أميركا خطر على الديمقراطية أكثر من الصين!

بحسب استطلاع شمل 53 دولة

نشر في 10-05-2021
آخر تحديث 10-05-2021 | 00:00
No Image Caption
مع تصاعد التوتّر بين واشنطن وبكين بالدرجة الأولى، ومع موسكو بـ «الثانية»، كشف استطلاع للرأي شمل 53 ألف شخص في 53 دولة، ونُشِرت نتائجه هذا الأسبوع، أن 44% من الناس في جميع أنحاء العالم يعتبرون الولايات المتحدة تهديداً لديمقراطيتهم، لتتجاوز بذلك كُلاً من الصين، التي يخشى تأثيرها على ديمقراطيتهم 38%، وروسيا 28%.

وأظهر الاستطلاع، الذي أُجري بين فبراير وأبريل الماضيين بطلب من «تحالف الديمقراطيات»، وهي منظمة غير ربحية أسسها في الدنمارك الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، أندرس فوغ راسموسن، عام 2017، أن المخاوف بشأن تأثير واشنطن على الديمقراطيات الأخرى زادت منذ العام الماضي، وارتفعت 20% في ألمانيا وحدها.

اقرأ أيضا

في الوقت نفسه، كشف الاستطلاع أن القيم الديمقراطية تحظى بتأييد الأغلبية المطلقة من الناس، إذ قال 81% من المستطلعين إنه «من المهم جداً» أن تكون هناك ديمقراطية في بلدهم.

من ناحية أخرى، رأى 64% أن عدم المساواة الاقتصادية يشكل أكبر تهديد للديمقراطية، وبين التهديدات الأخرى ذكر 53% «القيود المفروضة على حريّة التعبير»، و49% «الانتخابات غير العادلة أو المزورة»، مع إشارة 48% إلى «قوة شركات التكنولوجيا الكبرى»، التي تتخذ معظمها من الولايات المتحدة مقراً لها.

back to top