أسامة العتيبي: لائحة لتسمية الشوارع... و«العزّاب» بحاجة إلى تشريع رادع

نشر في 07-03-2021
آخر تحديث 07-03-2021 | 00:00
 رئيس المجلس البلدي، أسامة العتيبي
رئيس المجلس البلدي، أسامة العتيبي
قال رئيس المجلس البلدي، أسامة العتيبي، إن سكن العزاب قنبلة موقوتة يجب نزع فتيلها بتشريع رادع، حيث أصبح صداعاً مستمرًا في عقل الكويت، مضيفاً أنه أمر غير حضاري وغير مقبول، لما له من تأثير سلبى على جميع الصعد الاجتماعية والسياسية والأمنية والحضارية، متسائلا: «كيف تعيش الأسرة الكويتية وتأمن على نفسها من هذه الظاهرة غير المحمودة عواقبها؟»

جاء ذلك خلال استقباله أعضاء ملتقى الجهراء برئاسة مشعل السعيد، حيث تمت مناقشة عدد من القضايا والمعوقات التي تواجه أهالي محافظة الجهراء، وأبرزها قضية سكن العزاب، وعدم تسمية الشوارع بطريقة صحيحة، فضلا عن موضوع هيمنة بعض المواطنين على أراضى الدولة، وخليج الصليبيخات، وبعض القضايا البيئية والحضارية.

وأضاف العتيبى، في تصريح خلال اللقاء، أنه يجب أن تتكاتف جميع مفاصل الدولة للحد من هذه المشكلة، لذلك يجب أن يكون للبلدية دور مهم في هذا الشأن من خلال تفعيل الدور الرقابي لها، فضلا عن سن تشريعات من مجلس الأمة وتحريك وسائل الإعلام بشأنها.

وعن افتقاد الشوارع التسمية العادلة، أوضح العتيبى أنها تعد من أهم المشكلات التي يواجهها المجلس عدم تسمية الشوارع، لكن في الفترة الأخيرة أوكل القانون إلى مجلس الوزراء تسمية الشوارع، مشيراً إلى أنه سيتم وضع لائحة تنفيذية لتنظيم التسمية، كى لا تخضع لواسطة أو محسوبية أو عصبية.

وفيما يتعلق بتطوير واجهة الجهراء البحرية (كورنيش الجهراء)، ذكر العتيبي أنه لم يتم مناقشة قضية الواجهة البحرية، ولا يوجد مخطط أو ملامح واضحة لهذا المشروع حتى الآن، لكنه من الممكن أن يكون مشروعا حضاريا وسياحيا كبيرا.

وعن هيمنة بعض المواطنين على أراضي الدولة، قال العتيبى إنه يجب تحرير أراضي الدولة من سيطرة بعض المواطنين عليها، حيث إنها أراض حكومية يجب أن يستفيد منها جميع الكويتيين، لافتا إلى أن بعض المواطنين يقومون ببناء سور أو حديقة في مكان ليس ملكا لهم، مما ينتج عنه أذى للآخرين، داعيا إلى استغلال أراضي الدولة بما يعود بالنفع على الجميع كبناء ساحات لمواقف السيارات وإنشاء مظلات.

وبشأن خليج الصليبيخات، قال العتيبي إن المجلس البلدى أقر خليج الصليبيخات في 2014 بواجهة تطول 24 كيلومترا، من موقع وزارة الصحة إلى منطقة رأس عشيرج، وسيكون أحد المعالم السياحية الكبيرة في الكويت.

back to top