عبدالله التركيت: «الصفاة للاستثمار» تتخطى أزمة «كورونا» بأداء واعد

الجمعية العمومية وافقت على إعادة إدراج أسهم الشركة في بورصة الكويت

نشر في 05-05-2021
آخر تحديث 05-05-2021 | 00:00
رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار عبدالله التركيت
رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار عبدالله التركيت
أكد رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار عبدالله التركيت، أن الشركة نجحت في تجاوز العقبات التي كانت تواجهها خلال الفترة الماضية، للعودة إلى سابق عهدها، ومتانتها المعروفة من جديد.

وبعد مرور 13 عاماً على آخر توزيعة أقرتها لمساهميها، كشف التركيت، أن الجمعية العمومية وافقت، أمس، على مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة مجانية لمساهميها بواقع 5 في المئة (5 أسهم لكل 100 سهم)، وذلك وفقاً لضوابط الاستحقاقات المتبعة في سوق المال.

ورأى أن التوزيعة تعد مؤشرا إيجابيا واضحا على استعادة الشركة لمتانتها، ونجاعة الاستراتيجية التي تتبعها، مشيرا إلى أنه على الرغم من جائحة «كورونا»، التي ألقت بظلالها منذ بدايتها على القطاعات كافة، فإن عام 2020 حمل بين طياته أخباراً سارّة لشركة «الصفاة للاستثمار»، ترتّب عليها إنجازات كبيرة تمهد للانطلاق نحو مرحلة واعدة من الأداء المتوازن.

وأوضح التركيت، على هامش الجمعية العمومية، ان الشركة لديها أصول تشغيلية متنوعة تؤهلها للمنافسة في السوق، لافتاً إلى أنها تدرس فرص الاندماج مع كيانات تشغيلية واعدة بما يخدم أهداف تعظيم ومضاعفة حقوق المساهمين في المستقبل.

اجتماع ذو قيمة

وأضاف أن «لاجتماع عمومية الشركة بالوقت الحالي قيمة خاصة ومكانة كبيرة تشير إلى تخطينا وإياكم المرحلة الصعبة وبدء بوادر الحياة الطبيعية من جديد، في ظل ما تقوم به الدولة من إجراءات احترازية أوشكت أن تصل من خلالها إلى نقطة التعايش المجتمعي مع كورونا».

ولفت إلى أن «الاحتياطات الصحية واتباع الإرشادات المهمة، التي نعمل على تطبيقها التزاما بكل ما تدعو إليه الجهات المعنية انعكس إيجابياً، وسيكون له أثره للعودة من جديد إلى الحياة الطبيعية»، مشيدا بجهود الحكومة وخصوصاً وزارة الصحة على الجهود المبذولة خلال فترة الجائحة.

وذكر أن «الصفاة للاستثمار» تدعم الخطوات التي اتخذتها الحكومة لضمان سلامة كل من يعيش في البلاد، و«نحن على ثقة بأن التدابير التي اتخذتها الدوائر العامة لحماية ودعم الاقتصاد المحلي ستخفف من حدة هذه الأزمة على النشاط الاقتصادي بالدولة».

واستعرض التركيت أهم الإنجازات التي تم تحقيقها خلال السنة الماضية، رغم صعوبتها وكثرة المشاكل والعراقيل التي تخللتها، في حين أطلع الحضور على الخطط والخطوات التي تم اتخاذها بهدف تطوير أعمال الشركة ومكاسبها.

وقال «لا يخفى عليكم آثار هذه الجائحة على الشركات والأعمال المختلفة، وخصوصاً المشاريع الصغيرة والمتوسطة»، موضحا أنه «رغم كل هذا، فإن الشركة نفّذت خططها وأنجزت العديد من المهام، فيما تخلّلها صدور الحكم النهائي في القضية المرفوعة من بنك قطر الوطني، والذي جاء لمصلحتنا، مما ترتب عليه انعكاس إيجابي على موقف الشركة القانوني والمالي من خلال رد ما آلت إليه الاستثمارات سبب الخلاف، والانتهاء من كل المديونيات والالتزامات».

إعادة الإدراج

وكشف عن تمكن الشركة من البدء في مرحلة جديدة أهمها الحصول على موافقة الجمعية العامة للمساهمين لإعادة إدراج الشركة في بورصة الكويت، والقيام بكل الإجراءات اللازمة للوصول إلى هذا الهدف.

