صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4729

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إنفانتينو يهدد بعواقب وخيمة على المشاركين في «الدوري السوبر»

تشيفيرين يدعو المنشقين إلى الرجوع عن «الخطأ الفادح»

  • 20-04-2021 | 13:04
  • المصدر
  • AFP

وجه جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والكسندر تشيفيرين، رئيس الاتحاد الأوروبي، انتقادات لاذعة وتهديدات علنية للأندية المشاركة في مشروع دوري «السوبر الأوروبي».

أكّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو، أمس، أنه يتعيّن على الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة الدوري السوبر الأوروبي "تحمّل عواقب قراراتها" جراء هذا الانفصال، مشيراً إلى أن "فيفا يعارض من دون أدنى شك" هذا المشروع.

وقال إنفانتينو "نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة انشاء الدوري السوبر. انه دوري مغلق، انشقاق عن الهيئة الحالية، من الدوريات، من الاتحادات الوطنية، من يويفا ومن فيفا".

وتابع "من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قررت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعين عليها تحمل عواقب خياراتها. إنها مسؤولة عن خياراتها. إما ان تكون في الداخل (المنظومة) أو في الخارج، لا يمكن ان تكون ما بين بين. فكروا في الموضوع، يجب أن يكون هذا الأمر واضحا تماما".

وأوضح "نظام الصعود والهبوط هو نموذج تكلل بالنجاح"، مشيرا إلى أن المشروع الجديد "مقفل"، حيث تضمن الأندية المشاركة بطاقتها في كل موسم بدلا من ان تنافس للتأهل عبر بطولاتها المحلية.

ارتكبتم خطأ فادحاً

في المقابل، اعتبر رئيس الاتحاد الاوروبي للعبة الكسندر تشيفيرين أن "الوقت مازال متاحا لتغيير الرأي"، وتوجه بكلامه الى الأندية المنشقة بقوله "لقد ارتكبتم خطأ فادحا، لكن العالم بأجمعه يرتكب الأخطاء".

واعتبر تشيفيرين ان الاتحاد الأوروبي لا يمكن "ان يخسر المعركة القضائية المقبلة".

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ ندّد بدوره، صباح امس، بالمشروع، وقال "النموذج الرياضي الاوروبي فريد من نوعه يرتكز على خوض منافسات عادلة تمنح الأولوية للجدارة الرياضية. هذا النموذج مهدد اليوم، ويواجه تحديا من خلال مقاربة مبنية على الربح".

وأعلنت ستة أندية إنكليزية (ليفربول، مانشستر يونايتد، أرسنال، تشلسي، مانشستر سيتي، توتنهام)، مع برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الاسبانية، يوفنتوس وإنتر وميلان الإيطالية اطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا.

وكان الاتحاد الأوروبي هدد باستبعاد هذه الأندية ومنع لاعبيها من المشاركة في البطولات القارية والمسابقات المحلية من ضمنها دوري ابطال اوروبا، بيد ان رئيس ريال مدريد ورئيس الدوري السوبر الجديد فلورنتينو بيريس اعتبر ان هذا الأمر "مستحيل".


غاري نيفيل: مشمئز من هذا الجشع
طالب غاري نيفيل، أحد اللاعبين السابقين الأكثر انتقادا لبطولة دوري السوبر الأوروبي، الجماهير بالتحرك حتى لا تُسرق منهم كرة القدم.

ووصف اللاعب الأسبق لنادي مانشستر يونايتد الإنكليزي خبر إقامة بطولة دوري السوبر بالعار، وأكد أنه مشمئز من هذا "الجشع".

وأكد نيفيل، محلل المباريات في شبكة قنوات "سكاي سبورتس" قبل بداية مواجهة ليدز يونايتد وليفربول في "بريميير ليغ"، أنه كان يأمل أن يجعل الانتقاد العالمي مؤسسي البطولة يراجعون التفكير بشأنها.

وأضاف "أنا سعيد برد الفعل، ولكن إذا تم المضي قدما في البطولة -وهؤلاء المؤسسون خبراء في مثل هذه الأمور- فستتغير كرة القدم للأبد في هذا البلد".

كلوب: رأيي السلبي لم يتغير

أكد الألماني يورغن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول أن رأيه السلبي إزاء دوري السوبر الأوروبي لم يتغير، مشددا على أهمية "عنصر المنافسة في كرة القدم".

ونقلت وكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا) عن كلوب تكراره للحديث الذي أدلى به في 2019 حينما قال "أتمنى ألا تقام بطولة دوري السوبر الأوروبي أبدا".

وأضاف "لم يتغير الأمر، رأيي لم يتغير".

وأوضح "إنه قرار قاس، الناس ليست سعيدة بذلك، يمكنني تفهم ذلك لكن لا يمكنني أن أقول الكثير عن الأمر لأننا لم نشارك في أي خطوات، لا اللاعبين ولا أنا، لم نعلم بالأمر".

وتابع "ليس لدي مشكلة مع دوري أبطال أوروبا، أحب عنصر المنافسة في كرة القدم".

وختم بالقول "تعجبني حقيقة أن ويستهام قد يشارك في دوري الأبطال الموسم المقبل. لا أريدهم أن يفعلوا ذلك، لأنني أيضا أحاول تحقيق نفس الأمر، لكن يعجبني أن لديهم فرصة".