د. محمد الفارس : الكويت تدعم بقوة استقرار أسواق النفط

نشر في 28-04-2021
آخر تحديث 28-04-2021 | 00:00
وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس
ترأس وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس وفد الكويت المشارك في الاجتماع الـ 29 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج (JMMC) في تحالف منظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارجها (أوبك+) أمس، والاجتماع الوزاري الـ 16 لـ "أوبك+"، المقرر عقده اليوم، عبر تقنية الاتصال المرئي.

ويشارك مع الوزير الفارس محافظ الكويت لدى منظمة أوبك هيثم الغيص والممثل الوطني للكويت لدى المنظمة محمد الشطي.

وقال الفارس قبيل مشاركته في الاجتماعين وفق بيان صحافي صادر عن وزارة النفط، إن اجتماع "أوبك+" مهم لمراجعة أوضاع سوق النفط العالمية ومتابعة التزام الدول الأعضاء بحصصها الإنتاجية والاطلاع على آخر المستجدات العالمية لتنفيذ الزيادة التدريجية في إنتاج الدول الاعضاء اعتباراً من مايو المقبل وفقاً لاتفاق المنظمة مطلع أبريل الجاري، مشدداً على ضرورة استمرار التعاون لاستعادة توازن الأسواق.

وأكد أن الكويت تدعم بقوة استقرار أسواق النفط وتدعم جميع القرارات التي تتخذها "أوبك +" للمحافظة على استقرار الأسواق وضبط موازنة العرض والطلب، مشيراً إلى أن الأسواق العالمية تشهد تحسناً ملموساً في معدلات الطلب مع استمرار انتشار توزيع اللقاح المضاد لفيروس كورونا واستمرار سياسات التحفيز للاقتصادات الرئيسية العالمية، وذلك رغم ظهور سلالات متحورة جديدة في بعض الدول المستهلكة، مبينا أن سياسة "أوبك+" تتعامل بحذر مع آخر مستجدات الاسواق.

وقال إنه وفقا لاجتماع دول "أوبك+" الذي عقد مطلع أبريل الجاري فقد تم الاتفاق على الزيادة التدريجية لمستويات إنتاج النفط خلال الأشهر الثلاثة القادمة بدءاً من مايو بمقدار 350 ألف برميل يومياً، ثم يونيو بـ 350 ألف برميل يوميا، ثم يوليو بـ 440 ألف برميل يوميا.

يشار إلى أن السعودية سترفع انتاجها بشكل تدريجي بمقدار 250 ألف برميل يومياً خلال مايو، و 350ألف برميل يوميا في يونيو، و400 ألف برميل يومياً في يوليو، لتنهى بذلك الخفض الطوعي الذي قامت به بمقدار مليون برميل يوميا خلال الأشهر الماضية.

back to top