«العربية بين يدي أولادنا» سلسلة تعليمية لغير الناطقين بها

نشر في 19-03-2021
آخر تحديث 19-03-2021 | 00:00
غلاف الإصدار «العربية بين يدي أولادنا»
غلاف الإصدار «العربية بين يدي أولادنا»
اثنا عشر كتابا متنوعا ضمتها السلسلة الجديدة التي أصدرها الباحثان المتخصصان د. عبدالرحمن الفوزان، ود. محمد آل الشيخ، وصدرت بعنوان "العربية بين يدي أولادنا... سلسلة في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها".

وهذه السلسلة، التي صدرت ضمن إصدارات "العربية للجميع"، تُعد من أحدث السلاسل في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للصغار، والمحور الأساسي فيها هو النص الذي تدور حوله التدريبات وتعليم المهارات والعناصر.

وحرصت النصوص والرسمات الموجودة في السلسلة على إظهار ثقافة أهل اللغة قدر الإمكان، باستخدام أسماء عربية وملابس عربية لتعزيز الثقافة اللغوية، إضافة إلى ضم كتاب التدريبات والنشاط إلى كتاب الطالب، والضبط التام لمفردات السلسلة ونصوصها والمفردات والتراكيب في كل وحدة.

وتتميز السلسلة بالتكامل بين الكفايات الثلاث؛ اللغوية والاتصالية والثقافية، واتباع نظام الوحدة التعليمية في عرض المادة، واختتام كل وحدة بنشاط إضافي يعزز مهارة من المهارات اللغوية يتمثل في لعبة تعليمية أو أنشودة مشوقة تناسب الصغار.

وتتضمن السلسلة تعليم الصغار 1931 مفردة شائعة في العربية فيما تصحبها برمجيات ومواد صوتية، إضافة إلى كتب للمعلم تتضمن إرشادات عامة له، ومقترحات بكيفية عرض الدروس، وحل التدريبات الموجودة.

back to top