدام من الفلبين إلى وضعها الصحيح، شدد على ضرورة التزام المواطنين والمقيمين، راغبي الاستقدام، ببنود عقد العمل الثلاثي كاملة، مهيبا بأصحاب المكاتب الالتزام بتكاليف الاستقدام المحددة بقرار وزير التجارة الصادر أخيرا، وناشد المواطنين والمقيمين ضرورة الإبلاع الفوري عن أي تجاوزات خاصة بتكاليف الاستقدام، على الخط الساخن الخاص بالوزارة (135).

إلى ذلك، حددت منصة "بالسلامة" شروط وأحكام وإجراءات إعادة الأموال التي تدفع نظير استقدام العمالة المنزلية.

وجاءت هذه الشروط كالتالي: إذا قرر الكفيل إلغاء إحضار العامل فعليه تقديم طلب "أونلاين"، ثم الاتصال بخدمة عملاء شركة ناشيونال لخدمات الطيران، وفي حال طلب استرداد مبلغ الفحص قبل عمل الفحص الأول pcr، فلن يتم فرض رسوم خدمة، أما في حال البدء بالإجراءات فستختلف رسوم الاسترجاع، حسب مرحلة طلب الاسترداد.

ووفقا للضوابط فإنه في حال الإلغاء للحالات الإيجابية لـ pcr، وتغيير التاريخ سيتم فرض رسوم من شركة ناشيونال لخدمات الطيران على الكفيل، ويتحمل رسم pcr الأول، ورسوم معاملات muna، وفي حال طلب الاسترداد عند الحصول على نتائج إيجابية للفحص سيخصم 10 في المئة من قيمة إجمالي الخدمة.

أما في حال إلغاء رحلات الطيران من الشركة قبل 72 ساعة، فإن من الواجب على طيران الجزيرة أو الخطوط الجوية الكويتية إعادة حجز جميع الركاب دون تكلفة إضافية.

جورج عاطف

«المنصة» تحدد شروط وأحكام إعادة الأموال
back to top