صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الاستعانة بطلبة «التمريض» لسد العجز في وزارة الصحة

مجلس الوزراء جدد دعمه لوزيري الخارجية والمالية

  • 03-05-2021 | 18:34

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ـ رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع صرح وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح بما يلي:

أحاط وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح مجلس الوزراء في مستهل أعماله بمستجدات الوضع الوبائي العالمي لجائحة كورونا خاصة في ظل انتشار السلالة الهندية المتحورة، وبآخر تطورات الوضع الراهن في دولة الكويت والاستعدادات الوقائية الجاري اتخاذها لمراقبة وضمان منع دخول وانتشار السلالة الهندية في البلاد، كما أحاط المجلس علماً بتفاصيل الإحصاءات المتعلقة بمجموع حالات الإصابة بالفيروس والشفاء والوفيات ومن يتلقون العلاج، منوهاً بأن وزارة الصحة مستمرة في تنفيذ حملة التطعيم حيث تشهد مراكز التطعيم في البلاد إقبالاً كبيراً من قبل الراغبين في تلقي اللقاح المضاد لـ (كوفيد ـ 19).

وبهذا الصدد طالب مجلس الوزراء كافة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر ، مؤكداً بأن الالتزام وارتقاء الوعي والتعاون مع السلطات الصحية في المبادرة والمسارعة في أخذ اللقاح يكفل سلامة وصحة المواطنين والمقيمين ويكلل الجهود المبذولة بالنجاح حتى تنكشف هذه الغمة بإذن الله تعالى.

توصيات

ثم استعرض مجلس الوزراء التوصيات الواردة من اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا، وقرر مجلس الوزراء الآتي:

أولاً: الموافقة على طلب وزارة الصحة بشأن الاستعانة بعدد (500) طالب وطالبة من طلبة التمريض لدى الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لمدة ستة أشهر لسد العجز لدى وزارة الصحة ولتمكين أبناءنا وبناتنا طلبة التمريض من ممارسة الخبرة العملية الفعلية التي تؤهلهم للعمل بالمرافق الصحية مستقبلاً.

ثانياً: عدم السماح بالسفر إلى خارج البلاد للمواطنين ومرافقيهم من أقرباء الدرجة الأولى والعمالة المنزلية ما لم يكن قد حصن من الإصابة بفيروس كورونا عن طريق تلقيه اللقاح وفق المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة ويستثنى من ذلك الفئات العمرية غير الخاضعة للتطعيم وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 2021/5/22، مع الاستمرار بالعمل بقرار مجلس الوزراء رقم 152 بتاريخ 2021/3/4 بشأن منع دخول البلاد لغير الكويتيين.

ثالثاُ : تعديل قرار مجلس الوزراء رقم 356 بتاريخ 2021/4/1 ليصبح كالتالي:


- استثناءً من أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 123/ أولاً/1 ) بتاريخ 22 /2 /2021 بشأن إغلاق المنافذ الحدودية البرية والبحرية، يسمح بالخروج من تلك المنافذ للفئات التالية:

1) المواطنين أصحاب الماشية المتواجدة عبر المنافذ على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لتلك الماشية ومرافقيهم من العمالة المنزلية.

2) المواطنين أصحاب الأملاك لدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ( المزارع ، الشركات ، العقارات ) على أن يتم تقديم ما يثبت ملكيتهم لذلك، ومرافقيهم من العمالة المنزلية.

شريطة تقديم ما يثبت تلقيهم اللقاح المضاد لفيروس كورونا وفق المواعيد المحددة من قبل وزارة الصحة، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 4/5/2021.

3) المقيمين في البلاد ( المغادرة فقط ).

رابعاً : تكليف وزارة الداخلية ( الدفاع المدني ) بمنح المتطوعين بالعمل خلال جائحة كورونا شهادات تقدير وذلك عرفاناً بتضحياتهم وجهودهم المبذولة أثناء الجائحة.

الاستجوابات

كما بحث مجلس الوزراء شئون مجلس الأمة واستعرض بهذا الصدد كتابي رئيس مجلس الأمة المرفق بهما الاستجوابين المقدمين من العضو شعيب شباب المويزري بتاريخ 2 /5 /2021 والموجهين إلى كل من وزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء، ووزير المالية ووزير الدولة للشئون الاقتصادية والاستثمار، وعملاً بأحكام المادة (135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة سوف يدرج هذين الاستجوابين على جدول أعمال أول جلسة قادمة لمجلس الأمة.

ومجلس الوزراء إذ يسلم بأن الاستجواب حق يكفله الدستور لكل نائب ، ليؤكد ثقته الكاملة بالوزيرين وحرص الحكومة على دعمهما ومؤازرتهما لمواصلة جهودهما المخلصة في أداء المسئوليات الملقاة على عاتقهما.

ثم بحث مجلس الوزراء الشئون السياسية في ضوء آخر التطورات والمستجدات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.