وكالة ستاندرد آند بورز تؤكد صنيفها الائتماني لـ«ضمان الاستثمار» بدرجة - AA

عبدالله الصبيح : مواجهة التحديات عبر تكثيف أنشطة المؤسسة التسويقية وتوسيع نطاقها

نشر في 07-04-2021
آخر تحديث 07-04-2021 | 00:00
أكدت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان" بدرجة -AA مع مراجعة النظرة المستقبلية من مستقرة الى سلبية.

وأرجعت الوكالة في تقريرها الصادر بهذا الشأن تأكيد تصنيف "ضمان" بدرجة -AA إلى متانة مركزها المالي ونموذج أعمالها وكفاية رأسمالها وسيولتها المالية الممتازة.

وأضافت أن استمرار ارتفاع السيولة المالية لـ "ضمان" يمثل عاملاً قوياً في تصنيفها مقارنة بهيئات الضمان متعددة الأطراف الأخرى.

كما أشارت إلى استقرار وتواصل الدعم من مساهميها على الرغم من ارتفاع مخاطر الأعمال في عدد من الدول الأعضاء.

ووسط استمرار وباء "كوفيد 19" وبطء حملة التطعيم في مختلف الاقتصادات الناشئة، توقعت "ستاندرد آند بورز" أن يكون عام 2021 مليئاً بالتحديات بالنسبة للمؤسسة، وأن يتعافى الناتج المحلي الإجمالي في معظم الدول الأعضاء بالمؤسسة بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي بشكل متواضع ما بين 2 و3 في المئة بالمتوسط.

وأكد عبدالله الصبيح المدير العام لـ "ضمان" أن نجاح المؤسسة في المحافظة على تصنيفها الائتماني المرتفع منذ عام 2008 وحتى الآن، رغم التحديات التي تشهدها أسواق عملها جراء فيروس كورونا المستجد والاجراءات المصاحبة له، يعود إلى متانة مركزها المالي ونموذج أعمالها وكفاية رأسمالها وسيولتها المالية الممتازة.

وأوضح أن المؤسسة تسعى لمواجهة التحديات ومنها تراجع حجم الأنشطة الاستثمارية والتجارية عبر تكثيف أنشطتها التسويقية وتوسيع النطاق الجغرافي لأعمالها في عدد من الأسواق جديدة، مع مواصلة دعم وكالات تأمين ائتمان الصادرات الوطنية العربية من خلال مختلف اتفاقيات إعادة التأمين، في إطار رسالتها الرامية إلى بناء القدرات التأمينية في الدول الأعضاء.

back to top