هبوط سهم «تسلا» يمحو 267 مليار دولار من قيمتها السوقية

إيلون ماسك يخسر 27 ملياراً وثروته تضعه في المرتبة الثانية على مؤشر «بلومبرغ»

نشر في 07-03-2021
آخر تحديث 07-03-2021 | 00:00
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Tesla
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا Tesla
أدى الانخفاض الحاد في سعر سهم شركة تسلا Tesla إلى القضاء على أكثر من 250 مليار دولار (193 مليار جنيه إسترليني) من قيمة شركة السيارات الكهربائية، وخفض قيمة صندوق الاستثمار في إدنبرة، الذي يعد أحد أكبر الداعمين لشركة Tesla.

وتراجعت الأسهم بنسبة 7.5 في المئة في التعاملات المبكرة في الولايات المتحدة أمس الأول إلى 575 دولارا - مما جعلها في طريقها للإغلاق بخسارة 16 في المئة هذا الأسبوع، و35 في المئة أقل من ذروتها القياسية البالغة 883 دولارا في 26 يناير.

أدى هذا التراجع إلى خفض 267 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة «تسلا» من 834 مليار دولار في يناير إلى نحو 567 مليار دولار. كما قضى الانهيار على المليارات من ثروة إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي، الذي يمتلك حوالي 20 في المئة من الأسهم.

شعر المستثمرون البريطانيون بشدة بالانخفاض في أسهم شركة Tesla في الصندوق الاسكتلندي للاستثمار العقاري (SMT) وصناديق Baillie Gifford الأخرى، والتي تعد من كبار المستثمرين في Tesla.

وسجل إيلون ماسك أرقاما قياسية غير مسبوقة من الثروات في العام الماضي، لكن الانحدار نحو الخسائر باغته بسرعة أيضا. حيث خسر 27 مليار دولار، منذ الاثنين الماضي، بعد ما تراجعت أسهم شركة صناعة السيارات في عمليات بيع أسهم التكنولوجيا.

ومع هذا لايزال صافي ثروته البالغة 156.9 مليار دولار يضعه في المرتبة الثانية على مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

لكنه الآن متأخر بنحو 20 مليار دولار عن جيف بيزوس، الذي تصدّر الأسبوع الماضي كأغنى شخص في العالم. يؤكد تعثر ماسك في الوقت نفسه، على سرعة صعوده التي يصعب فهمها.

ارتفعت أسهم «تسلا» بنسبة 743 في المئة في 2020، مما عزز قيمة حصته وفتح خيارات بمليارات الدولارات من خلال حزمة تعويضات «moonshot» التاريخية الخاصة به.

وتسارعت مكاسبه في العام الجديد. وفي يناير، أطاح ببيزوس باعتباره أغنى شخص في العالم.

بلغت ثروة ماسك ذروتها في وقت لاحق من ذلك الشهر عند 210 مليارات دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ وهو تصنيف لأغنى 500 شخص في العالم.

وقد أدى عهد الرئيس جو بايدن الداعم للتقنيات النظيفة وحماس المستثمرين الأفراد إلى تعزيز صعود تسلا، ولكن بالنسبة للبعض، كان تقييمها المتضخم رمزا للفقاعة غير المستدامة في التكنولوجيا.

وانخفض مؤشر ناسداك 100 لأسهم التكنولوجيا للأسبوع الثالث على التوالي الجمعة، في أطول سلسلة انخفاض له منذ سبتمبر.

استثمار «بتكوين»

لم تكن ثروة ماسك خاضعة فقط للقوى المؤثرة على صناعة التكنولوجيا، فقد ارتفعت ثروته الصافية وانخفضت جنبا إلى جنب مع سعر العملة المشفرة بتكوين.

وكشفت Tesla الشهر الماضي أنها أضافت 1.5 مليار دولار من العملة المشفرة إلى ميزانيتها العمومية. حصلت ثروة ماسك على 15 مليار دولار بعد أسبوعين بعد أن كتب على «تويتر» أن أسعار بتكوين والعملات المشفرة الأخرى «تبدو مرتفعة بالفعل».

لقد أدت التقلبات الشديدة إلى اضطراب العديد من أكبر الثروات في العالم هذا العام. كان أغنى شخص في آسيا، قطب المياه المعبأة الصيني تشونغ شانشان، قد تخلى عن اللقب للملياردير الهندي موكيش أمباني الشهر الماضي بعد أن خسر أكثر من 22 مليار دولار في غضون أيام.

وارتفعت صافي ثروة رئيس مجلس إدارة شركة Quicken Loans Inc دان جيلبرت بمقدار 25 مليار دولار الاثنين، بعد أن قيل إن مقرض الرهن العقاري الخاص به Rocket Cos سيكون الهدف التالي لمتداولي Reddit اليوميين.

وتراجعت ثروته منذ ذلك الحين بنحو 24 مليار دولار. مؤسسا Alphabet Inc سيرجي برين ولاري بيدغ هما من بين أكبر الرابحين على المؤشر هذا العام. لقد أضاف كل منهما أكثر من 13 مليار دولار إلى ثروته منذ الأول من يناير الماضي.

back to top