صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4709

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الفلبين توقف استخدام «أسترازينيكا» لمن هم أقل من 60 عاماً

  • 08-04-2021 | 15:01
  • المصدر
  • DPA

علقت الفلبين اليوم الخميس استخدام لقاح «أسترازينيكا» لمن هم أقل من 60 عاماً، وذلك بصورة مؤقتة بعد ورود تقارير من الخارج تفيد بحدوث جلطات دموية نادرة لبعض من حصلوا على اللقاح.

ووصف إدارة الأغذية والأدوية الفلبينية قرار التعليق «بالإجراء الاحترازي لضمان سلامة كل فلبيني».

وأشارت الإدارة إلى أن وكالة الأدوية الأوروبية أوصت الآن بإدراج الجلطات الدموية كآثر جانبي «نادر للغاية» للقاح «أسترازينيكا».

وقد وضعت عدة دول أوروبية وكندا قيودا على عمر من يتم إعطاؤهم لقاح «أسترازينيكا» بسبب تسجيل بضعة حالات لجلطات دموية بين شباب.


وقال إريك دومينغو المدير العام لإدارة الأغذية والأدوية «على الرغم من أننا لم نرصد مثل هذه الحالات في البلاد، إلا أن الإدارة أوصت بتعليق استخدام اللقاح مؤقتاً لمن هم أقل من 60 عاماً، وذلك أثناء انتظارنا لنتائج المراجعة التي يقوم بها خبراء محليون بالإضافة إلى الارشادات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية».

وقد تلقت الفلبين شحنة أولية تقدر بـ525 ألفاً و600 جرعة من لقاح «أسترازينيكا» عبر مبادرة «كوفاكس»، وكانت الفلبين قد تلقت أيضاً جرعات من لقاح «سينوفاك» الصيني.

وقد جرى تطعيم نحو 923 ألف شخص بلقاحي «سينوفاك» و«أسترازينيكا» حتى السادس من أبريل الجاري.

وسجلت الفلبين اليوم 9216 حالة إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، لترتفع حصيلة الإصابات إلى 828 ألفا و366 حالة والوفيات 14 ألفاً و119 حالة.

من ناحية أخرى، قال الوزير المسؤول عن برنامج التطعيم في ماليزيا اليوم إن البلاد قد تعيد النظر في استخدام لقاح «أسترازينيكا».