صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4709

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تسليم سكن الطلبة في «الشدادية» قبل نهاية العام الحالي

المباني صممت على شكل مجموعة مستطيلات... وتحتوي على 526 وحدة سكنية

رغم استمرار أزمة فيروس كورونا، فإن جامعة الكويت تستعد لتسلم مباني سكن الطلاب والطالبات في مدينة صباح السالم الجامعية في "الشدادية" من البرنامج الإنشائي عقب الانتهاء من جميع التجهيزات الخاصة فيها قبل نهاية العام الحالي.

وصممت تلك المباني على شكل مجموعة مستطيلات مع تكسية الواجهات الخارجية بالحجر الطبيعي، واستخدام كاسرات الشمس على النوافذ، والتي تأخذ المظهر الخشبي لتتوافق مع الشرفة والحدائق المحيطة.

وتعتبر مباني سكن الطلبة أحد مكونات مشروع المباني الأكاديمية المساندة في مدينة صباح السالم الجامعية، وتقع هذه المباني خارج الطريق الدائري بالناحية الشرقية، حيث يشغل سكن الطلاب القسيمة 601 بمساحة 114 ألف متر مربع ومساحة إجمالية للمباني حوالي 29 ألف متر مربع، وتشمل هذه المباني على 526 وحدة سكنية، منها 304 وحدات للطلاب، و222 وحدة للطالبات.

وتتكون المباني السكنية من تسعة مبانٍ مستطيلة الشكل، منها أربعة لسكن الطلاب، وثلاثة لسكن الطالبات، بالإضافة إلى مبنيين من المباني الإدارية.

تكوين المباني


ويتكون كل مبنى من طابق سرداب وأرضي وأربعة طوابق علوية، تشمل غرف السكن، وأماكن للمعيشة وتناول الطعام، وصالات رياضية، والمطبخ الرئيسي، وقاعات متعددة الأغراض، بعض محلات للبقالة، وصالون للتجميل، والعديد من غرف الخدمات والأنظمة، في حين تتكون المباني الإدارية من طابقين سرداب وأرضي للإشراف على مباني السكن.

وتتوزع الوحدات السكنية في كل مبنى على المستويات الأربعة العلوية التي يتكون بها غرف للنوم بداخلها دورة مياه وخزانة ملابس خاصة بها موزعة على مستويين، وغرفة معيشة ومطبخ مفتوح في المستوى السفلي، ودورة مياه للضيوف.

شرفة خارجية

كما تتوزع المباني السكنية حول شرفة خارجية مرتفعة تسمى القاعدة مصنوعة من مواد خشبية مركبة ومقاومة للعوامل المناخية ويتخللها فتحات تعبر من خلالها أشجار النخيل لتضفي طابعاً جمالياً علي المشروع، وتشكل هذه الشرفة مكاناً لتجمع الطلبة وتعطي المشروع طابعاً مميزاً، وتوفر الظلال لأماكن الجلوس تحتها، في حين يتخللها ضوء الشمس بشكل ديناميكي، ويمكن الوصول إليها عن طريق بعض المصاعد والأدراج الموزعة على مساحة الشرفة وتتيح هذه الشرفة مكان لاستقبال الطالب.

أحمد الشمري