وكالة الأدوية الأوروبية: صلة محتملة بين «أسترازينيكا» وتجلطات دموية

• وفاة 19 من أصل 79 أصيبوا بجلطات بعد تلقيهم اللقاح في بريطانيا
• السلطات الصحية شددت على أنّ فوائده ما زالت أكبر

نشر في 07-04-2021 | 17:55
آخر تحديث 07-04-2021 | 17:55
لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا
قالت وكالة الأدوية الأوروبية اليوم الأربعاء إنها وجدت صلة محتملة بين لقاح «كوفيد-19» الذي تنتجه شركة «أسترازينيكا» وحالات تجلط دموي نادرة لدى أناس تلقوا اللقاح، وقالت إنها أخذت في الاعتبار جميع الأدلة المتاحة.

وقالت الوكالة «أحد التفسيرات المعقولة لاجتماع التجلطات الدموية مع انخفاض عدد الصفائح الدموية هو الاستجابة المناعية، مما يؤدي إلى حالة مشابهة لتلك التي تظهر أحيانا في المرضى الذين يعالجون بالهيبارين».

وتمثل النتائج عقبة رئيسية في المعركة العالمية ضد الجائحة وتغييرا في موقف الوكالة، التي دعمت اللقاح في الأسبوع الماضي، وقالت إنه لا يسبب زيادة في خطر الإصابة بالتجلطات الدموية بشكل عام.

كما تشكل ضربة لشركة «أسترازينيكا»، التي كانت رائدة في سباق صنع لقاح فعال ضد «كوفيد-19» منذ أن بدأت العمل مع جامعة أكسفورد.

وطلبت لجنة السلامة التابعة للوكالة الأوروبية، والتي كانت تجري تقييما للقاح، مزيدا من الدراسات والتغييرات على الدراسات الحالية للحصول على مزيد من المعلومات.

هذا وقد أعلنت السلطات الصحية البريطانية الأربعاء وفاة 19 شخصاً من أصل 79 تعرضوا لجلطات دموية بعد تلقيهم لقاح «أكسفورد/أسترازينيكا»، ولكنّها شددت على أنّ فوائد تلقيه ما زالت أكبر بالنسبة إلى «الغالبية العظمى» من السكان.

وأوضحت مديرة الوكالة البريطانية للدواء جون راين أنّ الإصابات حدثت لدى 51 امرأة و28 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و79 عاماً.

back to top