منظمة الصحة العالمية تطلق مبادرة لإنتاج اللقاحات بالدول المنخفضة الدخل

أحمد المنظري: الأولوية لتكنولوجيا لقاحات «الرنا المرسال»

نشر في 05-05-2021
آخر تحديث 05-05-2021 | 00:00
المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري
المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري
كشف المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. أحمد المنظري، عن سعي المنظمة وشركائها إلى زيادة قدرة البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط على إنتاج لقاحات «كوفيد- 19»، والمساهمة في نجاح حملة التلقيح العالمية على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية.

وقال المنظري، في تصريح صحافي، حول آخر المستجدات والتطورات الإقليمية، إن ذلك يأتي نظرا للحاجة الملحَّة للبلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط كي تقدر على الاستجابة لجائحة «كوفيد-19»، وتعالج النقص الحالي الخطير في لقاحات كورونا لديها.

وأشار إلى أن ذلك سيكون من خلال مبادرة جديدة، حيث ستُيسّر المنظمة إنشاء مركز أو أكثر، وفق الاقتضاء لنقل التكنولوجيا، ليكون قادرا، باستخدام نموذج المركز والنقاط الطرفية، على إعداد حزمة شاملة لنقل التكنولوجيا، وتوفير التدريب المناسب للمُصنّعين المهتمين.

وأوضح أن هذه المبادرة ستعطي الأولوية في البداية لتكنولوجيا لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال، لقاحات «الرنا المرسال»، لكنها ستوسّع نطاق هذه الدعوة مستقبلا لتشمل تكنولوجيات أخرى، وفق الاقتضاء.

وذكر المنظري أنه لدعم هذا النشاط، «نسعى إلى إبداء اهتمامنا بأن تُفضَّل الشركات ذات الحجم الصغير أو المتوسط (العامة أو الخاصة) المُصنّعة للمنتجات الطبية (الأدوية أو اللقاحات أو المواد الدوائية)، لكن ليس ذلك حصريا في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي يمكنها أن تستضيف مركزا لتصنيع لقاحات الرنا المرسال المضادة لكوفيد-19».

عادل سامي

back to top