بنك الكويت الدولي «KIB» يحصد جائزة «صفقة الكويت لـ 2020» من «إسلاميك فاينانس نيوز»

نشر في 14-03-2021
آخر تحديث 14-03-2021 | 00:00
المدير العام لإدارة الاستثمار في بنك الكويت الدولي جمال البراك
المدير العام لإدارة الاستثمار في بنك الكويت الدولي جمال البراك
أضاف بنك الكويت الدولي (KIB) جائزة مرموقة أخرى لسجله الحافل بالنجاحات والتكريمات المشرفة بحصوله على جائزة «صفقة الكويت لعام 2020» ضمن جوائز صفقات العام التي تقدمها مجلة «إسلاميك فاينانس نيوز» (IFN) سنوياً، عن إصداره صكوكا بقيمة 300 مليون دولار ضمن الشريحة الثانية Tier 2 مدة 10 سنوات، وهي غير قابلة للاسترداد لأول 5 سنوات.

وتم اختيار «KIB» للحصول على هذه الجائزة بعد ترشيحه من قبل لجنة التحكيم التي ضمت مجموعة من الخبراء من منظمات غير منافسة، لاستيفائه عدة معايير رئيسية مهمة شملت تأثير الصفقة ومدى أهميتها ودرجة تعقيدها، بالإضافة إلى توقيت طرحها في السوق وقدرتها على تجاوز التحديات، إلى جانب تميزها وتميز جهة الإصدار عن غيرها.

وأجمعت لجنة التحكيم، بعد أن قيمت المؤشرات المالية لأفضل المؤسسات الإسلامية حول العالم والصفقات التمويلية المبرمة خلال 2020، على التزام «KIB» بتطوير قدراته المصرفية الاستثمارية في الأسواق الإقليمية من خلال إصداره لأول مرة صفقة من هذا النوع، مما عزز مكانته في أسواق رأسمال الدين الإقليمية، وترك أثراً إيجابياً على مستقبل أسواق رأس المال الإسلامية في الكويت بشكل عام.

كما لاحظت اللجنة أن هذه الصفقة حققت أدنى تسعير في دول الخليج العربي إلى جانب الإقبال الكبير عليها من قبل المستثمرين، حيث تم تسعير هذه الصكوك بمعدل ربح سنوي 2.375 في المئة، وقد وصل مجموع المشاركة فيها ما يقارب 2.7 مليار دولار، أي ما يمثل 9 أضعاف حجم الصكوك المصدرة.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال المدير العام لإدارة الاستثمار في البنك، جمال البراك: «على الرغم من جميع الظروف والتحديات الاقتصادية التي عشناها خلال 2020، بسبب تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا، فإننا تمكنا في «KIB» من النجاح بعقد هذه الصفقة المالية المميزة، بفضل الاعتماد على النهج المركز لسياسة الإدارة العليا في البنك، وسعيها إلى تسريع تنويع موارد البنك المالية لمصادره التمويلية».

وأضاف قائلاً: «يسعدنا أنه تم اختيار صكوك «KIB» للفوز بجائزة «صفقة الكويت للعام 2020» من (IFN)، مع الأخذ بعين الاعتبار أنها أول صكوك ضمن الشريحة الثانية لرأس المال تصدر بالدولار الأميركي محلياً، ويتم إدراجها لتكون متاحة للتداول خارج دولة الكويت. كما حصل البنك أيضاً على أعلى تصنيف ضمن الشريحة الثانية في الكويت ودول الخليج العربي مع تصنيف ائتماني طويل الأجل (Long-term) عند «A-» من وكالة التصنيف العالمية «فيتش»، إلى جانب منح «فيتش» التصنيف الائتماني طويل/قصير الأجل عند «A+/F1» لبرنامج الصكوك الخاص بالبنك، مما عزز مكانته أمام المستثمرين الدوليين، وعكس قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي بشكل عام».

وفي ختام تصريحه، أكد البراك: «أن «KIB» استطاع أن يثبت تميّزه بين غيره من البنوك الكويتية، حيث واصل جهوده الرامية للمشاركة بشكل فعال في الإصدارات عالية الجودة على مستوى دولة الكويت والمنطقة الإقليمية، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي واجهها العالم خلال العام 2020 بسبب أزمة الفيروس».

يذكر أن المجلة تابعة لمجموعة REDmoney، التي تأسست عام 2004 لتزويد الخدمات الإعلامية في الأسواق العالمية التي تشمل الاقتصادات الإسلامية الناشئة، منطقة الشرق الأوسط والمناطق المتقدمة في أوروبا والأميركيتين.

وتنظم المجلة سنوياً حفل توزيع جوائز التمويل والعمل المصرفي الإسلامي، كما تنشر أهم أخبار الصيرفة الإسلامية في العالم، حيث إنها تمتلك قاعدة قراء واسعة النطاق على مستوى العالم، وتقدّم تغطيات حصرية وشاملة للأسواق المالية الإسلامية العالمية مستفيدة من شبكة علاقاتها الواسعة، لتقديم رؤية لا مثيل لها في الأسواق العالمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

back to top