وعن أبرز إنجازات الشركة خلال العام الماضي، أوضح التركيت أنها تتمثل في إتمام عملية الاستحواذ الإلزامي المقدّمة من شركة الخير العالمية لبيع وشراء الأسهم على جميع الأسهم المتبقية في شركة أركان الكويت العقارية، بصفتها مديراً عاماً للاستحواذ.

وأشار إلى أن العملية تمت خلال فترة الحظر الجزئي والكلي في الكويت، حرصاً من فريق العمل على استمرارية العمل، وتحقيق المطلوب رغم الضغوط التي كانت تسيطر على المشهد العام لقطاع الأعمال.

استحواذات

وأفاد التركيت بأن المجموعة قامت من خلال إحدى شركاتها التابعة بالاستحواذ على نسبة مؤثرة في شركة ذي ليكويد كابيتال للتجارة العامة، معرباً عن أمله أن يكون لتلك الصفقة الأثر الإيجابي مستقبلاً على أوضاع مجموعة الصفاة من خلال تنويع استثماراتها ومصادر دخلها.

وقدّم سرداً لما قامت به «الصفاة للاستثمار» من إجراءات سريعة وفعّالة منذ بداية الجائحة للحد من انتشارها في برج الصفاة بأكمله، لافتاً إلى أن فرق العمل المعنية بالشركة كانت تقوم، منذ اليوم الأول، على البحث واستقصاء آخر الأخبار والمعلومات والطرق الصحيحة المتبعة في العالم أجمع لتحويل برج الصفاة إلى حصن منيع ضد انتشار الفيروس بين الموظفين والزوار.

واتبعت الشركة، بحسب التركيت، سلسلة من الإجراءات الاحترازية المهمة التي أسهمت في تجاوز الفترة العصيبة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

- نشر الإعلانات واللافتات الإرشادية في كل أنحاء المجمع لتعميم طرق الوقاية المتبعة.

- تنفيذ البروتوكولات الصارمة في التبليغ والحجر الذاتي لكل من يشك في إصابته.

- فرض لبس الكمام وتعقيم اليد والحدّ من التجمعات في المصاعد وأماكن الانتظار.

- قياس درجات الحرارة يومياً قبل الدخول للمجمع.

- توزيع سلّة مجانية من منتجات التعقيم والتنظيف على كل موظفي الشركة، وتوفير الكمامات لهم بصورة دورية، والتي بالمناسبة تقوم بإنتاجها إحدى شركات المجموعة.

وأكد أن سرعة استجابة المجموعة لمواجهة آثار الجائحة والجهود المبذولة الكبيرة لفتت الانتباه لتحظى بتقدير من مؤسسة International Finance، التي منحت بموجبها «الصفاة للاستثمار» جائزة «أفضل بيئة عمل صحية وآمنة خلال الجائحة».

البيانات المالية

ووجّه التركيت الشكر إلى الإدارة التنفيذية وموظفي المجموعة لما بذلوه من جهود لتخطي آثار الجائحة، مبيناً أن العام الماضي كان مليئاً بالأحداث الإيجابية الخاصة بالمجموعة التي أنعشت، وأعادت الشركة إلى الطريق الصحيح.

وأشار إلى أن الشركة تطمح إلى أن تكون عودتها بمستويات ما قبل الأزمة المالية العالمية، أي العودة من جديد إلى عصرها الذهبي، بالرغم من انعكاسات وتأثير أزمة الجائحة على أنشطتها وعملياتها.

وقال «كان لنتيجة صدور حكم محكمة التمييز في القضية المقامة بين الشركة وبنك قطر الوطني لمصلحة الشركة انعكاس إيجابي وربحية كبيرة على البيانات المالية للشركة لعام 2020، وبذلك تكون الشركة قد أنهت وطوت صفحة مديونياتها والتزاماتها مع الجهات المصرفية المحلية والأجنبية».

وذكر أن الشركة حقّقت أرباحاً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020 بمبلغ وقدره 7.227.530 ديناراً، أي ما يعادل 28.22 فلسا للسهم مقارنة مع ربح قدره 866.511 ديناراً، أي ما يعادل 3.38 فلوس للسهم الواحد للعام المالي المنتهي في ديسمبر 2019، أي بزيادة 24.84 فلسا عن السنة الماضية.

