«طيران الجزيرة»: 31% من الكويتيين يخططون للسفر 5 مرات على الأقل خلال 12 شهراً

نشر في 18-04-2021
آخر تحديث 18-04-2021 | 00:00
No Image Caption
كشف استطلاع رأي أجرته "طيران الجزيرة" مؤخراً حول آراء المسافرين وتوجهات السفر في الكويت أن 31 في المئة من الكويتيين يخططون للسفر 5 مرات على الأقل خلال الـ12 شهراً القادمة، بينما يخطط 58 في المئة من المسافرين من جميع الجنسيات للسفر 3 مرات على الأقل خلال الـ12 شهراً القادمة. وأطلقت الشركة هذا الاستطلاع للتعرّف على آراء المسافرين، وخلق تجربة سفر تناسبهم في المستقبل.

كما أظهر الاستطلاع الذي جمع ما يقرب من 4500 عميل من المواطنين والمقيمين، أن معظم المشاركين يخططون للسفر في إجازات طويلة وإجازات سنوية، بينما قال 30 في المئة من المشاركين أنهم سيسافرون لزيارة العائلة والأصدقاء. وشملت الوجهات السياحية المفضلة كلا من تركيا، وتايلند، والإمارات العربية المتحدة، وجورجيا، والمملكة المتحدة.

إجراءات السلامة على متن الطائرات

وأظهر استطلاع "طيران الجزيرة" أن المشاركين يؤمنون بأن السفر آمن في ظل جائحة كوفيد-19، وأن معرفتهم عن إجراءات التعقيم والنظافة في المقصورة هو أمر مهم للشعور بأمان أكثر.

وأجاب أكثر من 71 في المئة من المشاركين أنهم يعتقدون أن الطائرة آمنة، فيما قال 80 في المئة منهم أن ما يجعلهم يشعرون بثقة أكثر للسفر هو معرفتهم بأن فلاتر الهواء المتواجدة في الطائرات تساهم في تنقية الهواء طول فترة الرحلة.

الحجر وفحص الـPCR

أكّد 59 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أنهم سيسافرون حتى إن تم فرض حجر صحي أكثر من 7 أيام في وجهة وصولهم أو وجهة العودة، وهو توجه إيجابي مقارنة بالدراسة التي أصدرها اتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، والتي أظهرت بالمقارنة بأن 84 في المئة المسافرين لن يسافروا إذا كان الحجر الصحي إلزامياً.

أما فيما يخص المشاركين الكويتيين في استطلاع الجزيرة، فقال 58 في المئة منهم انهم لن يسافروا إذا كان الحجر الصحي إلزامياً، مما يدل على أنه يمثل عائقاً رئيسياً أمام السفر.

كما أظهر الاستطلاع أن فحص PCR لا يشكل عائقاً أمام السفر، وأكد 81 في المئة من المشاركين أنهم سيظلون يسافرون إذا اضطروا إلى إجراء الفحص قبل السفر. وبالإضافة إلى ذلك، اتفق أغلبية المشاركين على أنهم مستعدون إلى دفع قيمة 20 دينارا كحد أقصى لكل فحص.

التطعيم بلقاح كوفيد -19

أظهر معظم المشاركين في الاستطلاع قبولاً كبيراً بالنسبة للتطعيم قبل السفر، حيث أكدوا أن معرفتهم بأنه تم تطعيم الركاب الآخرين وطاقم الطائرة، يمنحهم ثقة بالأمان.

وأكد 89 في المئة منهم أنهم سيأخذون اللقاح إذا كان ملزماً للسفر إلى وجهتهم، فيما قال 71 في المئة منهم بأنهم سيشعرون بأمان أكبر إذا علموا بأن الركاب الآخرين قد أخذوا اللقاح، في حين أن 75 في المئة منهم سيشعرون بأمان أكبر إذا تم تطعيم طاقم الطائرة.

إجراءات السلامة والتباعد

أجاب أكثر من 55 في المئة من المشاركين بأنه يجب استمرار إلزام التباعد الاجتماعي والكمامات في المطارات والطائرات مدة 12 شهراً وأطول، وذلك حفاظاً على سلامة الركاب.

السفر بدون تلامس

كما تطرّق الاستطلاع إلى السفر بدون تلامس خصوصاً في هذه الأوقات الاستثنائية، وكشف أن أكثر من 90 في المئة من المشاركين يفضلون استخدام خيارات التسجيل الذاتي، وبطاقات الصعود والبوابات الإلكترونية عند السفر من الآن فصاعداً.

المشاركون في الاستطلاع

جمع الاستطلاع عينة من 4480 عميلاً، شملت العينة 29 في المئة من الكويتيين، و27 في المئة من الجنسية المصرية، و20 في المئة من الجنسية الهندية، 13 في المئة من مواطني دول المشرق العربي، و3 في المئة من مواطني دول الخليج، والباقي من مختلف الدول في أوروبا والأميركيتين وآسيا.

وشملت الفئات العمرية للعينة 35 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 35 و44 سنة، و24 في المئة بين 25 و34 سنة، و24 في المئة بين 45 و54 سنة.

88% من المشاركين قالوا إنهم سيحصلون على التطعيم إذا تطلب السفر ذلك

71% يرون أن مقصورة الطائرات آمنة

90% يفضلون استخدام البوابات الإلكترونية في المطارات
back to top