صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4759

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عيدية الفطر... رفع الحظر

• إغلاق الأنشطة التجارية من 8 مساءً حتى 5 فجراً باستثناء منافذ المستلزمات الطبية والتموينية
• السينما والمسارح للمطعَّمين فقط... والسماح بتسلم الطلبات من المطاعم والمقاهي دون البقاء فيهما
• 60% الحد الأقصى للدوام بالجهات الحكومية والخاصة مع تحديد كل منها النسبة الملائمة لظروفها
• وصول الشحنة الثالثة من «أكسفورد» وإجراءات مستندية بين «الصحة» والوكيل المحلي لتسلمها
• اتجاه لتوفير لقاح أسترازينيكا في جميع المستوصفات توسيعاً لحملة التطعيمات

بعد 65 يوماً عاشتها البلاد في حظر جزئي، قرر مجلس الوزراء، أمس، إنهاء ذلك الحظر، اعتباراً من الواحدة، صباح أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقضت القرارات، التي تلاها الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم عقب اجتماع المجلس أمس، بإغلاق جميع الأنشطة التجارية، بدءاً من الثامنة مساء حتى الخامسة من فجر اليوم التالي، باستثناء الصيدليات ومنافذ تسويق الأغذية والأسواق الموازية وخدماتها والمستلزمات الصحية والتموينية والمطاعم والمقاهي وخدمات الصيانة، حتى إشعار آخر.

كما قرر المجلس السماح بفتح دور السينما والمسارح لدخول المطعّمين فقط، فضلاً عن السماح بتسلم الطلبات من المطاعم والمقاهي فقط دون البقاء داخلها.

وحدد نسبة العاملين في مقار كل من، القطاعين العام والخاص، بما لا يتجاوز 60 في المئة، مع تولي كل جهة تحديد النسبة الملائمة لها بما لا يتجاوز هذه الحدود، وفقاً لمقتضيات المصلحة وظروف العمل، وفي حالة الحاجة إلى الزيادة يتم التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، على أن يعمل بهذا القرار من الاثنين 17 الجاري، حتى إشعار آخر.

كما قرر إيقاف رحلات الطيران التجارية المباشرة، باستثناء طائرات الشحن، مع كل من النيبال وباكستان وبنغلادش وسيريلانكا، مع منع المقيمين القادمين من تلك الدول من دخول البلاد، سواء كان القدوم مباشرة أو عن طريق دول أخرى، ما لم يقيموا خارج دولهم 14 يوماً على الأقل.

يأتي ذلك تزامناً مع إجراءات اتخذتها وزارة الصحة منها تفعيل مواعيد التطعيم في إجازة العيد، وتسريع وتيرة تطعيمات العاملين في نحو 15 مجمعاً تجارياً خلال أيام ضمن الحملة المتنقلة التي شملت أمس 6500 موظف في مجمعَي 360 و"الكوت"، بعدما استؤنفت أمس الأول بتطعيم نحو 10 آلاف موظف في "الأفنيوز"، بغية تحصين موظفي الجهات ذات التواصل المباشر مع الجمهور.


إلى ذلك، وصلت إلى البلاد فجر أمس الشحنة الثالثة من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد"، ودخلت مخازن الوكيل المحلي لشركة أسترازينيكا، تمهيداً لتوريدها إلى مستودعات "الصحة" عقب الانتهاء من بعض الإجراءات المستندية.

ومع توافر كميات جديدة منه، تتجه الوزارة إلى توفير لقاح "أكسفورد" في جميع المراكز الصحية المنتشرة في البلاد، والتي تبلغ نحو 105.

وكشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة"، أن فرقاً من إدارة الصحة العامة والصحة الوقائية ستزور المستوصفات خلال الأيام المقبلة؛ للاطلاع على احتياجاتها لتقديم خدمة التطعيمات المضادة لـ "كورونا".

وأوضحت المصادر أن ذلك يأتي بهدف توسيع حملة التطعيمات، التي شهدت انتشاراً كبيراً خلال الأسابيع الماضية، للوصول إلى المناعة المجتمعية، ثم العودة إلى الحياة الطبيعية، متوقعة وصول الدفعة الرابعة من لقاح "أسترازينيكا" خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

منع السفر استناداً لـ «الأمراض السارية»

اعتبر الناطق باسم الحكومة أن قرار مجلس الوزراء بشأن منع السفر لغير متلقي اللقاح صدر بناء على قانون الأمراض السارية 8/69، الذي ينص على ضوابط معينة، في مواجهة الأوبئة.

عادل سامي