صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4759

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرياضة والنوم والفواكه تحافظ على الدماغ

  • 13-05-2021

نشرت صحيفة Svenska Dagbladet السويدية تقريراً ذكرت فيه 7 طرق لإبطاء شيخوخة الدماغ.

وأشار التقرير، الذي نقله موقع روسيا اليوم، أمس، إلى ضرورة التحرك أكثر، لأنّ النشاط البدني مفيد للدماغ، أما الخمول فيزيد من خطر الإصابة بالخرف، لافتاً إلى أهمية النوم الجيد لصحة الدماغ، وناصحاً بنوم ما لا يقل عن 7 ساعات في اليوم، حيث أظهرت نتائج الدراسات الأخيرة، أن النوم أقل من 6 ساعات في عمر 50 - 60 عاماً يزيد من خطر الإصابة بالخرف.


ونقلت الصحيفة تصريحا للبروفيسور ماي هيلينيوس، من معهد كارولينسكا، أشار فيه إلى ضرورة الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والثمار والبقوليات والمكسّرات والحمضيات وزيت الزيتون والأسماك.

وحذّر التقرير من الوزن الزائد، لأنّ هناك علاقة بينه وبين انخفاض القدرات الفكرية، مضيفاً أنه من الضروري الاهتمام بنبيت الأمعاء، لأنّ هناك اتصالاً مباشراً بكلا الاتجاهين بينه وبين الدماغ عبر العصب المبهم، ومشيراً إلى أن 90 بالمئة من هرمون السيروتونين، المهم جداً للصحة النفسية، ينتج في الأمعاء وفقط 10 بالمئة في الدماغ.

وأشارت الصحيفة السويدية، في تقريرها، إلى ضرورة وجود علاقات جيدة ومتينة مع أفراد الأسرة، لأنّ الحالة النفسية الجيدة تؤثر إيجابياً في صحة الدماغ. أي أنّ تقليل الإجهاد والالتهابات في الجسم، يؤدي إلى تحسين القدرات المعرفية، ويخفض من خطر انخفاضها مستقبلاً، مؤكدة ضرورة تعلُّم أشياء جديدة طوال الحياة لدوره في تحفيز تكوين خلايا دماغية جديدة، مما يخفض من خطر تدهور القدرات المعرفية.