لقاحات «كورونا» ستغذي الفجوة بين الأغنياء والفقراء

تقرير ذا إيكونومست: الأغلبية العظمى للوفيات البالغة 6.7 ملايين من نصيب الفقراء ومتوسطي الدخل

نشر في 17-05-2021
آخر تحديث 17-05-2021 | 00:03
لقاح كورونا
لقاح كورونا
قال تقرير «ذا إيكونومست» المركزي إنه باستخدام البيانات المعروفة عن 121 متغيراً، من الوفيات المسجلة إلى الديموغرافيا، «قمنا ببناء نمط من الارتباطات يتيح لنا ملء الفجوات التي تفتقر إلى الأرقام، ويشير نموذجنا إلى أن مرض (كوفيد19) أودى بالفعل بحياة 7.1 ملايين إلى 12.7 مليون شخص»، لافتاً إلى أن 10 ملايين شخص ماتوا وكانوا لولا ذلك ليعيشوا.

ورأى التقرير أن هذا العدد من «الوفيات الزائدة» يزيد على ثلاثة أضعاف العدد الرسمي، ومع ذلك هو الأساس لمعظم الإحصاءات المتعلقة بالمرض، بما في ذلك معدلات الوفيات والمقارنات بين البلدان.

وجاء في التقرير، أن «أهم نظرة ثاقبة من عملنا هي أن (كوفيد 19) كان أكثر صعوبة على الفقراء مما كان يعرفه أي شخص، وتشير الأرقام الرسمية إلى أن الوباء ضرب على شكل موجات، وأن الولايات المتحدة وأوروبا تضررت بشدة، على الرغم من أن أميركا الجنوبية قد دمرت، بدا أن بقية العالم النامي خرجت بشكل طفيف».

و«عرضنا يروي قصة أخرى، عندما تحصي جميع الجثث، ترى أن الوباء قد انتشر بلا رحمة من العالم الغني المتصل إلى أماكن أكثر فقراً وأكثر عزلة. كما فعلت ذلك، ارتفع معدل الوفيات اليومي العالمي بشكل حاد».

وكانت معدلات الوفيات مرتفعة جداً في بعض البلدان الغنية، لكن الأغلبية العظمى من 6.7 ملايين حالة وفاة أو نحو ذلك لم يحسبها أحد كانت في الفقراء ومتوسطي الدخل، في رومانيا وإيران، تجاوزت الوفيات الزائدة ضعف العدد الذي تم تحديده رسمياً للمرض، في مصر يبلغ حجمها 13 مرة، في أميركا الفرق 7.1 في المئة.

الهند، حيث يموت حوالي 20 ألف شخص يومياً، ليست دولة نائية، تشير أرقامنا إلى أنه من حيث الوفيات كنسبة من السكان، كان جائحة بيرو أسوأ 2.5 مرة من وباء الهند، والمرض يشق طريقه عبر نيبال وباكستان، وتنتشر المتغيرات المعدية بشكل أسرع، وبسبب استبداد النمو المتسارع، تطغى على أنظمة الرعاية الصحية وتملأ مستودعات الجثث حتى لو لم يكن الفيروس أكثر فتكاً.

في نهاية المطاف، فإن الطريقة لوقف هذا هو التطعيم، كمثال على التعاون وريادة العلوم ، تصنف لقاحات كوفيد 19 في فئة برنامج أبولو الفضائي. في غضون عام واحد فقط من اكتشاف الفيروس ، يمكن حماية الناس من المرض الشديد والموت ليستفيد مئات الملايين منهم.

ومع ذلك، فإن اللقاحات على المدى القصير سوف تغذي الفجوة بين الأغنياء والفقراء. وقريباً، سيكون الأشخاص الوحيدون الذين يموتون من فيروس كورونا في البلدان الغنية ضعفاء بشكل استثنائي أو سيئي الحظ بشكل استثنائي، وكذلك أولئك الذين رفضوا فرصة التطعيم، على النقيض من ذلك ، في البلدان الفقيرة، لن يكون أمام معظم الناس خيار. سيبقون بدون حماية عدة أشهر أو سنوات.

لا يمكن للعالم أن يرتاح بينما يموت الناس بسبب عدم الحصول على جرعة بليغة تكلف أقل من 4 دولارات لدورة من جرعتين. من الصعب التفكير في استخدام الموارد بشكل أفضل من التطعيم. التقدير المركزي لخبراء الاقتصاد للقيمة المباشرة للدورة هو 2900 دولار - إذا قمت بتضمين عوامل مثل فيروس كورونا الطويل وتأثير ضعف التعليم ، فإن المجموع أكبر بكثير. إن الاستفادة من مليار جرعة إضافية تم توفيرها بحلول يوليو ستصل إلى مئات المليارات من الدولارات. يعني الفيروس الأقل انتشاراً حدوث طفرة أقل، بالتالي تقل فرصة ظهور متغير جديد يعيد إصابة اللقاح.

