صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الكويت: بعد غدٍ موعداً نهائياً لتقديم عطاءات «الغاز»

تكلفة مشاريع مرافق الإنتاج نحو 900 مليون دولار

  • 05-03-2021

مددت شركة نفط الكويت الموعد النهائي لتقديم العطاءات لمشاريع مرافق الإنتاج الجوراسية (JPF) المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5، على أن يكون آخر موعد لتقديم العطاءات هو بعد غد، وفقًا لمصادر "الصناعة".

وبحسب "ميد"، فقد تم بالفعل تأخير المشاريع التي تقع شمال الكويت في عدة مناسبات، حيث كان من المقرر تقديم العطاءات السابقة في 26 يناير و28 فبراير الماضيين، وكان قد تم إصدار وثائق المناقصة بالأصل في 13 سبتمبر، مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 22 ديسمبر 2020.

وأشارت "ميد" الى أن الاضطراب الناجم عن جائحة Covid-19 هو المسؤول جزئيًا على الأقل عن التأخيرات، حيث جعلت قيود السفر المصممة لمنع انتشار الفيروس من الصعب على المقاولين إرسال خبراء للنظر في مواقع المشاريع قبل تقديم عروضهم. وتقدر قيمة العقدين الرئيسيين لمشروعي JPF-4 وJPF-5 بإجمالي 900 مليون دولار.

ومن المقرر أن تقع المنشأة المعروفة باسم JPF-4 بالقرب من حقل الصابرية في شمال الكويت، وستقع JPF-5 على بعد أقل من 10 كيلومترات شرق JPF-4، وسيتم استخدام كلا المرفقين لإجراء اختبار ومعالجة ومناولة سوائل آبار الهيدروكربون الرطب والحامض من حقول النفط والغاز المتعددة.

وتشمل هذه المناطق حقول الروضتين، والصابرية، وشمال غرب الروضتين، وأم ناقة، وأبوظبي، وبحرة، وحقول مرات ونجمة-سرجيلو، إضافة إلى تشكيلات أخرى تقع في الحقول الجوراسية. وكلا المشروعين يتألف من مرافق إنتاج برية، وسيتم تنفيذهما على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO) من قبل مقاول، مع خيار شركة نفط الكويت لإعادة شرائها في تاريخ لاحق.

ومن المقرر بناء المنشآت بطاقة إنتاجية 50.000 برميل يوميًا (ب / د) من الخام الحلو المعالج (زيت الجوراسي الخفيف بدرجة 40-50 درجة API) و150 مليون قدم مكّعبة يوميًا، وسيشمل كلاهما وحدة معالجة المياه المنتجة ووحدة استعادة الكبريت، إضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها.


وتم إخبار مقدمي العطاءات أن مرحلة تنفيذ الخدمات لكل منشأة ستبلغ إجمالي 780 يومًا تقويميًا بدءًا من تاريخ البدء، ويشمل ذلك 720 يومًا للتصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والانتهاء الميكانيكي لكل منشأة.

وبموجب شروط العقود، يجب الانتهاء من التشغيل والتثبيت واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يومًا تقويميًا من الإكمال الميكانيكي للمنشأة، وبعد ذلك سيعمل الفائزون بالعقود على تشغيل وصيانة المرافق مدة 5 سنوات.

وقد حضرت 10 شركات اجتماع ما قبل العطاء لمشروعي JPF-4 وJPF-5، ويُعتقد أن العديد من الشركات الأخرى مؤهلة مسبقًا لتقديم عطاءات منذ نشر القائمة الأولى لمقدمي العطاءات المؤهلين. وكان من المتوقع أصلا طرح عطاءات JPF-4 وJPF-5 في النصف الثاني من عام 2018. وقد تم بالفعل منح ثلاثة عقود أخرى لمرافق إنتاج العصر الجوراسي.

وتستغل الكويت مكامن كربونات العصر الجوراسي في شمال البلاد لتلبية الاستهلاك المتزايد للغاز، حيث بدأت شركة نفط الكويت إنتاج الغاز من حقل الغاز الجوراسي في مايو 2008 مع بدء تشغيل مشروع المنبع المعروف باسم منشأة الإنتاج الأولى 50.

وتحتوي الخزانات الجوراسية على مجموعة متنوعة من الهيدروكربونات تتراوح من النفط إلى مكثف الغاز مع الغاز الحامض. وفي يناير 2020، كشفت "ميد" عن تشغيل طائرة JPF-3 في حقل غرب الروضتين بالكامل.

ومنحت شركة نفط الكويت عقدا بقيمة 377 مليون دولار للمشروع إلى شركة سبيتكو الكويتية في يوليو 2016، وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت شركة المجموعة المشتركة للمقاولات (CGCC)، ومقرها الكويت، أنها حصلت على عقد بـ 138.4 مليون دولار لأعمال خارجية لمنشآت إنتاج الجوراسي في المناطق الشمالية من الكويت، وفقًا لبيان نشرته الشركة.