صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4713

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تايلور سويفت سويفت «تفتح النار» على «نيتفلكس»

اتهمت المنصة بالسخرية منها والتحيز ضد النساء

  • 04-03-2021

هاجمت المطربة الأميركية الحاصدة للجوائز تايلور سويفت منصة "نيتفلكس" الرقمية، بسبب إطلاق نكتة عنها اعتبرتها إهانة للنساء، وتحمل تمييزا ضدهن.

وتتضمن السخرية من سويفت، في ختام موسم المسلسل الكوميدي "جيني وجورجيا"، المعروض على "نيتفلكس"، والذي تتجادل فيه "جيني" مع والدتها "جورجيا" حول العلاقات العاطفية، وعندما تسأل جورجيا ابنتها إذا كانت أنهت علاقتها مع صديقها، ترد الأخيرة: "وما الذي يهمك؟، خاصة أن علاقاتك مع الرجال تمر أسرع من علاقات تايلور سويفت الغرامية"!.

وردت سويفت غاضبة على منصة "نيتفلكس"، عبر حسابها على "تويتر"، قائلة: "ماذا لو توقفنا عن إهانة النساء العاملات الجادات من خلال تعريف هذا الهراء بأنه أمر لطيف"، مضيفة: "يوم مرأة عالمي سعيد على ما أعتقد"، في إشارة منها إلى الاحتفال بهذا اليوم في مارس من كل عام.


وتم ربط اسم تايلور سويفت، البالغة 31 عاما، بالعديد من الرجال، بما في ذلك المغني السابق في فريق "وان دايركشن"، هاري ستايلز، والممثل توم هيدلستون، و"الدي جي" كالفن هاريس، لكنها حاليا مرتبطة بالممثل البريطاني جو ألوين، البالغ 30 عاما.

من جانبها، لم تعلق "نيتفلكس" على هجوم تايلور سويفت عليها، لكنها اكتفت بنشر دراسة تنفي تحيزها ضد المرأة، في رد غير مباشر على اتهامات سويفت لها، وجاء بها أن "نيتفلكس" تدعم النساء بمئة مليون دولار، وأن الشبكة الأشهر عالميا اهتمت بتقديم النساء على الشاشة في أول دراسة شاملة عن التنوع في محتواها الفني من الأفلام والمسلسلات.

وأشرفت على الدراسة د. ستايسي سميث، وفريق أبحاث "مبادرة آنبرغ للتضمين"، التابعة لجامعة ساوث كاليفورنيا، وأشارت إلى أكثر من 50 في المئة من أفلام ومسلسلات "نيتفلكس" قدمت النساء في أدوار البطولة، مما يعني أن خدمة البث المباشر وصلت إلى التكافؤ بين الجنسين على الشاشة، وذلك بالتطبيق على عينة تشمل 126 فيلما و180 سلسلة تم إصدارها خلال عامي 2018 و2019.

واعتمدت الدراسة على نسب مشاركة المرأة في الأفلام المئة الأكثر مشاهدة عبر المنصة، وأظهرت أن نسبة المشروعات الفنية التي تقودها النساء بلغت 52 في المئة من حجم الصناعة كلها، ومن بين الأفلام الأكثر ربحا لهذا العام حصدت النساء نسبة 41 في المئة كمشاركات أو مشرفات على تلك الأعمال الفنية.