صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4792

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الشؤون الاجتماعية: تكملة بدل الإيجار للمطلقة لا دفع المبلغ كاملاً

هناء الهاجري لـ الجريدة•: بناء على رد إدارة الفتوى والتشريع الوارد بهذا الشأن

أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري أنه بناء على الردّ الوارد من إدارة الفتوى والتشريع بشأن احتساب قيمة بدل الايجار للمرأة المطلقة، والمحدد وفقا لقانون صرف المساعدات بما لا يزيد على 150 دينارا شهريا، لن تقوم الوزارة بدفع هذا المبلغ كاملاً.

وأوضحت الهاجري لـ "الجريدة" أنه وفقا لرأي "الفتوى" ستقوم "الشؤون" فقط باستكمال هذا المبلغ، المشار اليه سلفاً، ليصل إلى المحدد في القانون، مدللة على ذلك "في حال ألزمت المحكمة الزوج بدفع 100 دينارا شهريا كبدل ايجار لطليقته، ستقوم الوزارة بتكملة هذا المبلغ ليصل إلى 150 دينارا، أي سندفع عن الزوجة المطلقة 50 دينارا فقط وليس كامل المبلغ".

تأجيل فتح الحضانات

وفي موضوع آخر، ردّ وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، على نظيره في وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب بشأن طلب إبداء الرأي حول امكانية فتح دور الحضانات العادية والمعنية بذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدا أن قرار فتح الحضانات بيد لجنة طوارئ كورونا التابعة لمجلس الوزراء.

وبينما قال رضا في مجمل رده، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، انه بشأن دور الحضانات العادية، من الممكن إعادة النظر في الموضوع حال تغير الوضع الوبائي للفيروس، أكدت مصادر مسؤولة في "الشؤون" أن ذلك يعني تأجيل معاودة فتح هذه الحضانات إلى اشعار اخر، وحتى هبوط المنحنى الوبائي في البلاد.


حضانات المعاقين

وذكر رضا أنه، في حال موافقة اللجنة، السالف ذكرها، على معاودة فتح الحضانات صار لزاما اتباع الاشتراطات الصحية الموضوعة من إدارة الصحة العامة في الوزارة.

ولفت إلى أنه بشأن حضانات ذوي الاحتياجات يجب اتباع إرشادات المدارس مع ضرورة تعهد أولياء الأمور بإبلاغ الحضانة حال إصابة أحد الأقارب أو القاطنين في المنزل مع الطفل بفيروس "كورونا" حتى يتسنى القيام بالاجراءات الوقائية اللازمة بالتعاون مع المركز الوقائي الذي تتبعه الحضانة، مع عدم احضار الطفل في هذه الحالة.

وشدد رضا على ضرورة قيام الجهات ذات العلاقة: وزارة الشؤون، والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة، وأصحاب دور الحضانة، بتقديم الالية التي سيتم اتباعها للرقابة على الحضانات والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية فيها وبصورة دورية، مؤكدا ضرورة تطعيم أولياء الأمور والعاملين في الحضانات ضد الفيروس، أو عمل مسحات أنفية بلعومية كل أسبوعين.

جورج عاطف

قرار عودة حضانات ذوي الاحتياجات الخاصة بيد «طوارئ كورونا»

«الصحة» ترى تأجيل فتح الحضانات العادية لحين تغير الوضع الوبائي