وزير النفط: الكويت تساهم في إنجاح اجتماع «أوبك+» الـ14

أكد على ضروره أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع مرحلة الجائحة

نشر في 04-03-2021 | 23:43
آخر تحديث 04-03-2021 | 23:43
وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس
وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس
قال وزير النفط ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس أن دولة الكويت تساهم في إنجاح الاجتماع الـ14 «أوبك+» مثمناً مبادرة المملكة العربية السعودية بخفض انتاجها بشكل طوعي خلال شهري فبراير ومارس 2021.

وقالت وزارة النفط أن كلام الوزير الفارس جاء خلال اجتماع «أوبك+» الـ14 الذي عقد اليوم الخميس وسط أجواء توافقية حيث شهدت أسواق النفط تحسناً ملحوظاً بسبب الجهود الدولية في توزيع لقاح «كوفيد-19» والتأثيرات الإيجابية لذلك في دعم تعافي الاقتصاد العالمي والنشاط الصناعي وتحسن الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي.

وأوضحت «النفط» في بيان صحفي أنه وبالرغم من التفاؤل تم التأكيد على ضروره أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع هذه المرحلة في ضوء عدد من المحاذير المتعلقة بمخاوف من استمرار تفشي فيروس كورونا والتي قد تؤثر سلباً على مسار ووتيرة تعافي الطلب.

وأكدت السعي من أجل ضمان نجاح جهود تحقيق توازن السوق والعودة بمستويات المخزون النفطي إلى المستويات الطبيعية وقد انعكس ذلك بشكل ايجابي على الأسواق اليوم ومن المتوقع أن يستمر التحسن في الأسواق وسط تصميم «أوبك+» على الاستمرار في الالتزام باتفاق خفض الانتاج.

وأوضح البيان أن وزير النفط ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس أثنى في كلمته أثناء الاجتماع على مبادرة المملكة العربية السعودية بخفض انتاجها بشكل طوعي خلال شهري فبراير ومارس وعلى الجهود والمشاورات التي قادتها المملكة بشكل مكثف مع روسيا ومع بقية الدول المشاركة في اتفاق «أوبك+».

وأشاد الفارس بجهود جميع الدول التي ساهمت بتخفيض امدادات أسواق النفط الأمر الذي شجع على استمرار السحوبات المتواصلة من الفائض بالمخزون النفطي وإعادة الاستقرار للأسواق.

وأشار إلى جهود دولة الكويت والتي أثبتت من خلال التزامها الكامل في تخفيض انتاجها بالشكل المطلوب مع اتفاق خفض الانتاج والذي ساهم بلا شك في تحسن ميزان العرض والطلب.

وبين أنه بالرغم من أجواء التعافي والتفاؤل التي تحيط بالأسواق فإن «الأسواق تواجه عاملاً لا نملك السيطرة عليه وهو انتشار فيروس كورونا» ومعه تشدد في اجراءات العزل والحجر في بعض الدول وهو الأمر الذي قد يؤثر على تعافي الطلب وجهود «اوبك+» لاستعادة التوازن للأسواق.

ولفت الوزير الفارس إلى أنه على دول «أوبك+» أخذ الحيطة والحذر في الظروف الراهنة إلى أن تشهد الأسواق تحسناً واضحاً وملموساً في تعافي الطلب بما يصب في مصلحة الجميع والصناعة النفطية.

وقال أنه وبناءً علي ذلك ايدت دولة الكويت القرار التوافقي الذي تم التوصل إليه بتمديد التخفيضات الحالية بالانتاج لمدة شهر إضافي خلال شهر أبريل 2021.

ونوه الفارس بمبادرة المملكة العربية السعودية باستمرار خفض انتاجها طوعياً بمقدار مليون برميل يومياً خلال شهر أبريل 2021 والذي سيدعم الاستقرار في الأسواق النفطية.

back to top