صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الصحة العالمية»: الارتباط بین الربو و«كوفید-19» أقل وضوحاً

المنظري: إجراء استعراض منهجي سريع لتوجيه موجز علمي

  • 18-05-2021 | 13:53

أكد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري أن الارتباط بین الربو ومرض «كوفید-19» أقل وضوحاً، وذلك مع توافر البيانات على مدار عام 2020.

وقال المنظري في إفادة صحافية حول آخر المستجدات والتطورات إن المصابين بالربو بوجه عام أكثر عُرضة لخطر الإصابة بالأمراض التنفسية، كما يحدث سنوياً مع الأنفلونزا، لافتاً إلى أنه في بداية جائحة «كوفيد-19» افتُرِضَ على نطاق واسع أن المصابین بالربو معرضون لخطر الإصابة المتزاید بمرض «كوفید-19»، ولكن مع توافر البيانات على مدار عام 2020، بدا الارتباط بین الربو ومرض «كوفید-19» أقل وضوحاً.


وأضاف أن استعراض منهجي سريع أُجري لتوجيه موجز علمي عن الربو و«كوفید-19»، يهدف إلى تقیيم المؤلفات المتاحة التي استعرضها النظراء فيما یتعلق بما إذا كان المصابون بالربو أكثر عُرضة لخطر الإصابة بالعدوى الناجمة عن الفیروس المُسبِّب لمرض «كوفيد-19»، و/أو مضاعفاتها، أو الوفاة.

وشَرَع الاستعراض، على وجه الخصوص، في تحلیل البيِّنات بشأن المسائل التالية: هل یرتبط الربو بزيادة خطر الإصابة بفيروس «كورونا-سارس-2» ومن ثمَّ مرض «كوفید-19»؟، وهل یرتبط الربو بالإدخال إلى المستشفى بسبب مرض «كوفید-19»؟، وهل یرتبط الربو بمدى وخامة حصائل «كوفید-19»؟.