الله بالنور: زَقّومْ إن شاء الله

نشر في 09-03-2021
آخر تحديث 09-03-2021 | 00:19
 د. ناجي سعود الزيد إلى من لا يعلم ما هو القانون البريطاني: (Unexplained Wealth Order) (U.W.O) سأسرد هذه القصة التي حدثت قبل فترة:

امرأة تتسوق في متجر هارودز الشهير في لندن، وأنفقت ما يقارب 16 مليون جنيه إسترليني على مشتريات متعددة، هذه المرأة، واسمها Zamira Hajiyeva زاميرا هاجييفا، هي زوجة مدير سابق لبنك أذربيجان الدولي، وزوجها الآن يقضي حكماً بالسجن 15 عاماً بعد إدانته بالاعتداء على المال العام، وتم إلقاء القبض عليها عند خروجها من "هارودز".

هذه المرأة زوجة حرامي أذربيجان تعيش في لندن بمنزل فخم بجانب "هارودز"، في منطقة نايتس بريدج المعروفة بسكانها الأثرياء، ومنزلها قيمته 15 مليون جنيه، وتم القبض عليها من قبل الشرطة البريطانية تنفيذاً لقانون "من أين لك هذا؟" (U.W.O)، وتم تجميد جميع أرصدتها وأملاكها، وفشلت حتى الآن في إلغاء التجميد، ولا تزال تحاكَم بتهمة الاستيلاء على المال العام كشريكة لزوجها المسجون بالتهمة نفسها، وحكومة أذربيجان تريد من القضاء البريطاني تسليمها لأذربيجان لمحاكمتها هناك.

للعلم، قانون "من أين لك هذا؟" مطبّق الآن في الكثير من دول العالم المتحضر، خصوصاً في أوروبا، وكذلك بشكل مختلف في أميركا، وهناك عدة حالات تنظرها المحاكم في هذه الدول.

كل ذلك يعني أن المعتدين على المال العام في الكويت، والذين اطمأنوا إلى أن الأموال الحرام التي سرقوها في مأمن ببنوك أجنبية يعيشون في حلم، ولن يستمتعوا بها، وهذه الدول لا يهمها إن كان السارق شيخاً من الأسرة الحاكمة أو أي شخص آخر، وسيعيشون متوترين وعلى أعصابهم طوال حياتهم، و"عساهم على هالحالة وأردى".

د. ناجي سعود الزيد

back to top