12 نادياً كبيراً تنسف كرة القدم الأوروبية بإطلاق «الدوري السوبر»

نشر في 20-04-2021
آخر تحديث 20-04-2021 | 00:03
في زلزال مدوٍ قد ينسف خارطة البطولات القارية، أعلن 12 ناديا أوروبيا كبيرا، أمس الأول، إطلاق "الدوري السوبر"، وهي مسابقة خاصة يرجى منها منافسة دوري أبطال أوروبا، فيما يبدو إعلان حرب على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الذي تعهد بمعاقبة الأندية ولاعبيها.

وفي بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، "أعلن 12 من أهم الأندية الأوروبية التوصل إلى اتفاق لإنشاء مسابقة جديدة (الدوري السوبر)، تديرها الأندية المؤسسة، وهي: ميلان وإنتر ويوفنتوس (إيطاليا)، أتلتيكو مدريد وريال مدريد وبرشلونة (إسبانيا)، وأرسنال وليفربول وتشلسي ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام (إنكلترا)".

واتهمت الأندية الراغبة في السير على خطى دوري كرة السلة الأميركية "أن بي ايه"، والرازحة تحت الديون والحجم الهائل لرواتب نجومها في ظل أزمة كورونا، على الفور بالجشع وتم تهديدها بالمعاقبة الدولية، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن ثلاثة أعضاء مؤسسين آخرين، مع وجود خمسة أماكن أخرى تمنح من خلال نظام تأهل سنويا، على أن تبدأ النسخة الافتتاحية "في أقرب وقت ممكن عمليا"، وسيضمن الأعضاء المؤسسون الـ15 تأهلهم كل موسم.

"يويفا" يهدد

وقبل الإعلان الرسمي، أعلن الاتحاد الأوروبي واتحادات كرة القدم في الدول الثلاث للأندية المشاركة أنه سيتم منع الأندية من المشاركة في الدوريات المحلية ودوري أبطال أوروبا.

وأشار "يويفا" إلى أن الأندية المعنية "ستمنع من اللعب في أي مسابقة أخرى على المستوى المحلي أو الأوروبي أو العالمي، وقد يحرم لاعبوها من فرصة تمثيل منتخباتهم الوطنية"، ووصف الاتحاد القاري والاتحادات الثلاثة عملية الانفصال بأنه أمر "مثير للسخرية".

وأضاف أنه "في حال حدوث ذلك، نود أن نكرر أننا وكذلك الاتحاد الدولي (فيفا) وكل الاتحادات الأعضاء، سنبقى متحدين في جهودنا لوقف هذا المشروع الساخر، وهو مشروع يقوم على المصلحة الذاتية لعدد قليل من الأندية في وقت يحتاج المجتمع إلى التضامن أكثر من أي وقت مضى".

ويحتل أرسنال حاليا المركز التاسع في الدوري الإنكليزي، وبات بعيدا عن السباق للتأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بينما يخوض كل من ليفربول وتشلسي معركة صعبة.

وأعلنت رابطة الدوري الإنكليزي، في بيان، أنه "يمكن لعشاق أي ناد في إنكلترا وكل أنحاء أوروبا أن يحلموا حاليا بأن فريقهم قد يصعد إلى القمة ويلعب ضد الأفضل"، مضيفة: "نحن نؤمن بأن مفهوم الدوري السوبر قد يدمر هذا الحلم".

محادثات مع الاتحادات

وقالت الأندية الـ12، في بيانها، إن المجموعة الجديدة "تتطلع" إلى "إجراء" محادثات مع الاتحادين الأوروبي والدولي (فيفا)، وأن المباريات ستقام في منتصف الأسبوع للسماح للفرق بالاستمرار في اللعب في الدوريات المحلية، وسيشهد الشكل الجديد تقسيم الفرق العشرين إلى مجموعتين من عشرة، مع تأهل الفرق الثلاثة الأولى عن كل مجموعة لربع النهائي، ويخوض الرابع والخامس من كل مجموعة مباراتي ذهاب وإياب للالتحاق بدور الثمانية.

وقال الرئيس المساعد لمانشستر يونايتد جويل غلايزر، الذي سيكون نائبا لرئيس الدوري السوبر، إنه "من خلال الجمع بين أعظم الأندية واللاعبين في العالم للعب مع بعضهم طوال الموسم، سيفتح الدوري الممتاز فصلا جديدا لكرة القدم الأوروبية". وأشارت الأندية أيضا إلى أنه سيتم إنشاء "الدوري السوبر" للسيدات. ولن تكون الأندية الفرنسية أو الألمانية جزءا من "الدوري السوبر".

