صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4757

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الخارجية» تستدعي سفير التشيك احتجاجاً على دعمه إسرائيل... ودوفراك يعتذر

الإجراءات مستمرة لعدم السماح له بتجاوز الأعراف الدبلوماسية

  • 17-05-2021 | 14:13

احتجاجاً على نشره صورة علم إسرائيل بصفحته على حسابه في موقع «انستغرام»، استدعت وزارة الخارجية سفير التشيك لدى البلاد مارتن دوفراك، وأعلنت رفضها القاطع واستهجانها الشديد لما بدر منه، مؤكدة أن تصرفه «يشكّل إساءة بالغة للمشاعر في الكويت على المستويين الرسمي والشعبي، ولا يتناسب مع طبيعة الوظيفة الدبلوماسية، ويتعارض مع الأعراف الدبلوماسية ونصوص اتفاقات فيينا للعلاقات الدبلوماسية».

وشددت الوزارة، في بيان، أمس، على أنها «مستمرّة في الإجراءات اللازمة من منطلق عدم السماح بتجاوز هذه الأعراف»، مؤكدة عدم قبولها «الخوض فيما هو خارج المهام الموكلة لأي بعثة دبلوماسية بالكويت».


من جهته، أعرب السفير دوفراك عن أسفه للكويت حكومة وشعباً، مشيراً إلى أن ما حصل يُعدّ خطأً غير مقصود، وتمّ سحب الصورة التي أثارت الاستياء.

وأضاف: «كنت غير حساس للغاية تجاه مشاعر العديد من أصدقائي الكويتيين والمسلمين المقربين، وأريد أن أعتذر لهم، وكذلك لجميع الكويتيين والفلسطينيين»، موضحاً: «لم يكن في نيتي مطلقاً أن أعبر عن أي شكل من أشكال عدم الاحترام تجاه الضحايا الفلسطينيين الأبرياء والمصابين، الذين نشهد خسارتهم حالياً، مع أسفي البالغ لذلك».