انطلاق معرض «آفاق تشكيلية في العمارة الإسلامية» غداً

نشر في 03-05-2021 | 13:57
آخر تحديث 03-05-2021 | 13:57
ينطلق غداً المعرض الافتراضي الرمضاني آفاق تشكيلية في العمارة الإسلامية على منصة منارات لونية @kwti_artist، انطلاقا من أهمية دور العبادة في ديننا الإسلامي.

وبهذه المناسبة، قالت منظمة المعرض الفنانة، ابتسام العصفور، إن العمارة الإسلامية تأكيد للهوية الإسلامية، ولذا جاء هذا المعرض خلال شهر رمضان، ولأن العمارة تباينت تبعا للظروف المناخية والإرث الخاص بكل دولة وطبيعة الظروف المعيشية والثقافية للسكان، فالقيم الجمالية لعناصر العمارة الإسلامية تبرز أكثر في الزخارف الإسلامية المتنوعة، التي غطت عدداً كبيراً من العمائر الإسلامية المختلفة».

وتابعت: «فيها جماليات أكدتها الفنون التطبيقية التي استخدمت كفنّ الخزف وفن الخط بأنماطه، حيث كانت العمارة تهتم بالنحت والرسم».

وعن الأعمال المشاركة قالت: «تشرفنا بمشاركة قيمة بأعمال الفنان القدير الراحل أيوب الأيوب ببعض أعماله التي تناولت مساجد الكويت القديمة، وقد تميّز بتوثيق معالم الكويت قديماً بأدق تفاصيلها. وكانت هذا المشاركة بالتعاون مع كريمته تغريد الأيوب، مثمنين هذا التعاون باستحضار أعمال الفنانين الكويتيين الرواد لإثراء الموضوع وتعريف الأجيال الجديدة بمباني المساجد القديمة في دولة الكويت، كما شارك في المعرض عدد كبير من الفنانين والفانانات في الكويت وخارجها».

وأضافت: «ومن سيزور المعرض افتراضيا سيستعرض أعمالا تشكيلية لـ ٣٠ فنانا وفنانة من الدول العربية في ٤٨ عملا تشكيليا ما بين رسم تصويري وخزف، استوحيت مواضيعها من المساجد بتنوع طرازها العمراني واختلافها من بلد لآخر، وتبعا للمدارس الفنية المتنوعة التي يتبعها كل فنان في هذا المعرض التشكيلي الافتراضي، تزامنا مع حلول شهر رمضان المبارك.

المشاركون في المعرض

يشارك في المعرض عدد كبير من الفنانين، ويُعرض عمل للفنان الكويتي الراحل أيوب الأيوب، ومن الكويت يشارك الفنان علي النعمان وثريا البقصمي وعباس مالك وإبراهيم إسماعيل وجاسم العمر وابتسام العصفور ووليد سراب ومنى الغربللي ومنال الشريعان ووليد الناشي وجميلة حسين وليلى الغربللي.

ومن السعودية الفنانة نجوي رشيد، والفنانة منى شبيب السبيعي ورجا الله الذبياني، ومن اليمن الفنان زياد العنسي وزكي يافعي، ومن البحرين الفنان علي الفردان وإبراهيم الغانم، ومن قطر حسن بوجسوم، ومن عمان الفنان سعيد العلوي، والفنانة فردوس شافي، ومن مصر الفنان أسامة سلامة وسهير هاشم وشريف إسماعيل، وشريف الرسول، ومن الإمارات الفنان عبدالقادر الريس، ومن العراق الفنان حيدر الشيباني.

فضة المعيلي

back to top