الله بالنور: التشويش لمنع التغشيش

نشر في 28-05-2021
آخر تحديث 28-05-2021 | 00:20
 د. ناجي سعود الزيد كل شباب العالم يستمتع ويستفيد من التقدم التكنولوجي الهائل، الذي تحقق في وقت قصير نسبياً خلال السنوات الأخيرة.

ومن منا ليس شاكراً وممتناً لذلك؟

وكم منا لا يذكّر نفسه بالماضي، وكم من الوقت كنا نستغرقه للحصول على المعلومات، والتي أصبحت الآن في متناول اليد خلال دقائق؟!

كل ذلك تم استغلاله سلبياً بين عدد كبير من شبابنا في الكويت، وها هم يرهقون ميزانية الأسرة بدفع مبالغ خيالية للحصول على أحدث الأجهزة التكنولوجية، وبدون التمعن بالسبب فإن الشخص العادي لا يملك إلا الإعجاب بنشاط وحماس هؤلاء الطلاب، ويعتقد أنها ظاهرة تثير الإعجاب، وأنها إيجابية جداً!

كل ذلك إلى أن يكتشف أنها أكبر خدعة، وأنها أكبر سوء استغلال للتكنولوجيا، وما يدل على ذلك هو ارتفاع الأسعار إلى مبالغ خيالية في فترة زمنية قصيرة جداً!

لماذا؟

لأن الامتحانات على الأبواب واقترب موعدها، وأن تلك التكنولوجيا عبارة عن سماعات للأذن متناهية الصغر، واستعمالها للغش أثناء الامتحان! وبعضها من الصعب اكتشافه، ووصلت أسعارها إلى ما يقرب المئة دينار للسماعة الواحدة!

هكذا يستخدم بعض الشباب التكنولوجيا لكي يتخطوا الامتحانات، ويحصلوا على درجات عالية يتباهون بها. والحقيقة المخيفة جداً أن تلك الدرجات حصلوا عليها عن طريق الغش، والغش الذي من الصعب اكتشافه وتداركه...

كل الأمل معقود حالياً على أن تتمكن وزارة التربية وبسرعة من القضاء على هذه الظاهرة بتركيب أجهزة تشويش على تلك الأجهزة السمعية، بحيث يتم القضاء على هذه الظاهرة وبسرعة.

د. ناجي سعود الزيد

back to top