صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4709

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نفط الكويت» تمدد المواعيد النهائية لعطاءات مشاريع خطوط الأنابيب

«ميد»: الأوضاع السياسية و«كورونا» وراء تأخر المشاريع النفطية

  • 09-04-2021

من دون تقديم مبررات، أجّلت شركة نفط الكويت المواعيد النهائية لتقديم العطاءات للعديد من مشاريع خطوط تدفق النفط والغاز والتي تبلغ قيمتها 30 مليون دينار.

وبحسب شركة «ميد»، تشمل المشاريع إعادة توجيه خطوط التدفق والأعمال المرتبطة بالمنشأة المعروفة باسم «مركز التجميع 32» في جنوب شرق الكويت، على أن يكون الموعد النهائي لتقديم العطاءات الخاصة بالمشروع 19 الجاري.

وشهد الموعد النهائي لتقديم العطاءات لهذا المشروع عدة تمديدات، إذ كان موعدها 15 مارس ثم 29 مارس ثم 5 أبريل، كما تم تأجيل مشاريع التدفق الأخرى، المقدرة


بـ 150 مليون دولار لكل منها، حتى 19 أبريل، وتشمل تركيب خطوط التدفق والأعمال المرتبطة بها في منطقة برقان، وتركيب خطوط التدفق والأعمال المصاحبة لآبار حقول النفط الجديدة في منطقة غرب الكويت، وتركيب خطوط انسيابية للآبار المنتجة في شمال الكويت، وأم ناقة، وتركيب خطوط الأنابيب والأعمال المصاحبة لها في غرب الكويت.

وأفادت «ميد» بأن خطوط التدفق عبارة عن خطوط أنابيب تربط رأس بئر واحدة بمشعب أو معدات معالجة. وفي حقول النفط والغاز الكبيرة، قد تربط خطوط التدفق المتعددة الآبار الفردية بمشعب، وقد ينقل خط التجميع التدفق من المشعب إلى مرحلة ما قبل المعالجة أو إلى منشأة نقل أو خزان، وتستخدم خطوط التدفق في الحقول البرية والبحرية ويمكن دفنها أو وضعها فوق الأرض.

وأشارت إلى أنه على مدى العامين الماضيين شهدت الكويت انخفاضاً كبيراً في نشاط المشاريع النفطية، إذ تفاقمت القضايا المتعلقة بوباء كوفيد 19 والتحول العالمي للطاقة بسبب الأوضاع السياسية الجارية.