صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4759

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: وضع خطة لعودة جميع المعلمين العالقين

اعتمدت جداول الاختبارات الورقية لـ 12... ومنح دراسية «عن بعد» بجامعات أميركية

بينما يعقد قياديو "التربية"، الأسبوع الجاري، اجتماعا لبحث وترتيب إجراءات عودة أكثر من 2100 معلم علقوا في بلدانهم، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزارة اتخذت قرارا بعودة جميع المعلمين العالقين، وعدم إنهاء خدمات أي منهم، موضحة أنها اعتمدت في قرارها هذا على الرأي القانوني لديوان الخدمة المدنية.

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن الوزارة استفسرت سابقا عن الإجراءات الممكنة للتعامل مع أزمتهم من ديوان الخدمة، والذي أكد أن إنهاء خدماتهم يكون عن طريق تطبيق بنود العقد المبرم معهم، لتجنب أي مساءلة قانونية، موضحة أن البنود المتعلقة بإنهاء الخدمات تتحدث عن ضرورة إخطار الموظف بعدم تجديد عقده قبل تاريخ انتهائه بثلاثة أشهر على الأقل، مع توقيعه على اخطار بالعلم بذلك، وهو الأمر الذي لا يمكن تحقيقه في ظل وجودهم بالخارج.

وأوضحت المصادر أن الوزارة ستباشر وضع خطة محددة لعودة جميع المعلمين العالقين، واتخاذ الإجراءات وفق اللوائح والنظم وقانون الخدمة المدنية، حيث سيتم تعديل وضعهم القانوني بالنسبة للاقامة، إضافة إلى عودتهم إلى أعمالهم في مدارسهم مطلع العام الدراسي المقبل، إذ إنها لن تكون قبل شهر يوليو أو أغسطس المقبلين.

وأضافت أن الإجراءات التي ستتبعها "التربية" تشمل عودتهم جميعا من خلال معالجة أوضاعهم بمسارين: الأول يتمثل في إصدار تأشيرات دخول لمن انتهت إقاماتهم، وهو تقريبا العدد الأكبر، وبالتالي السماح لهم بالدخول ومباشرة إجراءات وضع اقامة جديدة، والثاني يتمثل في تجديد إقاماتهم "أونلاين" عن طريق إجراءات خاصة يتم الاتفاق حولها مع وزارة الداخلية.

وذكرت أن الوزارة لديها خطة سنوية لحصر أعداد الموظفين الوافدين من المعلمين والإداريين، وتحديد مدى الحاجة لهم، ومن ثم اتخاذ القرارات اللازمة نحو إنهاء خدمات الأعداد الفائضة عن الحاجة، لافتة إلى أن عملية إنهاء الخدمات تخضع بالدرجة الأولى لحاجة الوزارة لخدمات الموظف والمصلحة العامة.

رواتب المعلمين الصيفية شهرية
كشفت مصادر في الإدارة المالية أن الوزارة ستصرف رواتب المعلمين هذا الصيف بشكل شهري، لا كما كان معمولا به في السابق، وهو صرف رواتب 4 أشهر دفعة واحدة، منوهة إلى أن هذا الإجراء قد يستمر للسنوات المقبلة.

جداول الاختبارات

في مجال اخر، تأكيدا لما اوردته "الجريدة" في عددها الصادر الجمعة الماضي، تباشر وزارة التربية توزيع جداول اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي 2020/2021 على المدارس صباح اليوم، حيث ‏اعتمد الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان جداول اختبارات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الثانوية للأقسام العلمي والأدبي والمعهد الديني وطلبة المنازل للصفوف من العاشر وحتى الثاني عشر، والتي ستنطلق الأحد 30 مايو وتستمر حتى  الثلاثاء 15 يونيو.


ونشرت التربية الجداول المعتمدة على موقعها الالكتروني صباح الجمعة، حيث سيتم توزيعها على المناطق التعليمية والمدارس الثانوية صباح اليوم، ؤذلك ليتمكن الطلبة من معرفة ترتيب مواعيد الاختبارات والبدء بمراجعة دروسهم على اساسها.

وتنطلق اختبارات القسم العلمي الاحد 30 مايو بمادة الفيزياء تتبعها مادة اللغة العربية الاثنين والتي خصص لها 3 ساعات وربع كاطول فترة اختبار لهذا العام.

أما بالنسبة للقسم الادبي فتبدأ اختباراتهم الاحد بمادة اللغة الفرنسية تتبعها التربية الاسلامية، فيما تنطلق اختبارات التعليم الديني بمادة اللغة العربية (النحو والصرف) وتنتهي يوم 15 يونيو بمادة تجويد القرآن.

من ناحية اخرى، أعلن وكيل التعليم العام اسامة السلطان عن منح دراسية للطلبة من الصف التاسع حتى الحادي عشر، موضحا ان الدراسة ستكون في الفصل الصيفي بمجموعة من الجامعات الاميركية بنظام التعليم عن بعد.

وقال السلطان في كتاب وجهه الى مديري المناطق التعليمية وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، انه في اطار التعاون المشترك بين وزارة التربية والسفارة الاميركية في البلاد، سيتم عقد برنامج منح مقدمة من مجموعة من الجامعات الاميركية للطلبة من الصف التاسع للحادي عشر لمدة تتراوح بين 3 و4 اسابيع، مشيرا الى اهمية حث الطلاب على التسجيل عن طريق الايميل المخصص لهذه المنح.

فهد الرمضان

الجداول توزع على المدارس اليوم وفترة الامتحان تصل إلى 3 ساعات وربع

تبدأ بالفيزياء للعلمي والفرنسية للأدبي واللغة العربية للتعليم الديني