صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4732

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ابتسام الحمادي: أزياء «الناموس» تحليل لمرحلة السبعينيات في الكويت

  • 20-04-2021

أكدت خبيرة الأزياء الأستاذة في المعهد العالي للفنون المسرحية د. ابتسام الحمادي أن أزياء المسلسل الخليجي «الناموس» اعتمدت التحليل العميق لمرحلة السبعينيات من القرن الماضي في الكويت ودول الخليج العربية.

وقالت الحمادي، في تصريح، إن التجربة الثالثة في التعاون مع المنتج المتميز عبدالله بوشهري في مسلسل «الناموس» بعد تجربتي «الديرفة» و«محمد علي رود»، ذهبت بعيداً في طروحاتها ومضامينها، موضحة أن الأمر لا يقتصر على الازياء بل يتجاوزه الى النص المركب والثري والإخراج العذب والعميق والتصوير المشبع بالحلول البصرية والادارة الفنية الرفيعة المستوى التي ساهمت في اثراء المشاهد وعمقت حضور الشخصيات إلى جانب بقية الحرفيات التي يأتي في مقدمتها الإنتاج السخي والمتفهم والمحترف.

وأكدت أن التعاون مع المنتج بوشهري يعني الحوار الثري والتعاون البناء من اجل الوصول الى حلول تثري التجربة وهذا ما يحصل تجربة بعد اخرى، لافتة إلى أن هذا التعاون في «الناموس» يبدو عامرا بالتحدي والبحث عن المصادر الموثقة والتحليل للشخصيات وانتمائها الاجتماعي والاقتصادي.


وأضافت الحمادي: «في هذا العام لى مجموعة اعمال أعتز بها من بينها (مارغريت) و(الروح والرية)، إلى جانب «الناموس» الذي جاء عامرا بالشخصيات والتحليل الدقيق لمرحلة السبعينيات من القرن الماضي في الكويت والمنطقة، اضافة الى شموليه الشخصيات وتنوعها وقبل كل ذلك اجيال الحرفة من النجوم الذين اجتمعوا في هذه التجربة المقرونة بالسخاء الانتاجي.

وعن الازياء في الدراما الخليجية، أكدت أنها تشهد الكثير من التطور والقفزات الكبري وخصوصاً خلال المرحلة الراهنة من تاريخ هذه الصناعة التي باتت اليوم تشهد الكثير من التطور على صعيد الشكل والمضمون، لافتة إلى أن تصميم الازياء لم يعد مجرد قراءة للنص بل بحث وتحليل ودراسة واشتغال طويل، «وأستطيع التاكيد ان ازياء مسلسل الناموس استغرقت اكثر من عام كامل من القراءة والحوار والبحث والتحليل وتقديم كم من الحلول والاقتراحات لبلوغ تلك الحلول التي يشاهدها الجمهور هذه الايام بشكلها النهائي».

وأضافت: «أكثر من يسعدنى بعد اعجاب الجمور وفريق العمل وخصوصاً المخرج الفنان جاسم المهنا والمنتج عبدالله بوشهري ذلك التفاعل الكبير من نجوم العمل الذين يدخلون يومياً في حوار مشترك حول الازياء وتفاصليها مما يجعلنى امام تحد اضافي».

وأكدت أن «الناموس» ليس مجرد ازياء بل حالة ابداعية فنية شمولية تبدأ من تلك المفردات التي صاغها الكاتب الرائع محمد انور محمد الى حلول المخرج جاسم المنها وفريقة الرائع وقبل كل هذا وذاك مقدرة المنتج القدير عبدالله بوشهري على تشكيل هذا الفريق الذهبي الرائع، داعية الجمهور إلى انتظار المسلسل حلقة بعد اخرى «لأننا في كل يوم سنكون امام حالة من الاكتشافات الابداعية العالية».