صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«إنجينيتي»... أول مروحية تحلق بالمريخ

  • 20-04-2021

في سابقة تاريخية، تأخرت أكثر من أسبوع بسبب مشكلة تقنية، نفذت المروحية «إنجينيتي» أولى طلعاتها في أجواء كوكب المريخ، على وقع صيحات الفرح من غرفة التحكم بمختبر الدفع النفاث في وكالة «ناسا».

وغردت «ناسا»، على «تويتر»: «قامت إنجينيتي بأول رحلة جوية لمركبة تعمل بالطاقة على كوكب آخر!»، موضحة أن المروحية الصغيرة (1.8 كلغ) تعمل بـ4 بطاريات ليثيوم، وحلّقت في الجو فترة وجيزة في مكانها، ثم عادت إلى سطح الكوكب الأحمر.

وبحماسة كبيرة، قالت رئيسة مشروع المروحية، ميمي أونغ: «إن البشر نجحوا في تحليق مركبة ذات محرك فوق كوكب آخر».

وأكد مهندس بمختبر «ناسا» أن بيانات الارتفاعات تؤكد أن «إنجينيتي» نفذت أول طلعة لمركبة مزودة بمحرك على كوكب آخر.

ونشرت الوكالة مقطع فيديو قصيراً عن الرحلة، التقطته العربة الجوالة «برسيفرنس» التي وصلت على متنها «إنجينيتي» إلى الكوكب الأحمر.


وأظهر المقطع مركبة تحلق على علو 3 أمتار، قبل أن تهبط على سطح المريخ، وأرسلت المروحية نفسها صورة بالأبيض والأسود يظهر فيها ظلها على الكوكب.

وتشكل المهمة تحدياً كبيراً، لأن كثافة الهواء في «المريخ» توازي 1% من الموجودة في الغلاف الجوي للأرض، علماً أن دفع الهواء بواسطة دوران مراوح الطوافة يمكّنها من التحليق.

ورغم أن الجاذبية أدنى من الموجودة على الأرض، اضطرت فرق «ناسا» إلى تطوير مركبة فائقة الخفة مع مراوح تدور بسرعة أعلى من المروحيات العادية.

وتتألف المروحية من 4 قوائم وهيكل ومروحتين متراكبتين، ويبلغ طولها 1.2 متر من أحد طرفي النصل إلى الطرف الآخر، وهي أشبه بمسيّرة ضخمة.

وهذا الحدث المريخي بمستوى أهمية إنجاز أول رحلة طيران بمحرّك على كوكب الأرض للأخوين رايت عام 1903، إذ وُضعت قطعة قماش من طائرتهما، التي أقلعت في هذه المهمة قبل أكثر من قرن بولاية كارولاينا الشمالية، على «إنجينيتي»، في تحية لرحلة الطيران الأرضية الأولى.