صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4759

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة: تفعيل استخدام شهادة التطعيم عبر تطبيق مناعة دولياً

أحمد الغريب: إضافة بيانات جديدة داخل التطبيق للحد من التلاعب والتزوير

فعلت وزارة الصحة استخدام شهادة التطعيم الرقمية عبر تطبيق «مناعة» خارج البلاد، «دوليا»، وكشف مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة أحمد الغريب عن إضافة معلومات وبيانات جديدة داخل التطبيق، الأسبوع المقبل، للحد من التزوير والتلاعب، حيث ستتم إضافة شهادات الـPCR والمسحات التي تطلبها الدول قبل السفر إلى جانب التطعيم، لافتا إلى أن معظم الدول بدأت تطلب شهادات التطعيم مع شهادات الـPCR والمسحات أو واحدة منها.

وأوضح الغريب أنه ستتم إضافة رقم الدفعة الخاصة باللقاح والموقع ورقم جواز السفر، مضيفا أنه بمجرد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح بإمكان الشخص الحصول على شهادة التطعيم عبر تطبيق «مناعة»، والشهادة لا تفعل إلا عقب مرور 14 يوما من الحصول على الجرعة الثانية أو الحصول على الجرعة الأولى بعد الإصابة بالفيروس بـ 3 إلى 6 أشهر، وبعدها تدرج في خانة اللون الأخضر.

وأشار إلى أن الشهادة ستظل باللون الأحمر في تطبيق «مناعة» لمدة 14 يوما، وتتحول آليا إلى اللون الأخضر بعد هذه الفترة، مضيفا أن هناك أشخاصا يتم احتسابهم باللون الأخضر، ولا تصدر لهم الشهادة، وهم الذين أخذوا الجرعة الأولى من اللقاح ومر عليهم 35 يوما أو 5 أسابيع ويعتبر متلقيا للقاح.

تسهيل السفر

من جانبه، أكد مراقب التطوير في إدارة نظم المعلومات بوزارة الصحة مساعد الهويشل أن تطبيق «مناعة» يهدف إلى تسهيل السفر على المسافرين من رجال الأعمال والأشخاص العاديين والطلبة.

وقال الهويشل إن «مناعة» هو أحد التطبيقات التي طورتها إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة، لتسهيل عمليات انتقال المسافرين العاديين أو رجال الأعمال أو الطلبة، ولكي لا يكون هناك عائق في سفرهم وعودتهم إلى الكويت، إلى جانب المقيمين على أرض الكويت من أصحاب «البيزنس»، وعدم حجرهم.


وأهابت وزارة الصحة بالمراجعين الراغبين في أخذ جرعة تطعيم «كوفيد 19» الالتزام بالوقت المحدد عند الحضور لتلقي الجرعة، وفقا للفترة الزمنية المبينة في الرسالة النصية المرسلة لموعد أخذ اللقاح، منعا لتمركز أعداد كبيرة من المراجعين في فترات معينة خلال اليوم دون أخرى.

وأعلنت الوزارة، في بيان صحافي، أن ذلك يأتي للحفاظ على انسيابية سير العمل في مراكز التطعيم، والانتهاء من تطعيم كل مراجع بأسرع وقت ممكن، وفق الجودة والسلامة اللازمة، وكي لا تتأثر عملية إعداد وتحضير اللقاح، والتي تتم وفق خطة مدروسة وفقا لعدد معين خلال فترة زمنية محددة.

الإقلاع عن التدخين

في مجال آخر، أعلنت وزارة الصحة تدشين خدمة الإقلاع عن التدخين في 7 مراكز للرعاية الصحية الأولية، موزعة في مختلف المناطق الصحية، ضمن خدمات عيادات الأمراض المزمنة غير المعدية، بالتعاون بين الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية والبرنامج الوطني لمكافحة التدخين واللجنة الدائمة للتصدي للأمراض المزمنة، التزاما من وزارة الصحة بتوفير خدمات المساعدة في الاقلاع عن التدخين، وبمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يوافق 31 مايو.

وأوضحت الوزارة، في بيان صحافي، أن المراكز التي توفر الخدمة هي: «عبدالله عبدالهادي الصحي، علي ثنيان الغانم، عبدالرحمن عبدالمغني في منطقة العاصمة، الرابية الصحي في منطقة الفروانية، الرميثية الصحي في منطقة حولي، العيون الصحي في منطقة الجهراء، الظهر في منطقة الأحمدي الصحية».

وأضافت الوزارة، في بيانها، أن تقديم الخدمة في المراكز سالفة الذكر سيتولاها أطباء اجتازوا البرنامج التدريبي لعلاج إدمان النيكوتين من قبل جهات معتمدة عالميا، بهدف مساعدة الراغبين في الإقلاع عن التدخين، حسب أحدث البروتوكولات العالمية خلال مواعيد العمل المقررة لهذه العيادات والمحددة بيوم واحد أسبوعيا، على أن يتم التوسع في هذه الخدمة لتشمل المزيد من المراكز الصحية قريبا.

عادل سامي

الوزارة تدعو إلى الالتزام بمواعيد التطعيم منعاً للازدحام

تدشين خدمة المساعدة في الإقلاع عن التدخين بـ 7 مراكز صحية