أكاديمي من «GUST» ينشر دراسة عن «العقد الفريد»

نشر في 20-05-2021
آخر تحديث 20-05-2021 | 00:00
جامعة الخليج GUST
جامعة الخليج GUST
نشر الأستاذ المساعد في اللغة العربية والدراسات الإسلامية بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) د. صلاح الدين أرقه دان دراسة سلطت الضوء على كتاب العقد الفريد، وأهميته في التراث واللغة العربية.

وذكرت الجامعة، في بيان أمس، أن هذه الدراسة تأتي كجزء من مشروع تيسير التراث الذي تدعمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، التابعة لوزارة الثقافة هناك، بهدف إحياء اللغة العربية وكتب التراث المتميزة، مبينة أن وزارة الثقافة المصرية تعمل على توظيف الباحثين والكتاب الذين يمكنهم التعامل مع كتب التراث ونقل جوهر محتواها إلى الأجيال الحالية والمستقبلية دون أي تغيير في لغة المؤلفين أو الأفكار الرئيسية، وتكمن أهمية المشروع في إتاحة كتب التراث العربي للقارئ المعاصر، من خلال توزيع ملايين النسخ داخل مصر وخارجها.

كتاب مميز

من جانبه، أعرب أرقه دان عن سعادته بتقديم هذه الدراسة لتساهم في رفد المكتبة العربية بإطلالة بحثية جديدة على كتاب مميز، لافتا إلى أن «العقد الفريد» يمثل موسوعة معرفية عربية وإسلامية يمكن أن تكون مرجعا لكل باحث وطالب في الماضي والحاضر والمستقبل. وأفاد بأن كتاب العقد الفريد يعتبر من المؤلفات المميزة بشكل خاص مقارنة بكتب التراث الأخرى، إذ هدف كاتبه، المؤلف ابن عبدربه الأندلسي، إلى ترسيخ اللغة العربية في الأندلس خلال القرنين الثالث والرابع الهجريين، وربط الأجيال العربية المولودة في أقصى غرب أوروبا بتراثهم الشرقي.

وأشار إلى أن الكتاب أخذ صيتا كبيرا من تسميته التي خلدته وميزته بين كتب التراث، إذ شبه المؤلف كتابه بحبات اللؤلؤ التي تزين القلادة، والتي قصد بها فصول كتابه والأمثال والقيم العربية والإسلامية.

back to top