صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4756

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«البنتاغون» تبحث إسقاط «الصيني» الفالت!

  • 07-05-2021

أثار خبر خروج الصاروخ الصينى "Long March 5B" عن السيطرة الذعر لدى عدد من سكان العالم، والمهتمين بعلوم الفضاء، ورفضت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تحديد المكان الذي سيسقط فيه الصاروخ الصيني، الذي خرج عن سيطرة بكين في الساعات الماضية، خلال مهمة مرتبطة ببرنامج الفضاء التابع للصين.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، في تصريح نقله موقع سكاي نيوز، أمس الأول، إن القيادة الاستراتيجية الأميركية تراقب مسار الصاروخ الصيني، ومن المبكر تحديد مكان سقوطه، لكن من المؤكد أنه سيدخل المدار الجوي للأرض فجر غد.


وردا على سؤال عما إذا كان البنتاغون يدرس إسقاط الصاروخ بصاروخ دفاعي من الأرض، أوضح كيربي أنه يتم الأخذ في الاعتبار خيارات كثيرة، والصورة ستكون أكثر وضوحا في أوقات لاحقة.

وقالت الأستاذة المساعدة بقسم أبحاث الشمس والفضاء في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري سوزان صمويل، في بيان نقله موقع روسيا اليوم، أمس الأول، "توجد احتمالات غير مؤكدة بأن يهبط الصاروخ على منطقة مأهولة، حيث إنه يدور حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا، وبالتالي فإن تغيير بضع دقائق فقط في وقت العودة يؤدي إلى نقطة عودة على بعد آلاف الكيلومترات".

وأشارت صمويل إلى أن "جسم الصاروخ يمر شمالا بعيدا قليلا عن نيويورك ومدريد وبكين، وحتى جنوب تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا، ويمكنه إعادة الدخول في أي نقطة داخل هذه المنطقة"، مؤكدة أنه من المستحيل حتى الآن التنبؤ أين ومتى سيهبط.