«يويفا» يعاقب 9 أندية ويهدد 3 أخرى بسبب «سوبر ليغ»

نشر في 07-05-2021 | 23:31
آخر تحديث 07-05-2021 | 23:31
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» الجمعة عن عقوبات مادية خفيفة بحق 9 أندية شاركت في إطلاق الدوري السوبر الأوروبي الذي اندثر بعد 48 ساعة، وهددت الأندية الثلاثة الأخرى بملاحقات قضائية.

وأكد «يويفا» بأن أندية أرسنال، تشلسي، مانشستر يونايتد، توتنهام، مانشستر سيتي وليفربول الانكليزية، بالإضافة إلى ميلان الإيطالي وجاره الانتر وأتلتيكو مدريد الأسباني «وافقت مجتمعة على دفع مبلغ 15 مليون يورو والتخلي عن 5 في المئة من ايراداتها على مدى موسم بالكامل».

وسيخصص مبلغ الـ 15 مليون «للمجتمعات المحلية الكروية» في أوروبا.

وأشار بيان للأتحاد القاري إلى أن هذه الأندية «اعترفت وقبلت بأن مشروع الدوري السوبر كان خطأ».

وكشف «يويفا» بأن الأندية التسعة وقعت «من دون تحفظ» بأنها تحترم قوانين الاتحاد الأوروبي و«تعهدت المشاركة» في كل مسابقة أوروبية تتأهل إليها عن طريق «الجدارة الرياضية».

وستعود الأندية التسعة إلى كنف رابطة الأندية الأوروبية بعد خروجها منها إثر عملية الانشقاق وسيتعين عليها اتخاذ «جميع الاجراءات» لوقف أي تعهدات بشأن هيكلية الدوري السوبر.

ووضع الاتحاد القاري غرامة قدرها 100 مليون يورو في حال كررت هذه الأندية فكرة الانضمام مجدداً إلى مسابقة غير مسموح بها، و50 مليون يورو في حال التراجع عن التزاماتها.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي السلوفيني الكسندر تشيفيرين في بيان «اعترفت هذه الاندية بخطئها بسرعة واتخذت اجراءات لكي تؤكد التزامها تجاه كرة القدم الأوروبية».

وأضاف «لكن هذا الأمر لا ينطبق على الأندية الأخرى التي لا تزال ملتزمة بالدوري السوبر وهي برشلونة وريال مدريد الاسبانيان، ويوفنتوس الإيطالي»، مشيراً إلى أن «يويفا سيهتم بهذه الأندية لاحقاً».

وأضاف بيان «يويفا» أن المنظمة «تحتفظ بحق اتخاذ الاجراءات التي تراها مناسبة تجاه هذه الأندية التي رفضت حتى الآن التخلي عن فكرة تنظيم الدوري السوبر».

back to top