جرافات التخبط تقطع الإنترنت

استنفار الجهات الحكومية تفادياً لتداعيات الانقطاع

60% من خدماته توقفت جراء أعمال إنشائية لشركات مقاولات لم ترتب مع الجهات المعنية
«الاتصالات»: أعمال تطوير الطرق أدت إلى توقف ثلاثة أنظمة كيبلات دولية
العطل الثاني حدث بعد 40 دقيقة من الأول... رغم بُعد الموقعين؟!
«المواصلات»: المشكلة تتبع «الهيئة» ولم نُبلَّغ إلا بعد 4 ساعات من الانقطاع

• وزارة التربية: تنسيق وتطمينات... والدراسة طبيعية اليوم

• «التطبيقي»: أجّلنا اختبارات «فاينل» للطلبة بسبب العطل

• الخدمات الصحية لم تتأثر... و«آلو صحة» تلقت مئات الاتصالات

• وزارة الإعلام والهيئة العامة للقوى العاملة: خدماتنا لم تتأثر بقطع الكيبلات
تسبب قطع في ثلاثة كوابل رئيسية مزودة لخدمات الإنترنت في السالمي والنويصيب، بشلل شبه تام بلغ إلى تعطل ما يقارب 60 في المئة من خدمات الإنترنت في الكويت، من الثامنة صباح أمس حتى المساء.

ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن الأعمال الإنشائية في الموقعين المذكورين وراء هذا القطع الذي تأثرت به شركات الاتصالات بشكل كبير، إذ تفاوتت نسبة الأضرار من شركة إلى أخرى، وذلك حسب اعتماد كل شركة على الكوابل البرية التي تربط الكويت مع السعودية، مشيرة إلى أن هناك علامات استفهام كبيرة حول توقيت القطع، على الرغم من المسافة البعيدة بين الموقعين، إذ لم يفصل بين القطع والآخر أكثر من 40 دقيقة فقط.

وأكدت المصادر لـ«الجريدة» أن سبب القطع يعود للأعمال الإنشائية التي تنفذها بعض الجهات في السالمي والنويصيب، وهي عبارة عن إنشاء جسور وطرق حديثة، مستغربة ان يتم تحديد العطل في وقت مبكر ولا تبادر وزارة المواصلات إلى البدء في إصلاح الكوابل إلا في وقت متأخر جدا، لاسيما ان الوزارة تتبع الروتين المعتاد في مثل هذه الأحداث، رغم أهميتها، إذ تبدأ بالمخاطبات والمراسلات حتى تحصل على موافقة المسؤول على إجراءات إصلاح العطل.

وأشارت إلى ان من أسباب تأخير إصلاح القطع ان قسم الحماية التابع لإدارة الشبكة الهاتفية في وزارة المواصلات، يقوم بجولة على الموقع المتضرر لتحديد المتسبب وتوقيعه مخالفات مالية، وبعد ذلك يتم النظر في إعطاء الموافقة للمقاول للبدء بأعمال الصيانة والإصلاح، لافتة إلى إدارة الشبكة الهاتفية كانت تتبع في السابق قطاع الاتصالات في الوزارة، لكن بعد الهيكل الجديد تم ضم الإدارة إلى قطاع خدمات المشتركين، لافتا إلى أن قطاع خدمات المشتركين ليس من اختصاصاته شبكة الكوابل الأرضية.

وأضافت: من حسن الحظ ان العطل كان في يوم إجازة رسمية، ولم يكن الطلبة في يوم دراسي كالمعتاد، إذ لم تتأثر الخدمات الحكومية كثيرا، متمنية ان يتم إصلاح العطل في وقت قريب.

توقف 3 أنظمة دولية

ومن جهتها، أصدرت الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، بيانا أكدت فيه «تعرض عدد من الكوابل الدولية إلى قطوعات في عدة اتجاهات، بسبب أعمال تطوير الطرق، الأول بين مقسم أم الهيمان ومركز حدود النويصيب والثاني بين مقسم أم الهيمان ومقسم الزور والثالث بين مقسم الجهراء ومركز حدود السالمي»، مشيرة إلى ان «ذلك أدى إلى توقف ثلاثة أنظمة كوابل دولية بالكامل».

