سورية: بدء الاستعدادات للانتخابات الرئاسية

• السفارات تدعو سوريي الخارج للتسجيل قبل 25 الجاري
• الأسد يُقيل حاكم المصرف المركزي

نشر في 14-04-2021
آخر تحديث 14-04-2021 | 00:06
سوري يضع زينة رمضانية في إدلب     (أ ف ب)
سوري يضع زينة رمضانية في إدلب (أ ف ب)
في أول تحرك رسمي بشأن الانتخابات الرئاسية، بدأت السفارات السورية في الخارج تحضير القوائم الانتخابية لمواطنيها المقيمين في الخارج الراغبين بالاقتراع.

ودعت السفارة السورية لدى الكويت، في بيان على موقعها، مواطنيها المقيمين في البلاد ممن أتموا سن الـ 18 عاماً أو تجاوزوها بتاريخ الانتخاب إلى تسجيل أسمائهم قبل تاريخ 25 الجاري.

ولم تعلن السلطات السورية موعد الانتخابات، غير أن البيان الصادر عن السفارة السورية في أبوظبي أشار في إعلان الدعوة الى التسجيل إلى أنه من المقرر أن تجرى الانتخابات قبل 14 يوليو المقبل موعد انتهاء ولاية الرئيس بشار الأسد. ووفقاً لقانون الانتخابات كان يجب أن تعقد الانتخابات بين 16 أبريل و16 مايو المقبلين.

ومع بدء ظهور مؤشرات حملة إعلامية في مناطق الحكومة التي تشمل المدن الرئيسية والعدد الأكبر من السكان، مع أنباء عن اتصالات مع «الإدارة الذاتية» الكردية العربية شرق الفرات للتفاهم حول نشر مراكز اقتراع في الجزيرة، تفيد معلومات بأن مجلس الشعب يستعد للاجتماع خلال أسبوعين على أقصى تقدير لإطلاق إجراءات الانتخابات التي لا تزال تقابل بتحفظ غربي.

وأمس الأول، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في القاهرة، إن الانتخابات الرئاسية السورية شأن داخلي، مضيفاً أن بلاده تأمل إجراءها في جو يتلاءم مع المعايير الدولية.

وكانت المعلومات أشارت إلى أن الدول الأوروبية تجري محادثات لاتخاذ موقف موحد من الانتخابات السورية في إطار ما يعرف بـ «الورقة الفرنسية» التي تقترح رفض أي انتخابات رئاسية لا تحصل بموجب القرار الدولي 2254، وتشدد على أن إجراءها لا يعني تطبيع العلاقات مع دمشق.

على صعيد آخر، ووسط أزمة اقتصادية ومالية خانقة، قالت وكالة «سانا» الرسمية، أمس، إن الرئيس بشار الأسد أقال حاكم المصرف المركزي حازم قرفول.

back to top