وأفاد "يويفا"، في بيانه، "نشكر تلك الأندية في الدول الأخرى، خصوصا الأندية الفرنسية والألمانية، التي رفضت الانضمام"، مضيفا: "ندعو كل محبي كرة القدم والمشجعين والسياسيين للانضمام إلينا في النضال ضد مشروع مماثل إذا تم الإعلان عنه. هذه المصلحة الذاتية المستمرة لعدد قليل من الناس متواصلة منذ وقت طويل. هذا يكفي".

وذكر رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس: "أخيرا خرج مهندسو الدوري السوبر من الحانة عند الخامسة فجرا، وهم في حالة سكر من الأنانية وانعدام التضامن".

من جهتها، أعلنت رابطة الأندية الأوروبية أنها "تعارض بشدة الدوري السوبر"، فيما أعلن يوفنتوس أن رئيسه أندريا أنييلي الذي يرأس الرابطة استقالته من منصبه.

الجدير بالذكر أن اثنين من المتأهلين لنهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، بايرن ميونيخ الألماني وباريس سان جرمان الفرنسي، ليسا من بين الفرق الأوروبية الكبيرة التي أعلنت مشاركتها، لكن حاول المؤسسون ضمهما إليها بحسب مصدر مطلع على الملف.

انتقادات القادة السياسيين

وانتقد قادة سياسيون الأندية المعنية، إذ قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يتعين عليهم "الرد على جماهيرهم"، مضيفا أنه "يجب على الأندية المشاركة الاستجابة لمشجعيها ومجتمع كرة القدم الأوسع قبل اتخاذ أي خطوات أخرى".

كما انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون المخطط. وقال قصر الإليزيه لـ"فرانس برس" إن "رئيس الجمهورية يرحب بموقف الأندية الفرنسية الرافض للمشاركة في مشروع الدوري السوبر الأوروبي الذي يهدد مبدأ التضامن والجدارة الرياضية".

وانتقد نائب رئيس المفوضية الأوروبية المولجة الترويج لأسلوب الحياة الأوروبية المشروع "يجب أن ندافع عن نموذج أوروبي للرياضة تحركه القِيَم ويقوم على التنوع والشمول".

وتابع اليوناني مارغاريتيس سخيناس دون أن يعلن عن أي اجراء لمنع "الانشقاق": "لا يوجد مجال لحصرها (المسابقة الجديدة) بالأندية المعدودة الثرية التي ترغب في قطع الروابط مع كل ما تمثله الاتحادات: الدوريات الوطنية، الصعود والهبوط ودعم كرة القدم الهواة على مستوى القاعدة"، ورأى أن "العالمية، الشمول والتنوع عناصر أساسية للرياضة الأوروبية وطريقة حياتنا الأوروبية".

بيريز: سنساعد كرة القدم

أكد فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، أمس، عقب اختياره من الأندية الـ12 المؤسسة لدوري السوبر الأوروبي كرئيس للبطولة الجديدة، أن هذه البطولة "ستساعد كرة القدم على كل المستويات".

وأكد بيريز في تصريحات للموقع الرسمي للنادي الملكي عقب الإعلان رسمياً عن تكوين البطولة "كرة القدم هي الرياضة العالمية الوحيدة في العالم التي يتابعها أكثر من 4 مليارات شخص، ومسؤوليتنا كأندية كبيرة هي الاستجابة لرغبات الجماهير".

وأضاف "سنساعد كرة القدم على كل المستويات من أجل الوجود في المكانة التي تستحقها".

من جانبه، أكد أندريا أنييللي، رئيس نادي يوفنتوس الإيطالي ونائب رئيس البطولة، أنهم بهذه البطولة يحققون حلم جماهير كرة القدم بمشاهدة مباريات من العيار الثقيل بشكل مستمر في بطولة جديدة.

وأوضح "الأندية الـ12 المؤسسة للبطولة تحترم مئات الملايين من الجماهير حول العالم. قررنا الاتحاد في هذه اللحظة الحرجة، حتى تتحول المنافسة الأوروبية، مع منح الرياضة التي نعشقها أسسا ثابتة ومستمرة للمستقبل، مع رفع حالة التضامن، ومنح الجماهير واللاعبين الهواة حلما ومباريات عالية الجودة ستزيد حالة الشغف بكرة القدم".

نظام البطولة والعائدات المتوقعة

أعلن بشكل رسمي مشاركة 12 نادياً في مسابقة السوبر الاوروبي التي يعارضها بشدّة الاتحادان الأوروبي والدولي، والسلطات السياسية في القارة العجوز.

وهناك 6 أندية من الدوري الإنكليزي (أرسنال، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، توتنهام، ليفربول، تشلسي)، وثلاثة من الدوري الإسباني (ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد)، ومثلها من الدوري الإيطالي (يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان).

وستنضمّ ثلاثة أندية أخرى الى الأندية المؤسسة الـ12 وفق الإعلان الصادر عن المنظمة الجديدة التي يرأسها رئيس رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريس.