وأوضحت أن «أنظمة الكوابل التي توقفت هي نظام الكيبل الدولي STC، نظام الكيبل الدولي موبايلي، ونظام الكيبل الدولي GCCIA»، لافتة إلى ان «هذه القطوعات أدت إلى تعطل ما يقارب 60 في المئة من خدمات الإنترنت في الكويت، وجاري العمل على الإجراءات الفنية اللازمة لاصلاح القطوعات من قبل الهيئة».

بدورها، أوضحت المتحدثة والناطقة الرسمية لوزارة المواصلات عبير الشريدة أنه جار العمل لإعادة الخدمة الهاتفية وخدمات الإنترنت، بعدما تبين وجود قطع في ٤ كوابل فايبر تابعة لشركتي الاتصالات ZAIN

وSTC بالكويت، إضافة إلى كوابل الربط بين المقاسم BCM، والكيبل الدولي بين الكويت والسعودية، وجار العمل بالتعاون بين القطاع المعني ومقاولي وزارة المواصلات، وبالتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بعمل محاضر إتلافات الكيبل.

البلدية: الطلبات الإلكترونية مرتبطة بإصلاح الإنترنت
حذرت مصادر إدارية في بلدية الكويت من أن تعطّل الإنترنت، سيؤدي في حال استمراره، الى تعطيل استقبال طلبات التراخيص بأنواعها، وطلبات مواعيد المراجعات سواء للمقر الرئيسي أو للإدارات في أفرع البلدية الرئيسية داخل المحافظات.

وذكرت المصادر لـ «الجريدة» أن عدم إصلاح العطل في الكيبلات المزودة للإنترنت سيوقف استخدام جميع المعاملات الإلكترونية بشكل مؤقت، مبينة أنه لن يتم اعتماد أي طلب، مضيفة أن البلدية ستتوقف عن استقبال المراجعين في حال استمر العطل إلا في الحالات التي تتطلب ضرورة قصوى للمراجع.

الإصلاح قبل «الخامسة»

من جهته، أكد الوكيل المساعد لقطاع خدمات المشتركين في وزارة المواصلات م. محمد الحيص، ان «الوزارة سعت فور إبلاغها، إلى إصلاح القطع الذي أصاب ثلاثة كوابل في السالمي والنويصيب»، مشيرا إلى انه «تم إبلاغنا بهذا القطع في الساعة الثانية عشر إلا ربع ظهرا، لأن الموضوع يتبع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات».

وأوضح أن «الوزارة بذلت قصارى جهدها لإصلاح القطع قبل الساعة الخامسة من مساء أمس»، مبينا ان «فرق الوزارة تواجدت في مقسم الجهراء وبعض المواقع الأخرى لمتابعة إجراءات الإصلاح، وأن «ثلاثة خطوط تأثرت بهذا القطع».

من جهته، ذكر مدير إدارة الوصلات الدولية في «هيئة الاتصالات» جمال صادق، في تصريح، أن هناك تنسيقا مشتركا بين فرق الطوارئ التابعة للإدارة مع وزارة الخدمات الكويتية والمقاولين المعتمدين لإصلاح تلك الكابلات خلال الساعات القادمة بأسرع وقت.

وأكد رئيس قطاع الاتصالات في الهيئة فهد الفهد، في تصريح مماثل، سعي الهيئة إلى إصلاح شبكة الإنترنت حتى تعود بالنفع على المشتركين من أفراد وجهات عامة وخاصة والمحافظة على مصالحهم وتوفيرها بأسرع وقت ممكن.

وأشار الفهد إلى خطوة الهيئة خلال الفترة المقبلة لإنشاء منظومة كوابل محلية جديدة في البلاد، لتفادي القطوعات في المستقبل، ومستقلة عن الكوابل الدولية، وتسعى أيضا لتخفيف الضغط عن الشبكات (الإنترنت) في ساعات الذروة.