حقوق المساهمين

وبيّن أن حقوق مساهمي الشركة بلغت 22.389.234 ديناراً كما في 31 ديسمبر 2020 بما يعادل 87.4 فلسا للسهم الواحد، مقارنةً مع مبلغ 20.621.049 ديناراً للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بواقع 80.51 فلسا.

وأشار إلى أن إجمالي مطلوبات المجموعة بلغت كما في 31 ديسمبر 2020 مبلغ 11.943.421 ديناراً، مقارنة مع مبلغ 28.636.257 ديناراً للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، أي بانخفاض قدره 16.692.836 ديناراً.

تحوط الصفاة

وأكد أن «الشركة حرصت على التحوط، وأخذ موقف أكثر تحفظاً في اتخاذ الآثار الإيجابية للحكم الصادر لمصلحتها والخاص بقضية بنك قطر الوطني لحين الانتهاء من تنفيذ الحكم نهائياً، والتأكد من قيام الجهة العدل بالرهن بتنفيذ حيثيات الحكم بشكل كامل، وذلك في ضوء ما نواجه من مماطلات ومنازعات من جانب العدل في الرهن بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تسجيل مخصصات كافية لحين تنفيذ الحكم بشكل كامل».

نظرة مستقبلية

وقال: «ننظر إلى المستقبل بعين المراقب المتفائل، فبعد الانتهاء من كل التحديات القانونية التي أثقلتها أعواما طويلة والتي امتدت لقرابة العشر سنوات».

وتابع أن الإنجازات التي تمت خلال سنة 2020 كفيلة بأن تفتح صفحة جديدة من الفرص والتوجهات نحو تنويع الاستثمارات التي ستضيفها الشركة إلى محفظتها المباشرة، بما فيها الالتفات إلى الخوض في تمويل ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، خصوصاً في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها هذه الفئة من الأعمال.

وألمح إلى أن الشركة تلتزم باستراتيجية تم وضعها خلال عام 2019 وتنتهي في عام 2023، بالرغم من الصعوبات إذ التزمت إدارة الشركة بتنفيذ المخططات والاستراتيجية خلال العام المنصرم.

مضاعفة الجهود

ولفت إلى أن «الصفاة» قامت بتعديل الموازنة التقديرية للإدارات بما يتماشى مع الظروف الراهنة، وتحقيق أكبر نسبة من الإنجاز لما تم التخطيط له، مشيرا إلى تركيز الشركة خلال هذه الفترة على الالتزام بالاستراتيجية الموضوعة، ومضاعفة الجهود والمثابرة في العمل على بناء فريق متكامل من ذوي الخبرات والكفاءات من الكويتيين ذوي النظرة الحديثة والمتطورة، لتحقيق المزيد من النمو والوصول إلى الأهداف الموضوعة.

وذكر أن الشركة تعمل من خلال استراتيجية وخطة عمل رباعية قامت بإعدادها إدارة الشركة ممثلة بمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، والتي تهدف إلى رفع منسوب الربحية من العمليات التشغيلية، ورفع جودة الإيرادات، مما سيكون له بالغ الأثر على الأرباح والمركز المالي للشركة، وبالتالي مساهمي الشركة الأم.

مشروع الأحمدي

وأوضح أنه رغم الأوضاع الصعبة التي واجهت الجميع خلال عام 2020 نتيجة تفشي فيروس «Covid-19»، فإن الشركة ومجموعتها التزمت بالاستمرار في نفس الوتيرة في معدلات البناء في سبيل إنجاز الأعمال، واستكمال بناء مشروع الأحمدي، الذي يتمثل في عقار بمنطقة شرقي الأحمدي الصناعية قطعة رقم (20) قسيمة (57) تبلغ مساحتها 5.000 م2 تخضع لنظام بناء القسائم الصناعية.

ولفت التركيت إلى الانتهاء من 90 في المئة من أعمال البناء، ومن المتوقع أن يتم تسليم المشروع والانتهاء منه خلال العام الحالي 2021، وفقاً للخطة والجدول الزمني المعتمد من الإدارة، والبدء بمرحلة التأجير للمشروع.

«الصفاة» تعود لتوزيع الأرباح من جديد باعتماد 5% أسهم منحة مجانية

ندرس فرص الاندماج مع كيانات تشغيلية لمضاعفة حقوق مساهمي الشركة

الشركة حصلت على حكم نهائي بقضية «قطر الوطني» يمثل انعكاساً إيجابياً لها
back to top