صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحرم الطبي بـ «الشدادية» مدينة صحية متكاملة بمساحة مليون م2

محمد صادق لـ الجريدة•: يضم 5 كليات ومركزاً بحثياً ومستشفى تعليمياً بسعة 700 سرير

أكد مساعد مدير البرنامج الإنشائي للتخطيط والتصميم والمتابعة في جامعة الكويت د. محمد صادق أن فكرة تصميم وإنشاء الحرم الطبي المتكامل في مدينة صباح السالم الجامعية «الشدادية» جاءت لخلق بيئة متكاملة للطلبة والطاقم التدريسي والأطباء، وتغطية الجوانب غير الموجودة في مركز العلوم الطبية بمنطقة الجابرية.

وذكر صادق في حوار مع «الجريدة» أن مكونات تصميم الحرم الطبي تشمل خمس كليات هي الطب، والصيدلة، والطب المساعد، والصحة العامة، والأسنان، مردفا: هناك تصور لإنشاء كلية أخرى في الحرم الطبي ضمن الخطة المستقبلية.

وتابع أن الحرم الطبي يحتوي على مستشفى تعليمي بسعة ما يقارب 700 سرير، بالإضافة إلى إنشاء مركز بحثي متكامل يخدم المدينة الطبية.

وأفاد بأن المشروع حاليا في منتصف طريق مراحل التصميم، وله جدول زمني لمدة 3 سنوات للتصميم، و4 سنوات للتنفيذ، مؤكدا أن الانتهاء من أعمال تصميم المدينة الجامعية خلال عامين.

ولفت إلى أن المدينة الطبية تحتل الجانب الغربي من المدينة الجامعية بمساحة تقدر بمليون متر مربع من إجمالي موقع مدينة الشدادية.

وأضاف صادق أنها مصممة لاستقطاب 6 آلاف طالب وطالبة، و1000 من أعضاء الهيئة التدريسية، و2000 للموظفين ومستخدمي المستشفى وإدارة المرافق، وفيما يلي تفاصيل الحوار:

• ما أهمية الحرم الطبي في المدينة الجامعية مقارنة بباقي المباني الجامعية في "الشدادية"؟

الحرم الطبي يعتبر عاملا مكملا للعملية التعليمية في جامعة الكويت، لأنه يستقطب الطلبة الذين يرغبون بدراسة تخصصات الطب. ولا شك أن فكرة تصميم وإنشاء الحرم الطبي المتكامل جاءت لخلق بيئة متكاملة للطلبة والطاقم التدريسي والأطباء، فضلا عن تغطية الجوانب غير الموجودة في المركز العلوم الطبية المتواجد حاليا في منطقة الجابرية.

الرؤية المستقبلية

• ما الرؤية المستقبلية للحرم الطبي في "الشدادية"؟

تصميم حرم واحد يضم جميع المكونات والاحتياجات التي تساهم في انعكاس الفائدة لجميع مستخدميه.

ويعتبر مفهوم الحرم الدراسي في المدينة الجامعية بأنه منظومة متكاملة، وخاصة بعد توجه الكويت للتحول من المباني المنفصلة في مختلف الكليات الموزعة بمناطق عدة إلى المدينة الجامعية المتكاملة التي تطبق من خلال مشروع مدينة صباح السالم الجامعية.

• هل الحرم الطبي يعتبر ضمن مكونات المدينة الجامعية؟

حرم المدينة الجامعية يتكون من محورين رئيسيين، الأول يشمل الحرم الرئيسي الذي تم انجاز نسبة عالية منه، بينما الحرم الطبي يعتبر المكون الرئيسي الثاني، وكلاهما مشروع متكامل يخدم فكرة المدينة التعليمية المتكاملة، ولاشك أن رؤية المدينة الجامعية تهدف إلى أن تكون جميع مكونات المباني ومن بينها الحرم الطبي تحت إدارة جامعة الكويت.

المستشفى التعليمي


• ما مكونات الحرم الطبي؟

تحتوي المدينة الطبية التي تعتبر حاليا قيد التصميم على كليات الطب الخمس الموجودة حاليا في جامعة الكويت وهي الطب، والصيدلة، وكلية الطب المساعد، والصحة العامة، والأسنان، وهناك تصور لإنشاء كلية في الحرم الطبي ضمن الخطة التصميمية المستقبلية، بالإضافة إلى مستشفى تعليمي بسعة ما يقارب 700 سرير، بالإضافة إلى إنشاء مركز بحثي متكامل يخدم المدينة الطبية، فضلا عن إنشاء الكثير من المباني الخدمية مثل سكن أعضاء الهيئة التمريضية، وناد لممارسة الرياضة وغيرهما من المباني التي تدخل ضمن منظومة الحرم الطبي.

مراحل التصميم

• إلى أين وصل مشروع الحرم الطبي في المدينة الجامعية؟

المشروع حاليا تحت مراحل التصميم، وهو مجدول له بأن يمر في جدول زمني لمدة ثلاث سنوات للتصميم، وأربع سنوات للتنفيذ.

ويعتبر الحرم الطبي حاليا في منتصف طريق مرحلة التصميم ذلك بعد مرور عام ونصف، ويتبقى الآن نصف المدة الخاصة بهذه المرحلة.

وفي ظل ظروف الجائحة التي تمر بها البلاد، فهناك بعض التأخيرات التي طرأت على بعض الأعمال الخاصة في البرنامج الإنشائي، ولكن في مدة لا تتجاوز العامين سوف تنتهي الأعمال الحالية الخاصة بتصميم المدينة الجامعية، كما اننا الآن في المرحلة الأولى والطور الثاني، وهي اختيار فكرة التصميم، فقد قمنا في اختيار فكرة التصميم الأولية بشكل كامل، وسيتم رفعها إلى الطور الثالث في المرحلة الأولى وهي تطوير فكرة التصميم.

المدينة الطبية

• أين يقع الحرم الطبي في المدينة الجامعية؟

المدينة الطبية تحتل الجانب الغربي من المدينة الجامعية بمساحة تقدر بمليون متر مربع من اجمالي موقع مدينة الشدادية.

• هل هناك ربط بين الحرم الطبي مع المدينة الجامعي؟

الحرم الطبي مرتبط بالحرم الجامعي بشبكة طرق على مستوى الشوارع الرئيسية ويربطها أيضا انفاق خدماتية، فالمدينة الجامعية الغرض من إنشائها ان تكون متكاملة ومرتبطة ارتباطا كليا لخدمة العملية التعليمية بشكل عام.

• ما السعة المكانية لمستخدمي الحرم الطبي؟

المدينة الطبية مصممة لعشرات آلاف المستخدمين، فالحرم الطبي يستقطب 6 آلاف طالب وطالبة، و1000 من أعضاء الهيئة التدريسية، و2000 للموظفين ومستخدمي المستشفى وإدارة المرافق داخل الحرم الطبي، وأن هذه الأرقام المتوقعة لعام 2040.

أحمد الشمري

المشروع في منتصف مراحل التصميم وفترة التنفيذ 4 سنوات

السعة المكانية للحرم تشمل 6000 طالب و1000 لأعضاء هيئة التدريس حسب المتوقع في 2040