الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية ووليد الخبيزي بحثا العلاقات والوضع الخليجي

خلال زيارة افتراضية استضاف فيها مائدة مستديرة حول تغير المناخ

نشر في 04-03-2021
آخر تحديث 04-03-2021 | 00:00
 الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية والكومنولث والتنمية، سير فيليب بارتون
الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية والكومنولث والتنمية، سير فيليب بارتون
بحث الوكيل الدائم لوزارة الخارجية البريطانية والكومنولث والتنمية، سير فيليب بارتون، وهو أكبر دبلوماسي بريطاني رفيع المستوى، مع مساعد وزير الخارجية وليد الخبيزي، دور الكويت الرائد في حل النزاع الخليجي والتعاون الثنائي والقضايا الإقليمية.

يأتي ذلك من خلال زيارة افتراضية للكويت أجراها بارتون، حيث عقد سلسلة اجتماعات افتراضية مع مسؤولين في وزارة الخارجية الكويتية، واستضاف مائدة مستديرة حول تغير المناخ وأطلق حملة تركز على خبرة المملكة المتحدة في الابتكار والبحث والتكنولوجيا.

وخلال اجتماع المائدة المستديرة، تطرق بارتون إلى المحادثات المقبلة للأمم المتحدة لقمة العمل المناخي 26 حول تغير المناخ التي ستعقد في غلاسكو بالمملكة المتحدة في شهر نوفمبر.

وأشار بارتون إلى التزام المملكة المتحدة بمعالجة تغير المناخ من خلال السياسة المحلية والمحافل الدولية.

كما استمع لمسؤولين من الهيئة العامة للبيئة، واجتمع مع د. خالد مهدي من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

وحضر الاجتماع هيديكو هادزيالك الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وغسان الخوجة الممثل الإقليمي للبنك الدولي.

والتقى بارتون أيضاً مع د. سميرة السيد عمر المديرة العامة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، ود. خالد البيجين رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، كما اجتمع افتراضياً مع موظفي السفارة البريطانية.

وفي ختام الزيارة الافتراضية، قال بارتون: «لقد سعدت بزيارة الكويت افتراضياً بعد أن احتفل الكويتيون بالذكرى الستين للاستقلال والذكرى الثلاثين للتحرير، وكان من الملهم أن أسمع عن العمل الرائع الذي يقوم به زملائي في السفارة البريطانية لتعزيز الشراكة البريطانية ـــ الكويتية».

وتابع أن «مناقشاتنا أظهرت أننا نتشارك التصميم على مواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، مثل قضية تغير المناخ وقضية الأمن، وأعطتنا لمحة مثيرة عن مستقبل التعاون العلمي بين بلدينا».

ربيع كلاس

back to top