صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4898

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الوطني للثقافة والفنون» ينعى حجاوي

  • 04-04-2021

نعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب رئيس المجلس العالمي للحرف اليدوية، أستاذة تاريخ الفن الإسلامي وهندسة العمارة د. غادة رضا حجاوي القدومي.

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة: «إن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعبّر عن عميق الآسى والحزن لغياب قامة ثقافية بحجم الفقيدة د. غادة حجاوي القدومي، وسيظل الوسط الثقافي العربي والعالمي وفياً لها لدورها الكبير في المحافظة، ودعم وتطوير الحرف اليدوية في ظل حركة التصنيع السريعة التي قلّصت الاهتمام بالمصنوعات والحرف اليدوية المعبّرة عن تراث الشعوب وقيمها وهويّتها».


وقال الناطق الرسمي للمجلس الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة، د. عيسى الأنصاري: «أثناء انعقاد الدورة التاسعة عشرة للجمعية العمومية لمجلس الحرف العالمي الدولي في 9 ديسمبر 2020، تم انتخاب د. حجاوي بالإجماع رئيسة لمجلس الحرف العالمي للدورة 2021 - 2024، بعد أن تبوأت رئاسة إقليم آسيا والباسيفيك بمجلس الحرف العالمي لدورتين متتاليتين (2013 - 2016، 2016 - 2020). وفي حين انتقل مقر رئاسة إقليم آسيا والباسيفيك من الكويت إلى أوزبكستان للدورة القادمة (2021 - 2024)، فقد تم انتقال مقر رئاسة مجلس الحرف العالمي للدورة القادمة (2021 - 2024) من المملكة المتحدة الى الكويت.»

وأضاف: «وكان للفقيدة التي عملت سنوات في متحف الكويت الوطني دور كبير ومشهود في إغناء مهرجان القرين الثقافي السنوي، من خلال استضافتها لفعاليات المركز العالمي وورشه وندواته للكويت، حيث حصلت الدولة على جائزة حرفة السدو، كما نال العديد من الحرفيين الكويتيين جوائز تقديرية من المجلس العالمي، وساهمت بجهودها في إغناء المكتبة العربية والعالمية بالعديد من الأبحاث والكتب المتخصصة في مجال الحرف والفنون في الشرق والعالم الإسلامي».