«الإعلام»: 30 عملاً منوعاً ضمن الخطة البرامجية لرمضان تحت شعار «عادت عليكم»

نشر في 07-04-2021 | 15:06
آخر تحديث 07-04-2021 | 15:06
وزارة الإعلام
وزارة الإعلام
أعلنت وزارة الإعلام اليوم الأربعاء خطة تطوير قنوات تلفزيون الكويت السبع إضافة إلى الخطة البرامجية للقناة الأولى لدورة شهر رمضان الكريم 2021 التي تضم أكثر من 30 عملاً منوعاً موجهة لأفراد العائلة كافة تحاكي طموح المشاهد تحت شعار «عادت عليكم».

وقال الوكيل المساعد لشؤون التلفزيون في الوزارة بالتكليف تركي المطيري في تصريح صحافي أن خطة التطوير والخطة البرامجية التي جاءت بدعم وتوجيه من وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري ومتابعة من وكيلة وزارة الإعلام منيرة الهويدي ركزت على التنوع الشمولي للبرامج والمسلسلات التي تلبي رغبات كافة أفراد العائلة وراعت في الوقت ذاته الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد والعالم جراء جائحة «كورونا».

وفيما يخص تطوير القنوات التلفزيونية أشار المطيري إلى تطوير شعار قنوات التلفزيون بشكله الجديد والتركيز فيه على توحيد الهوية للتلفزيون والشكل الفني السمعي والبصري بما يتناسب مع ذائقة المشاهد بتكنلوجيا حديثة تعود بالنفع على جمهور المتلقين، لافتاً إلى أن خطة التطوير ستنطلق في الأول من رمضان المقبل.

وبين أن الخطة البرامجية حرصت على دعم المشاريع الصغيرة للشباب الكويتي عبر ضم العديد من أعمال المشاريع الصغيرة التي استقطبها تلفزيون الكويت دعماً لمواهب الشباب الكويتي وإنتاجهم المحلي تمهيداً لصقل إبداعهم ودفعهم للعمل بالإنتاج المميز حتى يكون إنتاج اقليمي وعربي منافس.

وأوضح المطيري أن الوزارة حصلت على موافقة كافة الجهات الرقابية ذات الاختصاص في الدولة فيما يتعلق بشراء الأعمال التي ستعرض على شاشة تلفزيون الكويت في رمضان، مبيناً أن الوزارة راعت في عقود الشراء الجوانب القانونية بما لا يخل بجودة الأعمال وتميزها على مستوى الجوانب الابداعية.

وأشار إلى أن الخطة البرامجية تبدأ من برامج الطفل التي سيكون لها نصيب من مساحة البث البرامجي في بداية اليوم من خلال برامج «فهد البراري» و«كان يا أطفال» و«مشاعل النور».

وعلى مستوى البرامج المحلية، قال المطيري أن «التلفزيون حريص على الهوية الوطنية من خلال إعطاء المساحة لإبداع المذيعين المميزين إذ يقدم الإعلامي عبدالله بوفتين برنامج حكاياهم برنامج حواري مع شخصيات متنوعة إضافة إلى الإعلامي علي نجم في البرنامج الحواري مع الفنانين تحت اسم علي ونجم ويقدم الإعلامي بركات الوقيان برنامج المسابقات التجوري الذي ستكون المشاركة فيه من خلال الاتصالات الهاتفية المرئية فضلاً عن برنامج مدفع الإفطار والذي سيكون من تقديم الإعلامي سعد الخلف».

وقال المطيري «لأن الشهر الفضيل له خصوصية في العمل الخيري خاصة أن أهل الكويت جبلوا على فعل الخير خصص التلفزيون برنامج تقدمه المذيعة بيبي الخضري بعنوان ابشر كبرنامج توعوي خيري إنساني يسعى لتلبية احتياجات الأسر الأساسية»، إضافة إلى برنامج «الحل والترحال» الذي يستعرض قصص الرحالة من شباب وشابات الكويت.

وأضاف أنه لضرورة تواجد الشباب والرياضة ضمن الخطة البرامجية للقناة الأولى فقد خصص التلفزيون برنامج «بلنتيات» من تقديم الإعلامي مناف أشكناني ونجوم منتخب الكويت السابقين نواف الخالدي ووليد علي ومحمد جراغ وصالح مهدي والحكم الدولي علي محمود إذ تقام المسابقات وفق نظام خروج المغلوب في مسابقات ضربات الجزاء بمشاركة 48 فريقاً من أندية الكويت الرياضية.

وأشار المطيري إلى أن برامج الطبخ ستأتي بصيغة وحلة جديدة وهما برنامج «مطبخ القصار» يقدمه الفنان سليمان القصار وبرنامج «سفري» من تقديم الإعلامي جاسم العبوه.

وفي الدراما، أوضح المطيري أن التلفزيون استقطب نجوم الفن والكوميديا في عدد من الأعمال منهم سعد الفرج ومحمد المنصور وجاسم النبهان وهيفاء عادل وعبدالرحمن العقل وداود حسين وطارق العلي وعبدالناصر درويش وأحمد العونان وهيا عبدالسلام والنجوم الشباب مبارك المانع وعبدالعزيز النصار وخالد المظفر من خلال مسلسلات درامية منها «الروح والرية» إضافة إلى «مطر صيف» و«نبض مؤقت» و«الوصية الغائبة» و«الناموس».

وقال «فيما ضمت الخطة البرامجية 4 برامج ومسلسلات كوميدية هي غريب بطولة طارق العلي ومسلسل ياما كان وكان بطولة عبدالناصر درويش وعبدالرحمن العقل وأحمد العونان ومبارك المانع وبوطار بطولة داوود حسين وإبراهيم الحربي ومحمد العجيمي ومحمد الحملي إضافة إلى برنامج أريل بوعدنان الذي يحتوي افضل المقاطع الكوميدية لعملاق الفن والمسرح الكويتي الراحل عبدالحسين عبدالرضا».

وأوضح المطيري أن الخطة البرامجية تضمنت عدداً من برامج الأسرة والبرامج الدينية منها «آية وحكاية» من تقديم الشيخ مشاري العفاسي و«زوايا إنسانية» من تقديم الدكتور إبراهيم الخليفي إضافة إلى «وسام القرآن» من تقديم الشيخ فهد الكندري و«أجمل دعاء» من تقديم الشيخ مشاري الخراز و«هدى للمتقين» من تقديم الشيخ عبدالله أبل و«فقه الصيام» من تقديم الدكتور محمد الطبطبائي وبرنامج «تساؤلات» من تقديم الدكتور فيصل الهاشمي.

وفيما يخص البرامج الوثائقية الدرامية ذكر المطيري أن الخطة تضمنت بث برنامج «عيال المباركية » وبرنامج «من المباركية إلى إسبانيا» إذ يسلط الضوء على شخصيات الكويت البارزة التي أسهمت في بناء الدولة الحديثة.

back to top