صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توقعات باستئناف استقدام عمالة فلبينية منتصف الشهر الجاري

خالد الدخنان: مسؤولو مانيلا لم يحددوا موعداً والأمور إلى انفراجة

على وقع ما تواتر من أنباء، غير رسمية، بسماح وزارة العمل الفلبينية، باستئناف استقدام العمالة المنزلية الجديدة إلى البلاد، منتصف الشهر الجاري أو نهايته على أبعد تقدير، خصوصاً عقب حل إشكالية العاملات العالقات بالسفارة، وإقلاع طائرة خاصة، قبل أيام، من مطار الكويت متجهة إلى مانيلا، تقل قرابة 280 عاملة منزلية، كنّ محتميات بها، ذكر رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية خالد الدخنان، أنه «حتى الآن لم تصلنا مخاطبات رسمية من الجانب الفلبيني، بشأن معاودة استقدام العمالة الجديدة».

وأكد في الوقت ذاته، أن الأمور تسير إلى طريق الانفراجة، في ظل التعاون الواسع الحادث حالياً ما بين مسؤولي البلدين، وتسريع إنهاء إجراءات تسفير «عاملات السفارة».


وذكر الدخنان لـ»الجريدة»، أن «هناك نحو 55 عاملة موجودة داخل السفارة، مسجل بحقهن قضايا متنوعة، تستلزم التعاون بين الجانبين الكويتي والفلبيني لإيجاد حلول لها»، مجدداً مناشدته بضرورة تدارك الأخطاء السابقة مستقبلاً، ومنع تكدس العمالة المنزلية داخل سفارات بلدانها.

وكانت الهيئة العامة للقوى العاملة أعلنت أنه حرصا على تسهيل إجراءات العمالة الموجودة في مركز الإيواء، واختصارا للإجراءات المتبعة بشأن تسوية أوضاعها، تم إنهاء إجراءات 54 عاملة منزلية من الجنسية الفلبينية داخل المركز، استعدادا لعودتهم إلى بلادهن.

جورج عاطف