صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

خبراء مستقلون: تجنب الجائحة كان ممكناً

دعوا إلى إصلاحات واسعة وعاجلة لأنظمة الإنذار والوقاية

  • 12-05-2021 | 18:42

أكد خبراء مستقلون كلّفتهم منظمة الصحة العالمية وضع تقرير عن الجائحة أنه «كان بالإمكان تجنب» وباء كوفيد-19 ودعوا إلى إصلاحات واسعة وعاجلة لأنظمة الإنذار والوقاية لتجنب تفشي أوبئة جديدة.

وجاء في تقرير اللجنة المستقلة أن منظمة الصحة العالمية تأخرت في دقّ ناقوس الخطر وأنه كان من الممكن تجنّب كارثة وصفتها بأنها «تشيرنوبيل القرن الحادي والعشرين»، تسببت بوفاة 3,3 مليون شخص على الأقل وأدت إلى أزمة اقتصادية عالمية.

وأضاف التقرير «من الواضح أن خيارات استراتيجية سيئة والافتقار للإرادة في مواجهة التفاوتات وضعف التنسيق خلقت مزيجاً ساماً مكّن الوباء من التحول إلى أزمة بشرية كارثية».


ورأى الخبراء أنه «مر وقت طويل» بين الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بالتهاب رئوي مجهول المنشأ في النصف الثاني من ديسمبر 2019 وإعلان منظمة الصحة العالمية في 30 يناير حالة طوارئ صحية عالمية، في وقت اتُهمت الصين بالتستّر على الوباء.

ويقترح التقرير إنشاء نظام مراقبة عالمي جديد قائم على «الشفافية الكاملة».

وقال العضو في اللجنة ميشال كازاتشكين «نقترح أن تُمنح منظمة الصحة العالمية القدرة على نشر المعلومات التي تملكها على الفور بدون الحصول على موافقة من الحكومات».

وأضاف «ينبغي أيضاً أن تسمح 194 دولة أعضاء في الأمم المتحدة لمنظمة الصحة العالمية بأن تجري تحقيقاً في بلد حيث تُرصد بؤرة وبائية».