صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الجرعة الثانية من لقاح «أسترازينيكا» الأسبوع الجاري

• توقعات بتجاوز عدد المطعمين حاجز المليون وربع خلال أيام
• استقبال الحالات الطارئة بالمستشفيات ولو بدون إثبات شخصية

تبدأ وزارة الصحة الأسبوع الجاري إرسال رسائل نصية لجميع من تلقى الجرعة الأولى من لقاح «أسترازينيكا - أكسفورد» المضاد لمرض «كوفيد 19» قبل 12 أسبوعا، لاستكمال الجرعة الثانية من التطعيم الواقي من الفيروس.

وقالت مصادر صحية مطلعة لـ«الجريدة» إنه سيتم إعطاء الجرعة الثانية لمستحقيها في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض بمشرف، وكذلك في المراكز الصحية المخصصة للتطعيم والمنتشرة في جميع مناطق الكويت.

إلى ذلك، تصل الكويت عصر اليوم الشحنة الخامسة عشرة من لقاح «فايزر - بيونتيك» المضاد لكورونا، قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسيل، على متن طيران الإمارات.

وأكدت المصادر أن الشحنة ستنقل مباشرة فور وصولها إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف، لتخزينها ومن ثم إعطائها لمستحقيها من المسجلين على منصة التطعيمات.


في موضوع متصل، بلغ عدد المتطعمين في الكويت أكثر من 1.110 مليون شخص منذ بداية حملة التطعيم وحتى الآن. وتوقعت مصادر صحية مطلعة أن يتجاوز عدد المتطعمين نهاية الأسبوع الجاري حاجز المليون و250 ألفا، موضحة أن عدد من تلقى اللقاح حول العالم تجاوز 1.150 مليار شخص.

الحالات الطارئة

من جانب آخر، طالبت وزارة الصحة المستشفيات التابعة لها باستقبال جميع الحالات الطارئة التي تحتاج إلى تدخل طبي عاجل وسريع حتى لو كانت لا تحمل إثبات شخصية، مؤكدة أن ذلك الإجراء يأتي في إطار الحفاظ على صحة المرضى حتى استقرار حالتهم الصحية، ومن ثم يتم التحقق من الهوية وتحصيل رسوم العلاج.

ويعتبر هذا الإجراء ردا على بعض الملاحظات التي وردت من عدد من المستشفيات، تفيد بجلب سيارات الإسعاف عاملات منازل دون وجود إثبات شخصية، مستفسرين عن الإجراء في هذا الوضع، أما بالنسبة للحالات مجهولة الهوية، فقد أكدت الوزارة أن جميع الحالات الطارئة لمجهولي الهوية تذهب لمحقق المستشفى، ويتم تحرير محضر رسمي بذلك لإثبات الحالة وملابساتها وظروفها، وذلك أيضا بعد استقرار الحالة.

عادل سامي