صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4758

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سالم الحساوي: شركة مدينة الأعمال الكويتية العقارية اتخذت إجراءات للتعامل مع الجائحة

أحمد العقيل لـ « الجريدة• » : مناقشة انتقال سهم الشركة إلى السوق الأول

قال رئيس مجلس ادارة شركة مدينة الأعمال الكويتية العقارية، سالم الحساوي، إن ما شهده العالم من انتشار فيروس كورونا المستجد، كان له تأثير على كل القطاعات والاقتصادات في العالم، ولا شك في أن قطاع الخدمات والعقار والاستثمار قد تأثر بذلك لا سيما في المنطقة العربية ومنطقة الخليج تحديدا، وذلك جراء التدابير الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من تفشي وباء كورونا، مما أدى الى التقلص والانكماش، والذي صاحب هذه التدابير، مما ألقى بظلاله بالتبعية على السوق العقاري.

حديث الحساوي جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت أمس، حيث أضاف أن الشركة اتخذت كل الإجراءات والتدابير للخروج بأمان من تلك الأزمة والحفاظ على استقرار وضع الشركة المالي، وخلق توازن عادل بين الحفاظ على المستأجرين وضمان تدفق الإيرادات وتخفيض المصروفات.

وأشار الحساوي إلى أن إيرادات التأجير بلغت 2.321 مليون دينار، وذلك في نهاية 31 ديسمبر 2020، مقارنة بـ 3.709 ملايين دينار، وذلك في نهاية 31 ديسمبر 2019، أي بانخفاض قدره 1.388 مليون، موضحا أن صافي أرباح الاستثمار بلغ 127.02 ألف دينار مقارنة بمبلغ 566.2 ألفا، أي بانخفاض 439.2 الفا.

وذكر أن التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية بلغ 5.274 ملايين دينار، مقارنة بـ 592.1 ألفا، بانخفاض 5.866 ملايين دينار، في حين بلغ إجمالي الإيرادات 1.795 مليون، مقارنة بمبلغ 5.619 ملايين، بانخفاض قدره 7.415 ملايين.

وأفاد بأن الموجودات بلغت 89.272 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 90.152 مليونا، بانخفاض قدره 880.1 ألفا، في حين بلغ إجمالي المطلوبات 25.38 مليون دينار، مقارنة بـ 21.56 مليونا.

وأكد الحساوي التزام الشركة بتعليمات الجهات الرقابية، سواء هيئة أسواق المال أو وزارة التجارة، فقد اعتمدت الشركة السياسات واللوائح التي تنظم عمل جميع الإدارات والقطاعات بالشركة مع التحديث الدوري لهذه السياسات واللوائح بما يتوافق مع القوانين.

تعظيم الإيرادات

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة أحمد العقيل، في تصريح لـ "الجريدة" إن "مدينة الأعمال" لديها خطة تعمل على تنفيذها خلال الفترة المقبلة، تهدف إلى تعظيم إيرادات الشركة، وتنويع مصادرها.


وأشار العقيل الى أن الشركة تعمل للاستحواذ على عقار في المملكة المتحدة، وتم الانتهاء من الإجراءات القانونية والفحص النافي للجهالة، ومن المتوقع الانتهاء من عملية الاستحواذ في بداية الشهر القادم، على أبعد تقدير، موضحا أن العائد السنوي للعقار يبلغ 8.8 في المئة.

وتابع أن بصدد التخارج من عقار في بلجيكا، إضافة الى مجموعة من التخارجات التي سيتم الإعلان عنها لاحقا، وسيتم استغلال تلك المبالغ في مشاريع أخرى.

وكانت الجمعية العمومية قد أوصت مجلس الإدارة بوضع سياسة لتوزيعات الأرباح خلال السنوات الثلاث القادمة، والاستمرار بها، كما أوصت بالانتقال بسهم الشركة الى السوق الأول.

وذكر أن هناك متطلبات للانتقال الى السوق الأول، وعلى الشركة ان تستوفيها، منها وجوب أن تتم تداولات السهم بقيمة 265 الف دينار، إذ إن تداول سهم الشركة بلغ 240 الف دينار.

وأوضح أنه سيتم مناقشة موضوع الانتقال الى السوق الأول مع صانع السهم شركة ثروة للاستثمار، على أن تقدم دراسة متكاملة خلال الفترة المقبلة، وبناء عليها سيتم اتخاذ القرار.

تخفيض وتوزيع 3%

ووافقت "العمومية" على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020.

كما وافقت على إطفاء كامل رصيد الخسائر المتراكمة، كما في 31 ديسمبر 2020، البالغ 3.04 ملايين عن طريق تخفيض كامل رصيد الاحتياطي الاختياري، البالغ 703 آلاف دينار، وتخفيض كامل رصيد الاحتياطي القانوني البالغ 2.01 مليون، ومن ثم تخفيض رأس المال بمقدار الفرق والبالغ 320 ألفا، إضافة الى تخفيض إضافي لرأس المال بنسبة 3 بالمئة، وتوزيع مبلغ التخفيض البالغ 1.872 مليون دينار على المساهمين حسب جدول الاستحقاقات الذي ستقره الجمعية العامة، ليصبح رأس المال بعد هذا التخفيض وإطفاء الخسائر المتراكمة أعلاه 60.539 مليون دينار.

سند الشمري