«اتحاد التطبيقي» يطالب باعتماد التعليم عن بُعد مع الدراسة التقليدية

دعا لاعتماد مقررات أونلاين في خطة العودة التدريجية

نشر في 23-04-2021
آخر تحديث 23-04-2021 | 00:03
الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة
الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة
في ظلّ التوجهات لوضع خطط العودة التدريجية للدراسة التقليدية في مختلف المؤسسات التعليمية خلال العام الدراسي المقبل، طالب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، صالح الجاركي، إدارة الهيئة بضرورة اعتماد التعليم عن بُعد مع الدراسة التقليدية بعد العودة التدريجية للدراسة في القاعات الدراسية.

وأشار الجاركي، في تصريح لـ «الجريدة»، الى أن الاتحاد جهّز كتابا رسميا الى إدارة الهيئة يطالب بضرورة الاستفادة من التعليم عن بُعد من خلال طرح مقررات دراسية يتم تدريسها «أونلاين»، وأداء اختباراتها في الحرم الدراسي خلال فترة مرحلة العودة التدريجية في القاعات الدراسية، موضحا أن هذا التوجّه يساهم في حلّ جزء كبير من أزمة الشُّعب الدراسية المغلقة التي يواجهها الطلبة في كل فصل دراسي.

ودعا إدارة الهيئة الى اعتماد خطة العودة التدريجية للدراسة التقليدية، ومراعاة صحة وسلامة الطلبة وجميع الاشتراطات الصحية، متسائلا: «لماذا لا يتمّ اعتماد التعليم عن بُعد مع الحضور التقليدي في المحاضرة الدراسية الواحدة خلال فترة العودة الأولية؟! حيث يقسّم الطلبة الى مجموعتين؛ في الأسبوع الأول يداوم طلبة المجموعة الأولى لمحاضراتهم، وفي الأسبوع الذي يليه يحضرها أونلاين، وبهذا الأمر يمكن المحافظة على صحة الطلبة وتخفيف أعداد الحضور بنسبة 50 بالمئة.

وأضاف الجاركي أن «الاستفادة من التعليم عن بُعد أصبحت ضرورة، فهناك جامعات عالمية تدشّن مقررات دراسية أونلاين في كل فصل دراسي، تساهم في تسريع عجلة التخرج دون انتظار فترة طويلة بسبب الشُّعب الدراسية المغلقة»، مشيرا الى أن المقررات الأدبية لا تحتاج إلى حضور كلّي خلاف المقررات الفنية، ومتمنيا من إدارة الهيئة إعادة النظر في هذا المقترح وإدراجه ضمن خططها وتطبيقها على أرض الواقع خلال الفترة المقبلة.

أحمد الشمري

back to top