وستتم إضافة خمسة أندية عبر نظام تأهل موسمي للمؤسسين الـ15، من دون أن يكشف النقاب حتى الآن عن النظام الذي سيتبع في تحديد هوية الفرق المتأهلة.

ويعني ذلك أن البطولة المستحدثة ستتكون من 20 فريقاً، على أن تنطلق المسابقة "في أقرب وقت ممكن"، وفقاً لبيان إطلاق البطولة الذي كشف أيضاً عن استحداث بطولة مماثلة للسيدات.

في كل موسم، سيتمّ توزيع الأندية العشرين على مجموعتين من عشرة وستلعب، اعتباراً من أغسطس بنظام الذهاب والإياب، ما يعني أن هناك 18 مباراة في مرحلة المجموعات.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة لربع النهائي، على أن تحدد البطاقتان الأخيرتان عبر ملحق فاصل من ذهاب وإياب بين أصحاب المركزين الرابع والخامس في كل من المجموعتين.

وكما الحال في دوري أبطال أوروبا، تقام الأدوار الإقصائية بنظام مباراتي ذهاب وإياب، على أن تقام المباريات في منتصف الأسبوع في تعارض مع مسابقتي دوري الأبطال والدوري "يوروبا ليغ" اللتين ينظمهما الاتحاد الأوروبي للعبة.

من أجل تحقيق هدفه المتمثل في "توليد موارد إضافية لهرم كرة القدم كله"، ارتكز الدوري السوبر في إطلاقه بوعد تأمين موارد إضافية للأندية المؤسسة.

وسيوزع مبلغ 3.5 مليارات يورو على الأندية الـ15 المؤسسة، وهي مكاسب تم التفاوض عليها مع بنك "جي بي مورغان" الأميركي الذي سيكون الراعي والمموّل الرئيسي للبطولة، بحسب ما أكّد متحدث باسمه من لندن الاثنين لوكالة "فرانس برس".

ومن المتوقع توقيع عقود خيالية مع الشركات الناقلة لمباريات البطولة، ما سيؤدّي الى زيادة العائدات الحالية من النقل التلفزيوني في مرحلة التقشف الناجم عن تداعيات فيروس كورونا.

وتوقع الدوري السوبر أن تتجاوز الإيرادات على المدى الطويل حدود 10 مليارات يورو، بشرط أن تلتزم الأندية المشاركة باحترام "إطار الإنفاق المُنَظَم".

فيرغسون يعلن رفضه

كشف أليكس فيرغسون المدرب الأسطوري لمانشستر يونايتد، عن رفضه لتأسيس بطولة دوري السوبر الأوروبي، مذكرا بالفترة التي كان موجودا فيها مع أبيردين الأسكتلندي، والذي فاز على ريال مدريد في كأس الكؤوس الأوروبية (الدوري الأوروبي سابقا).

وقال فيرغسون "الحديث عن دوري السوبر الأوروبي هو الابتعاد عن 70 عاما من كرة القدم الأوروبية. اللعب في صفوف فريق محلي مثل دانفرملاين في الستينيات ثم تدريب أبيردين والفوز بكأس الكؤوس الأوروبية أمر يشبه تسلق قمة جبل إيفرست".

واختتم "خلال الأعوام التي أمضيتها مع اليونايتد لعبنا أربعة نهائيات من التشامبيونز ليغ، وكانت هذه الليالي مميزة بشكل خاص".

«فيفا» يرفض البطولة الجديدة ويؤكد أهمية التضامن

أعرب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عبر بيان عن "عدم الموافقة على دوري أوروبي مغلق ومنفصل"، ليرد بذلك على إعلان 12 من أكبر الأندية الأوروبية في الساعات الأخيرة بتأسيس بطولة جديدة هي دوري السوبر الأوروبي.

وأوضح "فيفا" في بيانه أنه "يود التأكيد على أنه ملتزم بالتضامن في كرة القدم ونموذج توزيع متكافئ يساهم في تطوير كرة القدم والرياضة خاصة على المستوى العالمي لأن الارتقاء بكرة القدم العالمية هو الهدف الأساسي".

مان يونايتد يخرج من رابطة الأندية الأوروبية

غادر نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي رابطة أندية كرة القدم الأوروبية، كما قرر إد وودوارد، أحد ملاك النادي، ترك منصبه في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بعد التأكيد على إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي. ويعد يونايتد واحدا من 12 ناديا أسسوا المسابقة الجديدة، وسيتولى وودوارد أحد المناصب في دوري السوبر، ليقرر ترك منصبه الإداري باليويفا، وفقا لما أعلنته وسائل الإعلام الإنكليزية.

وكان وودوارد مسؤولا باليويفا وبرابطة أندية كرة القدم الأوروبية منذ 2017.

مهندسو الدوري السوبر خرجوا من الحانة عند الخامسة فجراً وهم في حالة سكر من الأنانية وانعدام التضامن تيباس
back to top