تزداد إمدادات اللقاحات بالفعل. بحلول نهاية أبريل، وفقاً لشركة Airfinity ، وهي شركة تحليلات، أنتج صانعو اللقاحات 1.7 مليار جرعة ، بزيادة 700 مليون عن نهاية مارس وعشر مرات أكثر من يناير. قبل الوباء، كانت سعة اللقاح العالمية السنوية حوالي 3.5 مليارات جرعة، وتشير أحدث التقديرات إلى أن إجمالي الناتج في عام 2021 سيكون 11 ملياراً تقريباً، ويتوقع البعض في الصناعة فائضاً عالمياً في عام 2022.

ومع ذلك، فإن العالم محق في السعي للحصول على المزيد من الجرعات في وقت أقرب، ومن ثم اقترح الرئيس جو بايدن التنازل عن مطالبات الملكية الفكرية على لقاحات (كوفيد19)، ويجادل العديد من الخبراء بأنه، نظراً إلى أن بعض القدرات التصنيعية في طريقها إلى التسول، فقد تتوفر ملايين الجرعات الإضافية إذا شارك مالكو براءات الاختراع أسرارهم، بما في ذلك في البلدان الموجودة اليوم في مؤخرة قائمة الانتظار، تسمح قواعد التجارة العالمية بالتنازل. متى تستدعيهم إذا لم تكن في خضم جائحة؟

نعتقد أن بايدن مخطئ، قد يشير التنازل إلى أن إدارته تهتم بالعالم ، لكنها في أحسن الأحوال لفتة فارغة وفي أسوأ الأحوال إيماءة ساخرة.

الإعفاء لن يفعل شيئاً لسد النقص الملح في الجرعات في عام 2021. يحذر رئيس منظمة التجارة العالمية، المنتدى الذي سيتم فيه طرحه، من أنه قد لا يكون هناك تصويت حتى ديسمبر.

سيستغرق نقل التكنولوجيا ستة أشهر أو نحو ذلك حتى لو بدأ اليوم.

مع لقاحات mrna الجديدة التي تصنعها شركتا Pfizer و Moderna قد يستغرق الأمر وقتاً أطول. لنفترض أن نقل التكنولوجيا كان أسرع من ذلك، فلن يكون صانعو اللقاحات ذوي الخبرة متاحين للتأجير ولا يمكن للمصنعين الحصول على مدخلات من الموردين الذين تتفجر دفاتر الطلبات بالفعل.

يتطلب لقاح شركة Pfizer 280 مدخلاً من موردين في 19 دولة.

لا يمكن لأي شركة إعادة إنشاء ذلك على عجل.

على المدى الطويل، لا يمكن التنبؤ بتأثير التنازل عن وصفة اللقاح. ربما سيؤدي بالفعل إلى نقل التكنولوجيا إلى البلدان الفقيرة؛ على الأرجح، على الرغم من أنه سيسبب ضرراً من خلال تعطيل سلاسل التوريد، وإهدار الموارد، وفي نهاية المطاف، ردع الابتكار. مهما كان الأمر، إذا اقتربت اللقاحات من فائض في عام 2022 ، فإن الفرسان سيصلون بعد فوات الأوان.

إبرة في الوقت المناسب

إذا كان بايدن يريد حقاً إحداث فرق ، فيمكنه التبرع باللقاح الآن من خلال covax. لقد أفرطت الدول الغنية في الطلب لأنها لم تكن تعرف اللقاحات التي ستنجح. طلبت بريطانيا أكثر من تسع جرعات لكل شخص بالغ ، بينما طلبت كندا أكثر من 13 جرعة لكل شخص بالغ.

من الخطأ وضع المراهقين، الذين يتعرضون لخطر ضئيل للوفاة من فيروس (كوفيد 19)، أمام كبار السن والعاملين في مجال الرعاية الصحية في البلدان الفقيرة.

لا ينبغي للعالم الغني أن يخزن المعززات لتغطية السكان عدة مرات في حالة عدم الاحتياج إليها. في الأشهر الستة المقبلة ، قد ينتج عن ذلك مليارات الجرعات من اللقاح.

يمكن للبلدان أيضاً تحسين سلاسل التوريد. كافح معهد Serum Institute، وهو صانع لقاح هندي، للحصول على أجزاء مثل المرشحات من أميركا لأن الصادرات كانت مشوبة بقانون الإنتاج الدفاعي (dpa) ، الذي يضع الموردين في حالة حرب.

أذن بايدن بالإفراج لمرة واحدة ، لكن يجب أن يركز على إمداد العالم بدلاً من ذلك. ويجب استخدام اللقاح النهائي بشكل أفضل. في بعض البلدان الفقيرة، يضعف اللقاح دون استخدام بسبب التردد والفوضى في التنظيم. من المنطقي إعطاء الأولوية للحصول على طلقة واحدة في كل ذراع ضعيف ، قبل الشروع في الثانية.

نموذجنا غير تنبؤي. ومع ذلك، فإنه يشير إلى أن بعض أجزاء العالم معرضة للخطر بشكل خاص - أحد الأمثلة على ذلك هو جنوب شرق آسيا ، التي تضم أكثر من 650 مليون شخص، والتي نجت حتى الآن من الوفيات الجماعية دون سبب واضح. لم ينفذ (كوفيد19) مجراه بعد. لكن اللقاحات خلقت فرصة لإنقاذ ملايين الأرواح. يجب على العالم ألا يبددها.

back to top