صراع نيابي ـــ أكاديمي بشأن آلية اختبارات الجامعة

نشر في 07-03-2021
آخر تحديث 07-03-2021 | 00:13
جامعة الكويت
جامعة الكويت
فيما بدا أنه صراع نيابي - أكاديمي بشأن آلية أداء اختبارات جامعة الكويت، حذر رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية النائب د. حمد المطر من إجرائها حضورياً، داعياً الطلبة، عبر «تويتر»، إلى التواصل معه إذا خالف ذلك القرار «أي كلية أو أستاذ جامعي»، في وقت أعلنت منظمات بالمجتمع المدني وهيئة تدريس الجامعة رفضها لحديث المطر، قبل أن يسارع الأخير إلى الاعتذار مغرداً: «لدي شجاعة الاعتذار لكم أعضاء هيئة التدريس، إن فهم تصريحي بأنه تأنيب لكم، وأعتذر منكم جميعاً مع خالص محبتي وتقديري لزملائي».

من جهتها، أكدت «تدريس الجامعة» أنه من «غير المقبول توعد الأساتذة بالمحاسبة وتهديدهم بالمتابعة إن قدموا اختباراتهم للطلبة بشكل ورقي دون وجود قرار من الكلية أو مجلس الجامعة يمنع ذلك ويؤثمه».

اقرأ أيضا

من جانبها، أكدت جمعية النزاهة الوطنية أن منع الغش أثناء الاختبارات لا يتحقق إلا من خلال أدائها داخل المواقع الجامعية والكليات مع اتباع التدابير الصحية اللازمة، معلنة عزمها تقديم بلاغ إلى الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) للتحقيق في انتشار الغش بأي جامعة حكومية أو خاصة بسبب تطبيق الاختبارات «عن بُعد» دون اتخاذ تدابير صارمة لمنع ذلك.

وذكرت الجمعية، في بيان أمس، أنها ستطلب التحقيق في إحصائيات وبيانات نسب النجاح ومقارنتها بفترة ما قبل تطبيق الامتحانات عن بعد، كاشفة عن رصدها شهادات عن تفشي ظاهرة الغش في بعض الكليات بسبب هذا القرار.

back to top