«الطرق»: التحقيق في ملابسات إتلاف كابلات الاتصالات
أعلنت الهيئة العامة للطرق والنقل البري أن احد كوابل الاتصالات على طول طريق النويصيب تعرض، صباح أمس، للإتلاف، بسبب اعمال الانشاء الخاصة بالطرق، والتابعة لمشروع تطوير طريق النويصيب، كما تعرض كيبل آخر تابع للاتصالات للاتلاف في حدود مشروع السالمي بالقرب من كيلو 21، مؤكدة التنسيق مع وزارة المواصلات، لإصلاح الاتلاف وإعادة الخدمة.

ولفتت الهيئة، في بيان لها، الى انه يجري التحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة، وسوف يتم تطبيق الاجراءات التعاقدية والغرامات طبقا لشروط العقد الواردة بهذا الشأن تجاه المقاولين المتسببين في تأثر الخدمة والضرر الواقع على المواطنين والمقيمين بالبلاد.

استنفار الجهات الحكومية تفادياً لتداعيات الانقطاع

استنفرت أعطال الإنترنت، أمس، مختلف الجهات الحكومية والخاصة، لمواجهة تداعيات الأعطال على أعمالها, خصوصا إذا استمر الانقطاع اليوم، تزامناً مع عودة الدوام بعد عطلة نهاية الأسبوع.

واستنادا إلى أن القطاع التعليمي يعتبر المتضرر الأكبر من تعطل الإنترنت عبر التعليم «أونلاين», تحرك المسؤولون التربويون أمس على خط التنسيق مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة المواصلات، لتأمين إعادة الإنترنت، خشية تأجيل الدراسة اليوم.

وفي هذا السياق، أكد وكيل وزارة التربية بالإنابة، فيصل المقصيد، لـ«الجريدة» أن الاتصالات مع الجهات المعنية أفضت إلى تأكيدات بإصلاح الأعطال لتنتظم الدراسة اليوم بشكل طبيعي.

وقال المقصيد إن «المعنيين في وزارة المواصلات أبلغونا بأنه جار التعامل مع العطل، الذي سيتم إصلاحه مساء اليوم (أمس) لتعود الخدمة تدريجيا إلى وضعها الطبيعي قبل حدوث العطل، متوقعا أن يتمكن الطلاب من الدخول الى برنامج «تميز»، ومتابعة حصصهم بشكل مناسب صباح اليوم كما هو معتاد، وبحسب جداولهم الدراسية».

اختبارات «التطبيقي»

وفي سياق التداعيات التعليمية, أكدت عضوة هيئة التدريب بـ«التطبيقي»، د. عبير العميري، أن طلاب الهيئة واجهوا مشكلة أمس بتعطل خدمات الإنترنت، في الوقت الذي كان من المقرر عليهم اختبارات «فاينل»، موضحة أنه تم تأجيل هذه الاختبارات إلى وقت لاحق.

وقالت العميري لـ«الجريدة»، إن مشاكل ضعف شبكة الانترنت معاناة مستمرة للطلبة منذ بدء التعليم عن بعد الذي فرضته الجائحة، لافتة إلى أن المشكلة لاتزال قائمة بل تفاقمت أمس مع انقطاع الخدمة نتيجة خلل في الكيبل الداخلي المزود للانترنت في البلاد.

وأضافت: نأمل من شركات الإنترنت والاتصالات المساهمة في دعم التعليم عن بعد، وتقديم باقات بأسعار مخفصة للطلاب والمعلمين، منوهة الى أهمية ان تلتفت الدولة إلى ضرورة توفير مزود خدمة آخر يكون مرادفا للمزود الحالي، لتجنب مثل هذه الانقطاعات.

الخدمات الصحية

من جهتها، كشفت مصادر صحية مطلعة أن كل أعمال المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لم تتأثر بتعطل خدمات الإنترنت أمس.

