بنك الكويت الدولي «KIB» يحصد جائزة «صفقة التأثير الاجتماعي لعام 2020» من «إسلاميك فاينانس نيوز»

نشر في 21-03-2021
آخر تحديث 21-03-2021 | 00:00
المدير العام لإدارة الاستثمار في بنك الكويت الدولي «KIB» جمال البراك
المدير العام لإدارة الاستثمار في بنك الكويت الدولي «KIB» جمال البراك
ضمن الجوائز التي تقدمها مجلة إسلاميك فاينانس نيوز «IFN» سنوياً لأفضل الصفقات المالية، نال بنك الكويت الدولي «KIB» جائزة «صفقة التأثير الاجتماعي لعام 2020/ أفضل استثمار في المسؤولية الاجتماعية SRI/ أفضل الصفقات البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG»، بصفته المدير المشترك لأول إصدار من نوعه لـ«صكوك استدامة» أصدرها البنك الإسلامي للتنمية بقيمة 1.5 مليار دولار لمدة خمس سنوات، بهدف التخفيف من آثار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على الدول الأعضاء.

وتم ترشيح «KIB» للفوز بهذه الجائزة من لجنة التحكيم، التي ضمت مجموعة من الخبراء المتخصصين، لاستيفائه عدة معايير رئيسية، بما فيها أثر الصفقة الإيجابي ومدى أهميتها بالنسبة للمجتمع ودرجة تعقيدها، إضافة إلى توقيت طرحها في السوق، وقدرتها على تجاوز التحديات، إلى جانب تميّز الصفقة وجهة الإصدار عن غيرها.

وأجمعت اللجنة على أن 2020 كان عام المبادرات المهمة في مجال التأثير الاجتماعي، إذ تضمن العديد من الصفقات البارزة، ومن بينها كان إصدار صكوك استدامة من البنك الإسلامي للتنمية لدعم النظام المالي في دوله الأعضاء البالغ عددها 57 دولة، وشارك فيها «KIB» بصفته المدير المشترك، مما أكد للجنة على التزامه بتطوير قدراته المصرفية الاستثمارية في الأسواق الإقليمية وعزز مكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية وأثر إيجابياً على مستقبل أسواق رأس المال الإسلامية في الكويت عموماً.

كما نجحت هذه الصفقة، إذ تم تسعير الصكوك تحت مظلة برنامج إصدار شهادات الائتمان للبنك الإسلامي للتنمية الذي تبلغ قيمته 25 مليار دولار بمعدل ربح تنافسي يعادل 0.908 في المئة سيتم دفعه بشكل نصف سنوي.

وبهذه المناسبة، عبّر المدير العام لإدارة الاستثمار في البنك جمال البراك، عن مدى سعادة جميع العاملين وأعضاء الإدارة العليا في «KIB» وفخرهم بهذا الإنجاز الجديد، الذي يؤكد متانة الصفقات الاستثمارية التي يشارك فيها البنك وقوة مركزه المالي من جهة، إلى جانب دوره الرائد ومكانته في التأثير على المجتمع من جهة أخرى.

وقال البراك، «دائماً حرص KIB على المشاركة في الصفقات الاستثمارية وأدى دوراً فعالاً في سوق رأسمال الدين الإقليمي، تحت مظلة سعيه المتواصل لتعزيز رأسماله وتحقيق التنمية المستدامة، إلى جانب دعم المجتمع والتأثير الإيجابي على حياة الأفراد من مختلف الجوانب.

وأضاف البراك: «من هنا، جاءت مشاركتنا كمدير مشترك لأول إصدار صكوك استدامة يصدرها البنك الإسلامي للتنمية، بهدف مساعدة مختلف الدول الأعضاء على مكافحة تبعات فيروس كورونا (كوفيد-19) المستجد ودعم المشاريع الاجتماعية وفقاً لبرنامج التمويل المستدام الخاص بالبنك الإسلامي للتنمية، مع التركيز على تقديم الخدمات الأساسية وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل المناسبة، وهو ما كان يتماشى مع سياسية برنامج KIB الرائد للمسؤولية الاجتماعية الذي يؤمن بأهمية تمكين الشباب والتفاعل الإيجابي مع المجتمع وخاصة خلال الأوقات الصعبة».

وأوضح أن مشاركة «KIB» كمدير مشترك في الصكوك التي أصدرها البنك الإسلامي للتنمية «يعتبر نجاحاً كبيراً لنا، وذلك باعتبارها الصكوك الوحيدة التي صدرت كاستجابة قوية وردة فعل سريعة من عدة أطراف لتحقيق التنمية المستدامة وتمويل المشاريع الاجتماعية ودعم جهود مكافحة الوباء في العديد من الدول، وساهمت هذه المبادرة في تعزيز دورنا ومكانتنا في السوق الاستثماري على الصعيد الدولي، كما وطدت علاقتنا مع البنك الإسلامي للتنمية الحاصل على تصنيفات ائتمانية ممتازة من وكالات التصنيف العالمية.

واشار إلى أن هذه الصكوك تعتبر الإصدار العام الثاني للبنك الإسلامي للتنمية خلال عام 2020، التي جاءت بعد إصداره الصكوك الخضراء بهدف توسيع نطاق برامجه التنموية في مجال المناخ والتمويل الأخضر، مما يدل على الأهمية المتزايدة للتمويل المستدام في مجتمعاتنا والتوجه الإيجابي لـ «KIB» للمشاركة في مثل هذه الصفقات المجتمعية».

يذكر أن مجلة إسلاميك فاينانس نيوز (IFN) تابعة لمجموعة REDmoney التي أسست عام 2004 لتزويد الخدمات الإعلامية في الأسواق العالمية التي تشمل الاقتصادات الإسلامية الناشئة، منطقة الشرق الأوسط والمناطق المتقدمة في أوروبا والأميركتين.

وتقوم المجلة سنوياً بتنظيم حفل توزيع جوائز التمويل والعمل المصرفي الإسلامي، كما تنشر أهم أخبار الصيرفة الإسلامية في العالم إذ تمتلك قاعدة قراء واسعة النطاق على مستوى العالم، وتقدّم تغطيات حصرية وشاملة للأسواق المالية الإسلامية العالمية مستفيدة من شبكة علاقاتها الواسعة لتقديم رؤية لا مثيل لها في الأسواق العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

back to top