وقالت المصادر لـ«الجريدة»، إن خدمة الاستشارات الطبية «آلو صحة 151»، التابعة لقطاع خدمة المواطن، تلقت مئات الاتصالات والاستفسارات الطبية العامة والمرتبطة بالتطعيم ضد مرض «كوفيد 19»، وكذلك اتصالات واستفسارات حول الفيروس نفسه.

وأوضحت أن موظفي الخدمة تلقوا الاتصالات وقاموا بالرد عليها، وتحويل بعض أسئلة الجمهور المتخصصة إلى الأطباء للرد عليها، مشيرة إلى أن تعطل خدمات الإنترنت في يوم راحة ربما ساهم في عدم تأثر الخدمات في المرافق الصحية وأعمال المستشفيات، إذ إن كثيرا من المواعيد تعطى أيام العمل لا الإجازات أو أيام الراحة، باستثناء حالات الطوارئ التي يتم التعامل معها بشكل عاجل.

القوى العاملة

بدورها، أكدت الهيئة العامة للقوى العاملة عدم تأثر خدماتها الآلية عقب تعرض 3 كيبلات دولية لانقطاعات في اتجاهات عدة بسبب أعمال تطوير الطرق، مما تسبب في تعطل قرابة 60 في المئة من خدمات الإنترنت في البلاد.

وأوضحت مصادر الهيئة لـ«الجريدة» أن الأمور تسير على ما يرام، دون تأثر الخدمات الآلية المتاحة عبر «أسهل» من تحويل وتجديد إذونات العمالة الوافدة وغيرها من الخدمات الأخرى الخاصة بسوق العمل، مشددة على أن إدارة نظم وتقنية المعلومات في الهيئة تتابع الأمور عن كثب، لاسيما أن فرقها على أهبة الاستعداد للتدخل السريع في حال حدوث أي إشكالية أو طارئ يؤثر على الخدمات الآلية من جراء الانقطاع.

وأكدت مصادر قيادية في «الإعلام»، أن الوزارة عملت أمس بكل قطاعاتها وبكامل طاقتها دون أي تأثير يذكر لانقطاع الإنترنت.

وأوضحت المصادر لـ«الجريدة»، ان البثين الإذاعي والتلفزيوني يعملان بشكل طبيعي، ولم يتأثرا بالانقطاع الذي حدث أمس، مشيرة إلى أن «الإعلام» تبث عبر الأقمار الاصطناعية (الستلايت)، وكذلك البث الأرضي، وبالتالي لن يكون هناك أي ضرر أو انقطاع للإرسال أو البث حتى إن استمر انقطاع الإنترنت.

«التطبيقي» تؤجل الاختبارات وتطالب بمزود خدمة مساند

أكدت عضوة هيئة التدريب بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي د.عبير العميري، أن الهيئة قررت تأجيل الاختبارات التي كانت مقررة لطلابها أمس، إلى وقت لاحق، وذلك لتعطل خدمات الإنترنت.

وفي تصريح لـ «الجريدة»، دعت العميري الحكومة إلى ضرورة توفير مزود خدمة آخر يكون مرادفاً ومسانداً للمزود الحالي؛ لتجنب مثل هذه الأعطال.

استعادة خدمة «الكيبل الدولي» و«موبايلي» بعد الخامسة مساء

بعد أكثر من خمس ساعات من العطل، أعلنت «الاتصالات» انتهاءها من إصلاح قطع كيبلات الإنترنت بين مقسم أم الهيمان ومركز النويصيب، «وبذلك تمت استعادة الخدمة على نظامي الكيبلات الدولي، وموبايلي، وجار العمل على إصلاح باقي القطوعات على الكيبلات والأنظمة المتعطلة».

محمد راشد وعادل سامي وفهد الرمضان وجورج عاطف وسيد القصاص ومحمد الجاسم

علامات استفهام حول توقيت القطع على الرغم من بُعد المسافة بين الموقعين

أبلغنا بعد 4 ساعات من الانقطاع وفرقنا تحركت لإجراء الإصلاح «المواصلات»
back to top